Uncategorized

“الشيخ جاكسون ومولانا وفوتوكوبي”.. أفلام مصرية في مهرجانات دولية قريبا

تسعى الافلام المصرية للانتشار فى المهرجانات العربية والدولية ورفع اسم مصر فى كل المهرجانات .ومؤخرا شارك اكثر من فيلم مصرى حديث فى عدد كبير من المهرجانات ..   وفى التقرير التالى سنستعرض اهم تلك الافلام ..

الشيخ جاكسون

شارك فيلم “الشيخ جاكسون” في عدد كبير من المهرجانات،واولها مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، الذي يقام في كندا ثم عرض فى مهرجان الجونة السينمائى بالقاهرة.

وسيشارك ايضا الشيخ جاكسون فى مهرجان لندن خلال شهر أكتوبر،إلى جانب مشاركته في مهرجاني قرطاج بتونس وروما في إيطاليا.

وسيشارك ايضا الفيلم فى مسابقة الاوسكار كأفضل فيلم اجنبى من مصر هذا العام.

وتعود أحداث “الشيخ جاكسون” إلى يوم وفاة مايكل جاكسون الذي هزَّ العالم، خصوصا عالم الشيخ الذي كان يلقبه الجميع بـ “جاكسون” في سنوات الدراسة، ويتّضح ضمن أحداث العمل ما يربط شيخ وإمام مسجد بـ “أسطورة” موسيقى البوب الأمريكي.

فيلم “الشيخ جاكسون” من إخراج عمرو سلامة، ويشارك في تأليفه مع مخرجه السيناريست عمر خالد، ويقوم ببطولته أحمد الفيشاوي، الذي سبق وأن تعاون مع سلامة في فيلم “زي النهارده”.

فوتو كوبى

“فوتو كوبي” إخراج تامر عشرى، تأليف هيثم دبور بطولة محمود حميدة، شيرين رضا، فرح يوسف، على طيب، أحمد داش ومن إنتاج “ريد ستار”.
تدور أحداث الفيلم حول شخصية محمود، فى أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة كان محمود يشتغل كعامل جمع فى إحدى مطابع الصحف المملوكة للدولة هذه المهنة انتهت حين شرع العاملون فى الصحافة باستخدام حواسيبهم الشخصية ويرسلون مقالاتهم عبر منظومة إلكترونية، ما أدى الى اعادة توزيع أبناء هذه المهنة المنقرضة على إدارات أخرى، مثل الأرشيف والكافيتريا وغيرها.

وتم اختار الفيلم لينافس فى مسابقة الأفلام الرواية الطويلة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان الجونة السينمائى فى دورته الأولى. وفاز بجائزة افضل فيلم عربى.

وسيشارك المهرجان فى الفترة المقبلة فى عدد من المهرجانات الاخرى.

مولانا

شارك فيلم مولانا فى عدد من المهرجانات الاجنبية والعربية . وشارك الفيلم لاول مرة فى مهرجان دبى السينمائى .وتلاه عدد من المهرجانات.

واعلن مؤخرا المخرج مجدي أحمد علي عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن فوز فيلمه مولانا للفنان عمرو سعد بجائزة “Audience awards” من مهرجان الفيلم العربي منيابوليس بالولايات المتحدة الامريكية.

فيلم “مولانا” تدور أحداثه حول حاتم الشناوى الذى يقدم برنامجا دينيا ناجحا يتابعه الملايين، لكنه يعيش فى صراع داخلى بين ما يراه فى صحيح الدين وما يمكن أن يخبر به جمهوره، وعلى الجانب الاجتماعى فعلاقته متوترة مع زوجته، وتحاول الأجهزة الأمنية تحطيمه من خلال زرع فتاة مثيرة فى حياته.

الفيلم بطولة عمرو سعيد ودرة، وبيومى فؤاد، وأحمد مجدى، وريهام حجاج، وصبرى فواز، ولطفى لبيب، وأحمد راتب، وإخراج وسيناريو مجدى أحمد على، وهو مأخوذ عن رواية إبراهيم عيسى، تم الانتهاء من تصويره منذ فترة، وحصل على اجازة من الرقابة على المصنفات الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى