اقتصاد

انطلاق المؤتمر العربي الـ16 لإدارة المستشفيات بعد غد

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية المؤتمر العربي السادس عشر (الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات (“بناء أنظمة رعاية صحية مرنة وقادرة على التكيف في ظل الركود الاقتصادي الراهن” وذلك تحت رعاية وحضور الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة المصري، خلال الفترة من 3 – 5ديسمبر 2017 في القاهرة – جمهورية مصر العربية.

وصرح الدكتور ناصر القحطاني أن المؤتمر في دورته السادس عشر يناقش موضوع اقتصادات الصحة والرعاية الصحية الذي اكتسب أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة، باعتباره أحد أهم الموضوعات الحديثة ذات الأولية في قطاع الرعاية الصحية. وترصد لها الحكومات موازنات ضخمة لتلبية الطلب المتزايد عليها؛ للوفاء بالتوقعات المتزايدة لطالبي الخدمة من المواطنين كمًا ونوعًا لتحسين معدلات رضاهم تجاه الخدمات الصحية المقدمة لهم. ونظرًا لارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الصحية بشكل كبير، وضعف قدرة المؤسسات الصحية العامة على الوفاء بهذا الطلب المتزايد. فإن القطاع الخاص يقوم بدور فعال في تغطية ذلك العجز، ويعمل على تلبية احتياجات المواطنين الصحية في مقابل مادي لتلك الخدمات التي قد لا يستطيع بعض المواطنين تحمل العبء المالي لها بسبب ارتفاع تكاليفها، وضعف قدرتهم الاقتصادية على تحملها. لذا، فإن التأمين الصحي التكافلي، والتغطية الشاملة لحق المواطنين في الحصول على الرعاية الصحية المدعومة من قبل الدولة، يصبحان ضرورة ماسة، وأحد أهم الحلول المطروحة لتوفير خدمات الرعاية الصحية المناسبة والجيدة للمواطنين دون أن يشكل ذلك عبئًا على الحكومات العربية.

وأشار الدكتورنواف الطبيشات مستشار المنظمة ومنسق عام المؤتمرأن عقد هذا المؤتمر يأتي في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الصعبة والتحديات المختلفة التي تواجهها المنطقة العربية، لتبرز أهمية علم اقتصادات الصحة فيبناء أنظمة رعاية صحية مرنة وقادرة على التكيف في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

ويتمثل الهدف العام للمؤتمر في الوصول إلى كيفية بناء أنظمة رعاية صحية مرنة وقادرة على التكيف في ظل الظروف الاقتصادية العربية الراهنة.

ويشارك في المؤتمر العديد من وزراء الصحة العرب، وممثلي الإدارات الصحية في المستشفيات والمنشآت الصحية من عدة دول عربية.ومشاركين من مصر ،السعودية، سلطنة عمان، الأردن، لبنان، الجزائر، الإمارات، تونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى