اخبارمصر

“البيئة” تستعرض جهودها لمواجهة حرق قش الأرز بعدد من المحافظات

قامت وزارة البيئة من خلال فرع جهاز شئون البيئة بطنطا بمجموعة من الأنشطة، وذلك فى إطار جهودها لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، حيث تم تجميع حوالى 1105 أطنان بمحافظة الغربية، و102 طن بمحافظة كفر الشيخ.

كما تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية حيث تم بمحافظة كفر الشيخ تحويل 652 طن مخلفات إلى سماد عضوى، و115 طنا إلى أعلاف، بينما في محافظة الغربية تم تحويل 1321 طن مخلفات إلى سماد عضوى، و67 طنا إلى أعلاف.

وأشارت وزارة البيئة – فى تقرير اليوم الأحد بشأن الجهود المبذولة لمواجهة حرق قش الأرز – إلي أنه تم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، حيث تم تحرير 59 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ (47 محضرا بالغربية، و12 محضرا بكفر الشيخ).

وفي مجال فحص عوادم المركبات، قامت البيئة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بتنفيذ حملات بمحافظات (الغربية، المنوفية، كفر الشيخ).

وفيما يتعلق بالأنشطة الإعلامية، تم تنفيذ حملة توعية تناولت أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة الحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية وتعظيم الاستفادة من قش الأرز، وذلك بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديريات الزراعة ومراكز الإرشاد الزراعى والجمعيات الأهلية وفروع المجلس القومى للمرأة ومراكز الإعلام.
كما قام فرع جهاز شئون البيئة بالشرقية بمجموعة من الأنشطة المتنوعة فى مجال الحد من تلوث الهواء، حيث تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، وكذلك تحويل 2400 طن من المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى، و62 طنا إلى أعلاف، كما تم تجميع 2617 طن من قش الأرز.

وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثة، أشار التقرير إلى أنه تم التفتيش علي 11 مكمورة فحم، و16 مصنع طوب (3 مصانع مطابقة، و13 متوقف)، كما تم تنفيذ عدد من الحملات لفحص المركبات لعدد 71 سيارة (60 مطابقة، 11 غير مطابقة)، كما تم تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدى للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، حيث بلغ عدد المحاضر 39 محضر حرق مخلفات زراعية، فضلا عن تنفيذ حملة توعية حول قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء.

كما قام فرع القاهرة الكبرى بعدد من الأنشطة.. ففى محافظة القليوبية تم تجميع نحو 90 طن مخلفات زراعية، كما تمكن الفرع ضمن مشروع المزارع الصغير من تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا لتدوير قش الأرز إلى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث تم تحويل 600 طن من المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى، و69 طنا إلى أعلاف.
وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثة تم التفتيش علي 21 مسبكا، و4 فواخير، و5 مكامير فحم، و12 مصنع طوب، بالإضافة إلي تنفيذ 6 ندوات بيئية لتوعية المزارعين بأضرار حرق قش الأرز على البيئة والإنسان وفوائد جمعه وتدويره والاستفادة منه.

وتمكنت وزارة البيئة من خلال الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالمنصورة من تجميع ما يقرب من 2293 طن قش أرز وتدوير حوالى 8 أطنان إلى أعلاف، فضلا عن تنفيذ عدد من الحملات المرورية الليلية للتصدى للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون.. وقامت فرق التوعية بتنفيذ حملة توعية بيئية للمزارعين لتعريفهم بفوائد استغلال قش الأرز وكيفية تدويره.

وقامت لجان التفتيش البيئى التابعة لفرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة بالتفتيش على 16 مكمورة فحم تبين انها متوقفه عن العمل، وتم تجميع 1974 طن قش أرز وتدوير حوالي 940 طنا إلى سماد عضوي، و106 أطنان إلى أعلاف، فيما وصل عدد محاضر حرق المخلفات الزراعية أمس إلى 65 محضرا.. كما قام فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة بتنفيذ حملة لفحص عوادم المركبات تم خلالها فحص 61 مركبة (56 مركبة مطابقة، و5 مخالفة).. وقام أيضا بتنفيذ 6 ندوات توعية بيئية للمزراعين لحثهم على تجميع قش الأرز والاستفادة منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى