Uncategorized

إدانات واسعة للهجوم الإرهابي على مسجد الروضة… العالم يؤكد وقوفه إلى جانب مصر في حربها على الإرهاب

شهدت ردود الأفعال على الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدا في شمال سيناء، اليوم، الجمعة، إدانات واسعة من دول العالم والعديد من المنظمات الدولية، حيث أعربت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن إدانة المنظمة الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف اليوم مسجد الروضة في شمال سيناء.

ونشر الحساب الرسمي للأمم المتحدة على موقع “تويتر” تغريدة قال فيها: “تعرض مسجد في نيجيريا قبل يومين للهجوم. واليوم، هناك هجوم مروع آخر على مسجد في مصر. إن الإدانات ليست كافية. نحن بحاجة لمعالجة الإرهاب، بما في ذلك أسبابه الجذرية. نقف مع الحكومة المصرية وشعبها”.

في السياق ذاته، أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة، الهجوم الانتحاري الإرهابي الذي استهدف مسجدًا في حي الروضة بمدينة العريش شمال سيناء اليوم، الجمعة، وخلَّف العشرات من القتلى والجرحى.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن صدمته إزاء هذا الحادث الآثم، واصفًا مرتكبي هذا العمل الإرهابي المشين في حق المصلين الأبرياء بأنهم أعداء للإسلام ومصر وشعبها، مقدمًا تعازيه لأسر الضحايا، ولحكومة مصر وشعبها، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.
وأعرب العثيمين عن ثقته بقدرة السلطات المصرية على اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتقديم مقترفي هذه الأعمال الإجرامية للعدالة، مؤكدًا تضامن المنظمة التام مع مصر في حربها على الإرهاب.

وجدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، دعوته للتعاون الإقليمي والدولي في مواجهة آفة الإرهاب والتطرف العنيف، ضمانًا لعالم أكثر أمنًا، مشددًا على موقف المنظمة الثابت الذي يدين الإرهاب بجميع أشكاله وصوره.

من جهته، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة للرئيس عبد الفتاح السيسي في ضحايا العمل الإرهابي الذي استهدف مسجدًا في شمال سيناء.

وقال الملك سلمان في برقيته: “تلقينا ببالغ الألم والحزن نبأ العمل الإرهابي الذي استهدف مسجدًا في شمال سيناء، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا ندين ونستنكر بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي الآثم، ونشارك فخامتكم والشعب المصري الشقيق ألم هذا المصاب”.

وأضاف “سلمان”: “نعرب لكم ولأسر المتوفين ولشعب مصر باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، وباسمنا عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يجنب مصر وشعبها الشقيق كل سوء ومكروه”، مؤكدين وقوف المملكة إلى جانب مصر في وجه كل ما يستهدف أمنها واستقرارها.

كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية عزاء ومواساة للرئيس عبد الفتاح السيسي في ضحايا العمل الإرهابي الذي استهدف مسجدًا في شمال سيناء.

ونقلت وكالة “واس” السعودية الرسمية عن ولي العهد قوله في برقية عزاء: “تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مسجدًا في شمال سيناء، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإنني إذ أدين هذا العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين في بيت من بيوت الله، لأبعث لفخامتكم ولشعب جمهورية مصر العربية الشقيق ولأسر المتوفين أحر التعازي والمواساة، سائلًا المولى القدير أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، إنه سميع مجيب”.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، بيانا أعربت فيه عن إدانتها للهجوم الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: “ندين ونستنكر بشدة الهجوم الإرهابي على مسجد بمدينة العريش شمال سيناء، ونتقدم بالعزاء والمواساة لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعبًا، مع الأمنيات للمصابين بسرعة الشفاء، ونجدد وقوفنا إلى جانب جمهورية مصر العربية ضد التطرف والإرهاب.

وأدان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، باسمه شخصيا وباسم دولة فلسطين وشعبها، الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجدا في قرية الروضة القريبة من مدينة العريش في محافظة شمال سيناء، وتسبب فى استشهاد وإصابة العشرات من الأبرياء.

ونقلت وكالة “معا” الفلسطينية عن الرئاسة في بيان: “إن الرئيس محمود عباس يستنكر بأشد العبارات هذه الجرائم الإرهابية، ويؤكد وقوف شعبنا وقيادته إلى جانب الشقيقة الكبرى مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الإرهاب وضد كل من يحاول المس بالأمن القومي المصري”.

وأضاف البيان: “إننا على ثقة تامة بأن هذه الجرائم والأعمال الآثمة لن تنال من عزم مصر في حربها ضد الإرهاب ومحاربته بكل الوسائل المتاحة، وبأن الشقيقة الكبرى ستنتصر في النهاية، داعين لأرواح الشهداء بالرحمة والسكينة والمغفرة، ولأسرهم بأحر التعازي والمواساة، وللمصابين بالشفاء العاجل، وللرئيس السيسي، وللشعب المصري الشقيق كل الخير والتقدم والاستقرار والازدهار”.

كما بعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم، برقية عزاء ومواساة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، عزاه فيها بضحايا الهجوم الإرهابي، الذي استهدف، اليوم مسجد الروضة في مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، والذي أسفر عن سقوط عشرات.

وأكد هادي وقوف الجمهورية اليمنية إلى جانب مصر في مواجهة ومحاربة العناصر الإرهابية والأفكار المتطرفة وفي كل ما تتخذه جمهورية مصر من إجراءات من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها.

وقال “هادى”، إن مثل هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف الأبرياء وهم في بيوت الله تؤكد بشاعة أعمال الجماعات الإرهابية المتطرفة التي تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار واقلاق السكينة العامة ونشر الرعب والخوف في أوساط المجتمع.

ودعا الرئيس اليمنى، الأمم المتحدة وجميع دول العالم الى الوقوف صفًا واحدًا وتقديم الدعم اللازم لمحاربة العناصر الإرهابية المتطرفة واستئصالها من جذورها والقضاء على مصادر تمويلها لتنعم شعوب العالم بالأمن والاستقرار.

وعبر الرئيس في البرقية، باسمه وباسم الحكومة والشعب اليمني قاطبة عن أحر التعازي وصادق المواساة الى الرئيس المصري والحكومة والشعب المصري الشقيق وأسر وأقارب الضحايا، سائلًا الله العلي القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته، ويلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، متمنيًا للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.

وقال السفير البريطاني في مصر جون كاسن، إن القنصليتين البريطانيتين في القاهرة والإسكندرية قامتا بتنكيس العلم البريطاني، حدادا على ضحايا الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة بشمال سيناء اليوم.

وكتب كاسن في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “يوم مؤلم. تنكيس أعلام المملكة المتحدة في القاهرة والإسكندرية وقوفًا جنبا إلى جنب مع المصريين في الحداد الوطني لشهداء العريش اليوم. رحمهم الله”.

كما أدان المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أدوين سموأل، التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة في منطقة بئر العبد شمال سيناء في تغريدة على حسابه بتويتر، ووصف منفذي العملية بـ”المنحرفين”.

وكتب “سموأل” على “تويتر”: “أولئك الذين يهاجمون المصلين الأبرياء في أحد المساجد يوم الجمعة هم المنحرفين الحقيقيين”، وأعقب التغريدة بهاشتاج “سيناء، ومصر أم الدنيا”.

وقدمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تعازيها لمصر في شهداء الهجوم الإرهابي اليوم على مسجد ببئر العبد في شمال سيناء، وأعلنت تضامنها مع المصابين.

وكتبت ماي في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”: “أفزعني الهجوم البغيض على مسجد في شمال سيناء.. تعازيّ لكل المصريين الذين تضرروا جراء هذا العمل الشرير الجبان”.

وبعث الرئيس اللبناني ميشيل عون برقية للرئيس عبد الفتاح السيسي عزاه فيها بضحايا الهجوم على مسجد الروضة بشمال سيناء اليوم.

ونقلت شبكة “إل بي سي” نص برقية عون التي جاء فيها: «تابعت بألم بالغ ما اسفرت عنه العملية الارهابية التي استهدفت مسجدًا في سيناء وادت الى سقوط المئات من الشهداء والجرحى، هذا العمل الجبان الذي استهدف مواطنين لجأوا الى مركز عبادة، يثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن الإرهاب لا يعترف بالأديان السماوية، وأنه يؤمن فقط بالإجرام والقتل».

وقال: «أدين بشدة، باسمي وباسم الشعب اللبناني، هذا العمل الإرهابي الشنيع، أسأل الله أن يرحم الشهداء الذين سقطوا، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل، وأجدد وقوف لبنان إلى جانب مصر وقيادتها وشعبها لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه أينما وجد».

كما أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن تعازيه لأسر ضحايا الهجوم على مسجد الروضة بالعريش اليوم، وللسلطات المصرية، واصفًا الهجوم بأنه اعتداء خسيس.

وكتب لودريان في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “علمت بمنتهى الذعر والاعتداء الخسيس الذي ضرب مسجدا بشمال سيناء مما أودى بحياة ما يزيد على مائة من المصلين خلال صلاة الجمعة، كل التعازي لأسر الضحايا وللسلطات المصرية”.

من جهته، أدان رئيس الأساقفة في إنجلترا، جستن ويلبي، الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجد الروضة بمحافظة شمال سيناء. وقال ويلبي: “الاعتداء على مسجد في شمال سيناء عمل فظيع لا يوصف.. إننا نصلي لأجل كل المتضررين، وللحكومة المصرية ولأجل السلام والعدالة”.

كما أدانت وزارة الخارجية التونسية، الهجوم الإرهابي الدامي الذي استهدف مسجد الروضة في منطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء. وقال بيان للخارجية التونسية: “ندين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف مسجدًا في سيناء المصرية وأوقع عشرات القتلى والجرحى من المُواطنين المصريّين الأبرياء”.

واعتبر بيان الخارجية التونسية، أن الحكومة والشعب التونسي يعبر عن بالغ تضامنه مع الشعب المصري ومع عائلات ضحايا الغدر الإرهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى