منوعات

وكيل الأزهر: نرفض استغلال ذكرى الإمام الحسين في التطاول على الصحابة

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، إن أهل السنة والجماعة يعتقدون في وجوب احترام الصحابة أجمعين وعدم الخوض فيهم حتى من شاركوا في أحداث نأسى حين نذكرها ونتمنى لو لم تكن وقعت كموقعة الجمل أو استشهاد سيدنا الحسين،ونفسر هذه الأحداث على أنها وقعت نتيجة اجتهادات بشرية كان يظن كل مجتهد منهم أنه على صواب فيما ذهب إليه.

وكتب شومان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:” ان الصحابة بشر يصيبون ويخطئون، ولا نحمل على أحد منهم نتيجة نقل تاريخي قد لا يتطابق مع الواقع ونفس الأمر، لأن التأريخ للأحداث يكون غالبا بعد حصولها بفترة زمنية واعتمادا على روايات لأشخاص ربما اكتفوا بالسماع ولم يشهدوا بأنفسهم.. والمطالع لكتب التاريخ يرى الشيء ونقيضه عن الحادثة الواحدة أو الشخص الواحد، وعليك أن تراجع ما كتب عن أبي العباس السفاح أو هارون الرشيد أو الملك فارق في عصرنا الحاضر وغير هؤلاء كثير”.

وشدد وكيل الأزهر على رفضه رفضا قاطعا ما يخوص فيه بعض أدعياء التشيع من اتخاذ مناسبة الاحتفال باستشهاد الإمام الحسين -رضي الله عن آل بيت النبوة-موسما للتطاول على أمنا عائشة -رضي الله عنها- أو سيدنا الصديق أو سيدنا عمر أو سيدنا عثمان أو على أحد كتبة الوحي سيدنا معاوية بن أبي سفيان-رضي الله عنهم – ولنترك ما كان بين الصحابة لله فهو لن يفيدنا في واقعنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى