اخبارمصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح مركز المؤتمرات والمعارض الدولية ” المنارة ” ويشهد “الندوة التثقيفية الـ26”

استمرارا للجهود المبذولة لدعم مقومات التنمية الحضارية علي ارض مصر افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة مركز المؤتمرات والمعارض الدولية والذي يعد احد الصروح الثقافية الكبرى التى اقامتها القوات المسلحة وفقا لاحدث النظم التقنية والتكنولوجية ، وذلك تزامنا مع احتفالات الشعب المصري وقواته المسلحة بالذكري الرابعة والاربعين لانتصارات اكتوبر المجيدة.

بدأت المراسم بوصول الرئيس الي مقر المركز – بمحور المشير بمنطقة التجمع الخامس – حيث كان في استقباله الفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي والفريق محمود حجازي رئيس اركان حرب القوات المسلحة وقادة الافرع الرئيسية وكبار القادة.

قام عدد من شباب وفتيات مصر بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط ايذانا بافتتاح المركز الذي يضع مصر من جديد علي الخريطة السياحية للمؤتمرات الكبرى والمعارض العالمية.

الرئيس يفتتح ” المنارة ”

استمع الرئيس السيسي الي شرح علي ماكيت المشروع من اللواء اح حسن عبد الشافي مدير المهندسين العسكريين تضمن وصفا للموقع العام وامكانيات مركز المؤتمرات الذي اطلق عليه ” المنارة ” حيث اقيم على مساحة 75 الف م2 ، ويضم صرح متعدد الأغراض على مساحة 10 الاف م2 ويشمل 11 قاعة متعددة الاستخدامات ، ومسرحا رئيسيا يسع 1670 مشاهدا اقيم علي مساحة 5 الاف م2 مقسمة الي 3800 م2 لأماكن المشاهدين و1200 م2 لخشبة المسرح الثابتة والمتحركة والكواليس.

والمسرح مجهز بكافة الإحتياجات من انظمة الصوت والتصوير ووحدات الموناج والإخراج والبث المباشر التي تلائم استضافة العروض الفنية والإستعراضات العالمية ، بالاضافة الي ساحة العرض المكشوف بمساحة 8800 م2 ، ومنشأت ادارية وخدمية ومناطق انتظار سيارات تسع 300 سيارة و36 اتوبيس سياحيا ، وجراج سفلي يستوعب نحو 1000 سيارة ، فضلا عن المساحات الخضراء واعمال التنسيق الحضاري.

وقام الرئيس بجولة تفقدية داخل المركز شملت قاعة المؤتمرات التي اقيمت على مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 219 مشاركًا وتعقد فيها جميع المؤتمرات لكافة الأغراض وتم تصميمها على مستوى عالمى ، وتزويدها باحدث وسائل العرض المرئى والصوتى والبث الداخلي والخارجى والترجمه الفورية.

كما تفقد قاعة العرض السينمائي المقامة علي مساحة 900 متر مربع وتتسع لنحو 474 مشاهدًا ، تم تزويدها بأحدث نظم العرض السينمائي ثلاثي الأبعاد ، ويمكن تحويلها الي قاعة مؤتمرات بنفس السعة ، كذلك قاعة المائدة المستديرة المجهزة لعقد الاجتماعات الرئيسية لعدد 25 من كبار الشخصيات والوفود المرافقة لها باجمالي 129 فردا تم تجهيزها باحدث منظومات الترجمة الفورية والعرض ونقل الحدث داخليا وخارجيا ، وملحق بها قاعات للاستقبال والضيافة.

ويضم مركز المؤتمرات مركز إعلامي يسع 140 صحفيًا ، مزود بغرف للترجمة وشاشات تليفزيونية لنقل فعاليات المؤتمرات ، ملحق به مركز اتصالات دولية لتقديم الخدمات الاعلامية للمراسلين والصحفيين وفقا لأحدث الانظمة الالكتر,نية التي تتيح امكانية تسجيل ونقل المحتوي عبر وسائط الإتصال بالمركز، فضلا عن العديد من قاعات المحاضرات وورش العمل المتنوعة والمزودة بأحدث شاشات العرض التفاعلي ، اضافة الي قاعة للطعام مساحة 780 مترًا مربعًا مجهزة لإستضافة اكثر من 200 زائر ومزودة بمطبخ علي احدث النظم الفندقية لتلبية إحتياجات ضيوف المركز بطاقة 1200 فرد في الوجبة الغذائية الواحدة ، كما يمكن إستخدام عدد 3 قاعات إضافية متدرجة السعات كقاعات طعام لتلبية المطالب التنظيمية للانشطة والمعارض والمؤتمرات المختلفة.

معرض المحاربين القدماء والاسر المنتجة

ويضم المركز عددا من قاعات العرض الدائرية متعددة الاغراض التي تستخدم لاقامة المعارض الداخلية حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإفتتاح المعرض الفني لمنتجات وابداعات اعضاء جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب ، والذي يضم اعضاء الجمعية من الأعمال الخشبية والنحاسية والنحت والرسم على الزجاج والخزف والمنتجات الجلدية والمنسوجات بالاضافة لمنتجات مصنع الاجهزة التعويضية.

واستمع الي شرح من اللواء سيد علي الغالي مدير الجمعية ضمن الأنشطة المختلفة التي تقدمها جمعية المحاربين القدماء لرعاية أعضائها حيث يتم إكتشاف وتنمية ومهاراتهم المختلفة وتوفير المدربين وأماكن التدريب والخامات الاساسية اللازمه لهم وإقامة المعارض للمشاركة فى تسويق منتجاتهم عرفانًا بما قدموه من تضحيات من أجل رفعة وكرامة مصرنا الغالية.

وتفقد الرئيس السيسي معرضا للمشروعات متناهية الصغر لجمعيات الاسر المنتجة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي ، والذي يضم العديد من المنتجات اليدوية والتراثية المصنعة بالاعتماد علي الخامات المتوفرة بالبيئية المصرية ، حيث استعرضت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي جهود الوزارة في هذا القطاع الذي يضم 27 جمعية علي مستوي الجمهورية تقدم خدمات وبرامج التمويل والتدريب والاقراض والتسويق لاكثر من 3 ملايين اسرة مصرية في مختلف الانشطة.

المشروعات التنموية للهيئة الهندسية

كما تفقد الرئيس احدي قاعات العرض الرئيسية بالمركز والتي تضم معرضا لمشروعات التنمية الشاملة التي تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة علي تنفيذها بالتعاون مع اكثر من 3 الاف شركات مدنية توفر الملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بمختلف محافظات الجمهورية ، واستمع الي عرض من اللواء اح كامل الوزيري رئيس الهيئة تناول اهم هذه المشروعات في مجال الطرق والكباري والمحاور المرورية وانشاء وتطوير المطارات ، ومشروعات الاسكان والمدن الجديدة واسكان بديل العشوائيات.

وكذا مشروعات قطاع الامن الغذائي واقامة الشون وصوامع الغلال ومشروعات الثروة السمكية والصوب الزراعية واستصلاح الاراضي ومحطات تحلية المياه ، ومشروعات التنمية في قطاع التعليم واقامة المدارس والجامعات ، وقطاع الرعاية الصحية وانشاء وتطوير العديد من المستشفيات ومراكز طب الاسرة ، بجانب المنشات الرياضية والاجتماعية والترفيهية ودور العبادة بالعديد من المحافظات.

كذلك مشروعات التنمية الصناعية والتنموية بمحور قناة السويس من بينها انفاق الاسماعيلية وبورسعيد والمنطقة الصناعية والارصفة البحرية والميناء بمنطقة شرق بورسعيد ، بجانب المشروعات التنموية والخدمية والتجمعات البدوية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء.

اكتوبر … انشودة النصر

ومن داخل المسرح الكبير بمركز المؤتمرات شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة وقائع الندوة التثقيفية السادسة والعشرين التي نظمتها ادارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تحت عنوان ” اكتوبر انشودة النصر ” والتي تضمنت العديد من الفقرات التي تستعرض للبطولات والتضحيات الممتدة لابناء مصر في الدفاع عن الوطن جيلا بعد جيل.

حضر وقائع الندوة المشير حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة سابقا والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية الاسبق والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين واعضاء مجلس النواب ورجال الدين الاسلامي والمسيحي ، وعدد من الشخصيات العامة رموز الفكر والثقافة والاعلام ، وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة والشرطة وابناء محافظتي شمال وجنوب سيناء.

المنتخب الوطني مفاجأة الندوة

بدأت وقائع الندوة بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم ، اعقبها ظهور فريق المنتخب الوطني وجهازه الفني واعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم الذين حققوا إنجازا تاريخيا طال انتظاره بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا وإسعاد الشعب المصري العظيم.

وقام الرئيس السيسي بتقديم التهنئة لاعضاء الفريق الذين قدموا مثلًا متميزًا لقدرة أبناء هذا الشعب وشبابه في تحقيق الإنجازات التي تعكس حضارة الشعب المصري وتاريخه العريق ، وطالبهم المزيد من النجاحات والإنجازات لرفع اسم مصر عاليًا وإسعاد الشعب المصري العظيم.

واشتملت الندوة علي عرض فيلما تسجيليا بعنوان ” المنارة ” استعرض امكانيات مركز المؤتمرات والمعارض الدولية الجديد الذي يعد بمثابة تحفة معمارية زودت بكافة الإمكانات الفنية والتقنية واحدث وسائل العرض والبث المباشر ليكون منارة جديدة لنشر الثقافة والابداع في مصر والمنطقة.

اكتوبر نصر عربي 

واستعرض احمد ابو الغيط امين عام جامعة الدول العربية اهمية توحيد الصف العربي واثره في تحقيق النصر ، من خلال التلاحم والتضامن وحشد كافة الإمكانات والقدرات الاقتصادية والجغرافية والحضارية والبشرية لدعم القضايا القومية العربية ، مع استخدام سلاح البترول بصورة غير مسبوقة في ملحمة مصيرية كُبرى.

واكد ابو الغيط أن الأزمات والأحداث الراهنة التي تواجهها امتنا العربية تفرض ضرورة التعاون المشترك للقضاء علي الارهاب ووقف التدخلات الخارجية التي تأكل الجسد العربي ، وتنسيق الجهود والمواقف لاستعادة الامن والاستقرار بالمنطقة.

كما تحدثت السيدة جيهان السادات عن ذكريات أكتوبر التي عاشتها في لحظات اتخاذ أخطر قرار فى تاريخ الأمة المصرية والعربية ، وهو قرار العبور وما صاحبة من مراحل الاعداد وادارة العمليات في معركة سياسية وعسكرية خاضها قادة وابطال القوات المسلحة مع الرئيس الراحل انور السادات ومن خلفة الشعب المصري الذي تحمل الكثير من اجل استعادة عزة الوطن وكرامته.

مشيرة الي ان الرئيس السادات لم يتخل عن حلمه بتحرير الارض واستخدم في ذلك كل استخدام كل الاساليب سلما وحربا ، ولم يتردد ان يذهب الي العدو مقاتلا بالسلام ساعيا نحو عالم افصل واسترداد كامل ترابنا الوطني في ملحمة خالدة شكلت ملامح التاريخ.

واشتملت الندوة عرض فيلم تسجيلي من انتاج ادارة الشئون المعنوية بعنوان ” الشعب هو البطل ” والذي تناول العلاقة الوثيقة بين الشعب وقواته المسلحة ، وما وما يميزه من وعي حقيقي وادراك للتحديات التي واجهت الوطن علي مر العصور وقدم البطولات وتضحيات في سبيل الحفاط علي بقاء الدولة وتماسكها واعادة بنائها وتطويرها بايدي ابنائها المصريين.

العسكرية المصرية تضحيات ممتدة

وشهدت الندوة نماذج من التضحيات الممتدة لابناء القوات المسلحة جيلا بعد جيل حيث قدمت لمسة وفاء للواء متقاعد جلال مروان قائد كتيبة خلال حرب اكتوبر والذي واجه مع رجاله تقدم اللواء 190 المدرع الاسرائيلي واستطاعوا تدمير معظم دباباته واسر قائده عساف ياجوري متذكرا الجندي محمد عبد الحميد تميم من الدقهلية الذي استطاع تدمير 3 دبابات في سبع دقائق ، واضاف ” دعوت الله ان احظي بالشهادة لكنه اختص بها ابني المقدم شرطة الشهيد احمد محمود جلال مروان الذي لبي نداء الوطن خلال الحرب علي الارهاب بمدينة العريش بشمال سيناء”.

الشهيد المنسي

كذلك تكريم اسم الشهيد البطل احمد صابر منسي بطل الصاعقة الذي استشهد خلال العمليات بمناطق مكافحة النشاط الارهابي بشمال سيناء ، وتضمنت الندوة فقرة شعرية كان قد ابدعها وانشدها بصوته عن شرف العسكرية المصرية ، كما تحدثت السيدة منار محمد سليم عن ملامح من حياة البطل وعلاقته بكل من حوله كنموذج وقدوة في تحمل المسئولية والعطاء من اجل عزة الوطن وكرامته.

سائق الدبابة

كذلك تكريم الجندي البطل سائق الدبابة وحكمدار الطاقم اللذين استطاعا بفضل التدريب الجاد وعقيدة الانتباه انقاذ ارواح العشرات من المدنيين الابرياء قبل استهدافهم باستخدام سيارة مفخخة علي أيدي العناصر الارهابية عند حاجز تفتيش امني مكتظ بالشاحنات ، وفي رد فعل بطولي قام قائد الدبابة وحكمدار الطاقم باعتراض السيارة الملغومة واعطابها والقضاء علي العناصر الارهابية المسلحة الموجودة بها ، في احدي ملاحم البطولة والفداء لمصر وشعبها.

حمدي الكنيسي

وتضمن الجزء الثاني من الندوة محاضرة الاعلامي القدير الاستاذ حمدي الكنيسي عن ذكرياته كمراسل حربي للاذاعة المصرية خلال ملحمة العبور ، مشيرا الي جانب من تصريحات القادة والسياسيين قبل وبعد الحرب وما تكبدوه من خسائر فادحة وهزيمة ساحقة علي الجبهة المصرية ، لافتا الي ان الاعلام الوطني الحقيقي في تلك الفترة يقدم دورة بصورة مبهرة في حشد الشعب خلف قواته المسلحة من اجلها ،مطالبا الاعلام المصري بالعودة الي هذا الدور لدعم جهود الدولة وهي تخوض حرب لا تقل خطورة عن حرب اكتوبر وابراز ما يتحقق من انجازات وتطوير وتحديث في كافة المجالات ، وجهود القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الارهاب في ملحمة تسجل بحروف من ذهب في تاريخ مصر العظيم.

شفرة النوبة

كذلك عرض فيلم تسجيلي عن المحارب احمد محمد ادريس صحاب فكرة التغلب علي التصنت اللاسلكي خلال حرب اكتوبر باستخدام اللغة النوبية كوسيلة للتخاطب خلال المحادثات اللاسلكية علي كافة المستويات اثناء مراحل العبور.

فقرة غنائية

واختتمت العروض بفقرة فنية غنائية من انتاج ادارة الشئون المعنوية بالتعاون مع وزارة الشباب ودار الاوبرا المصرية بمشاركة كورال من 100 طفل لتقديم عدد من الاغاني الوطنية اختتمت بأغنية وطنية جديدة بعنوان ” علوا الاعلام “.

وفي نهاية الندوة قام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الاعلي للقوات المسلحة بمنح المساعد احمد ادريس وسام النجمة العسكرية علي ما قدمه من خدمات جليلة من اجل الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى