جارى فتح الساعة......

شركات السياحة تقترح تطبيق بصمة الحج والعمرة من جانب وزارتي الداخلية والخارجية

أكد باسل السيسى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن قرار السعودية تطبيق بصمة الاصبع وصورة الوجه للمعتمرين اعتبارا من 19 نوفمبر الجارى هو قرار سيادى للمملكة ولكن على الجانب الاخر يجب أن ننتظر التيسيرات المقدمة للمواطن المصرى لإنهاء هذه الإجراءات.

وقال السيسى فى تصريح لـ”صدى البلد” إن التيسيرات الوحيدة التى حصلت عليها شركات السياحة لمعتمريها هى تحديد موعد لعملائها عبر الموقع الالكترونى لشركة تسهيل المنوط بها تطبيق البصمة على المعتمر، مطالبا بوجود آلية تناسب تطبيق القرار من حيث التسهيلات والتكلفة.

واقترح أن تطبق البصمة وصورة الوجه على المعتمرين والحجاج من قبل وزارتى الداخلية والخارجية بمصر نظرا لكثرة المنافذ المتواجدة لهما فى المحافظات على عكس شركة تسهيل التى تمتلك 9 منافذ فقط رافضا ترك الامر لشركة تجارية.

وتوقع عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة حدوث تكدس بمقرات شركة تسهيل نظرا لكثرة الاعداد المتوقعة خلال موسم العمرة الجديد، والمقدر بمتوسط مليون معتمر، مؤكدا أن ما يطرح عن توفير منافذ متحركة لتطبيق البصمة مجرد حلول جزئية وليست جذرية .

كانت السفارة السعودية بالقاهرة أعلنت فى بيان لها عن بدء تطبيق منظومة تسجيل الخصائص الحيوية (بصمة الإصبع وصورة الوجه) على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرات الحج والعمرة اعتبارا من 19 نوفمبر 2017.

وأفادت السفارة بأنه على طالب التأشيرة أن يتوجه إلى مراكز خدمات التأشيرات، والخصائص الحيوية، التابعة لشركة “تسهيل” VFS” لسداد الرسوم المقدرة بنحو 4.5 دولار (بما يعادله من العملة المحلية)، بحيث تكون البصمة مرتبطة برقم جواز السفر فقط، وذلك لإعطاء الراغبين فى الحصول على التأشيرة متسعا من الوقت لتسجيل البصمة الحيوية.

وأضافت السفارة ” أنه من المقرر إعفاء كل من هم دون الثانية عشرة ومن يتجاوزون السبعين عاما وحَمَلَّة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من شرط تسجيل بصمة الإصبع وصورة الوجه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*