جارى فتح الساعة......

هيئة الكتاب: الزيادة النهائية في إيجار أرض المعارض لن تتجاوز 15%

قال الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن أزمة زيادة نسبة إيجارات دور النشر بمعرض الكتاب ، والزيادة فى اسعار الكهرباء قد اوشكت على الانتهاء ، فى ظل الوصول إلى حل يرضى كل الاطراف بان تكون الزيادة الإجمالية لأسعار الايجارات والكهرباء من 10 إلى 15% على الاكثر بدلا من نسبة الزيادة التى كانت قد قررتها هيئة المعارض التابعة لوزارة الصناعة والتى كانت تبلغ 25% على الايجار بخلاف سعر الكهرباء .

وأضاف ، أن تدخل وزير الثقافة حلمى النمنم كان حاسما بشكل كبير فى حل الازمة ، والتوصل إلى حلول ترضى جميع الاطراف للخروج بالمعرض بالشكل الذى نأمل فى الوصول له من توفير كل الدعم للناشرين ، لضمان وصول الكتاب للقراء بسعر مناسب .

وأشار إلى أنه تقرر ان يتم إطلاق اسم الراحل الاديب مكاوى سعيد على قاعة ملتقى الابداع تكريما له ، ولجهوده الادبية والثقافية بعد وفاته .

وتدخل وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم، لدى وزير الصناعة المهندس طارق قابيل لعدم زيادة القيمة الإيجارية لأرض المعارض التى يقام عليها معرض القاهرة الدولى للكتاب دعما لنشر الثقافة والكتب .

من جهته قال عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين، إن تدخل وزير الثقافة لتخفيض نسبة الـ 20% التي أضافتها هيئة المعارض التابعة لوزارة الصناعة على الإيجار عن العام الماضي سيؤدى إلى العودة لأسعار العام الماضى فى الايجار بالتوافق مع مطالب اتحاد الناشرين المصريين التى أعلنها فى بيان رسمى فى وقت سابق .

وأشار إلى أن اللجنة الدائمة للمعرض التى تضم اتحاد الناشرين المصريين والعرب وممثلين لعدد من الوزارات كانت قد اعترضت على ارتفاع أسعار الإيجار ، خاصة أن ارتفاع أسعار الإيجار سيؤدي إلى ارتفاع سعر الكتاب وبالتالي عزوف القراء عن شراء الكتاب .

وأوضح أن معرض الكتاب مازال لديه اشكالية وحيدة لم يتم حسمها والمتمثلة فى ارتفاع اسعار الكهرباء وهو الامر الوحيد الذى لم يحسم بعد، ولكن ننتظر تقدير حجم الزيادة فى أسعار الكهرباء خاصة ان الزيادة فى اسعار الكهرباء قدرت بـ 25% عن العام الماضى ، وهو امر أيضا غير مقبول لدى الناشرين خاصة ان هذا سيؤدى إلى زيادة تكلفة المنتج النهائى على القارئ وهو الامر الذى لا ناملة خاصة أن الثقافة ليست سلعة الهدف منها الربح ، وسنعقد اجتماعا خلال يومين مع ممثلى هيئة المعارض لبحث نسبة الزيادة فى اسعار الكهرباء حتى لا تزيد نسبة الزيادة عن 5% .

وأشار إلى أن الزيادات فى المعارض الخارجية لا تصل إلى 25% على الإطلاق ، ولكن على جانب اخر القوة الشرائية فى الخارج اكبر بكثير من القوة الشرائية فى مصر .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*