محافظات

محافظ قنا: إجراءات مشددة للوقاية من انتشار حمى “الضنك”

قال محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان اليوم إنه تم تشكيل لجان متخصصة من إدارة التقصي الحشري بمديرية الصحة بالمحافظة بالتنسيق مع مديرية الزراعة لسحب عينات من الحشرات المنتشرة بالمدن والمراكز وخاصة المراكز الجنوبية والطريق الصحراوية والسريعة لمنع وصول حمى “الضنك” المنتشرة بمحافظة البحر الأحمر.

وأكد المحافظ أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بمختلف المستشفيات العامة والمركزية والوحدات النوعية والإدارات الصحية لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض فضلا عن تشكيل غرفة عمليات بمديرية الصحة تعمل على مدار الـ 24 ساعة لمتابعة الجهود المكثفة لمنع وصول المرض للمحافظة.

وأشار الهجان إلى أنه تم سحب عينات من مركزي قفط وقوص وطريق (قنا – القصير) الصحراوي و طريق (قنا – سفاجا) الصحراوي ، مؤكدا خلو المحافظة تماما من مرض حمى “الضنك”.

حمى الضنك مرض فيروسي مداري ينقله البعوض، وتشمل أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام العضلات والمفاصل وطفح جلدي متميز شبيه بطفح الحصبة. يتطور المرض في نسبة قليلة من الحالات إلى حمى الضنك النزفية المهددة للحياة، ما ينتج عنه نزف ونقص الصفائح الدموية وفقدان بلازما الدم أو متلازمة صدمة الضنك التي تسبب انخفاضا خطيرا في ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى