جارى فتح الساعة......

سياسي لبناني يكشف عن الحل الذي ستتبناه مصر لأزمة سعد الحريري

قال فادي عكوم، الصحفي والسياسي اللبناني، إن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري لن يعود إلى منصبه مرة أخرى طالما أن سلاح حزب الله خارج الإطار الشرعي اللبناني، مؤكدا أنه لابد من طرح معادلة سياسية بديلة تنقذ لبنان من الدخول في مواجهات عسكرية.
وأضاف «عكوم» في تصريح لـ«صدى البلد» أن الحريري يدرك أنه لا يمكن الحفاظ على حياته طالما أن الأجهزة الأمنية الشرعية اللبنانية لا يمكنها التصدي لنفوذ حزب الله، ذراع الحرس الثوري الإيراني في لبنان، وبالتالي فإن عودته إلى لبنان مستحيلة في الوقت الحالي.
وأوضح أن حل الأزمة سيكون من البوابة المصرية، نظرًا لأن القاهرة تسعى جاهدة لتقريب وجهات النظر، وتخفيف حدة التوتر؛ خصوصا أن الخارجية المصرية لديها تواصل مع كل الأطراف وتقف على مسافة واحدة من الجميع، لافتا إلى أن الحل الذي يمكن أن تتبناه مصر هو أن يقدم «حزب الله» التابع للحرس الثوري الإيراني تنازلات تتمثل في مناقشة حمله السلاح واشتراكه في الحروب، لافتا إلى أن العقبة الرئيسية في حل الأزمة هو «سلاح حزب الله».
وأكد المحلل السياسي اللبناني أن تشكيل حكومة لبنانية جديدة مستبعد، خصوصا مع سيطرة حزب الله والحرس الثوري الإيراني على مجلس النواب والرئاسة، وإذا شكل الحكومة أيضًا فسيدخل لبنان في نفق مظلم وسيكون كارثيا على المنطقة كلها، مشيرا إلى أن الإطار الزمني لحل الأزمة مفتوح ولا يمكن التنبؤ بموعد انتهائها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*