Uncategorized

«أحزاب 2017.. الخلافات عرض مستمر»..ودعوة الرئيس للاندماج بلا مجيب..«التراجع عن الاستقالات» سيد الموقف بـ«بيت الأمة»..«مستقبل وطن» يقود «علشان تبنيها»..و«التيار الديمقراطي» يبحث عن دور

لا جديد في أحوال الأحزاب المصرية خلال عام 2017 ،الخلافات والانشقاقات، سمة سائدة ، حتى أن الأحزاب لم تتوافق على الاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال منتدى شباب العالم في شهر نوفمبر الماضي للاندماج.

وكان الرئيس قد فسر بوضوح موقفه من الأحزاب ورؤيته لها ، حيث قال : إن تجربة خلال السنوات الماضية كانت قاسية وخلقت أمرا في غاية الأهمية وهو فقدان الثقة، أنا لا أتطلع لسلطة لذلك لم أنشئ حزبا سياسيا خاصا بي ، والأحزاب كتير وأنا دعمتهم، ودعوتهم لدمج المائة حزب الحاليين في عشرة أحزاب لتقوى وتقوي الحياة السياسية.

كما لم تسلم الأحزاب من هجوم الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والذي قال أثناء مناقشة مشروع قانون الهيئات الشبابية: “حاليا يوجد أحزاب سياسية عددها 104 أحزاب، أزعم وأعتقد تتفقون معى أنها فشلت فى إعداد كوادر سياسية”، كما سعى بعض نواب البرلمان، لإصدار تشريع يقضي بشطب الاحزاب التي ليس لها نواب.

ومن خلال التقرير التالي نرصد أحوال الأحزاب على مدار 2017 ..

مستقبل وطن

في نهاية العام الماضي ، تولى النائب أشرف رشاد رئاسة حزب مستقبل وطن، خلفا لمحمد بدران الذي أعلن التقدم باستقالته من الحزب، وشهد عام 2017 ، نشاطا مكثفا للحزب ، من خلال إطلاق العديد من المبادرات إلى جانب ضم عضويات جديدة ، وسط أزمات طفيفة نشأت داخله من آن لآخر لا تهدد بأي حال من الأحوال بإنهيار الحزب مثلما توقع له البعض خلال الأعوام الماضية.

وبدأ مستقبل وطن عامه بعدة تحركات على أكثر من مستوى منها نقل مقره القديم بمصر الجديدة والذي كان قد افتتحه محمد بدران ، لمقر جديد بحي التجمع ، وشكل الحزب أمانة كان جديدة للجان المتخصصة.

وبعد التصويت على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات بالبرلمان ، رشح الحزب فخري طايل ليفوز بالمقعد خلال الانتخابات التكميلية.

أزمة عبد الله رشدي

وخلال شهر مايو شهد معسكر الحزب ، الذي أقامه بالغردقة ، أزمة بعد تصريحات للشيخ عبد الله رشدي أعلن فيها الأخير تأييده لحديث الشيخ سالم عبد الجليل بشأن تكفير الأقباط ، قائلا ” ماقال الشيخ إلا ما ورد بالقرآن ” ، ومن جانبه تنصل الحزب من رشدي مؤكدا أنه لا منصب تنظيمي له بالحزب وأعلن تجميد عضويته.

وفاة نائب عن الحزب

وتوفي هرقل وفقي النائب بالحزب عن دائرة جرجا بسوهاج ، والتي انتهت بانتخابات إعادة بين شقيقه الذي دفع به الحزب، و خليفة رضوان خلف رضوان”.

«نواب الوفد» 

تردد في بعض الصحف انضمام المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد، إلى حزب مستقبل وطن وترشحه لرئاسة الحزب، وهو ما نفاه الوفد.

ونشبت أزمة بين مستقبل وطن وحزب الوفد بسبب النائب محمد سليم، الذي عينه رئيس مستقبل وطن ، نائبا له ، وهو ما أثار غضب الوفد حيث أن النائب عضوا به وهو ما رد عليه مستقبل وطن مؤكد أن عضوية منصب سليم به شرفيا وليست رسمية بينما أعلن الوفد أنه سيسعى لإسقاط عضوية النائب من البرلمان.

«فصل نائب»

كما أعلن مستقبل وطن تجميد عضوية النائب محمد عطا سليم ، بعد شد وجذب داخل اللجنة التشريعية بمجلس النواب، وهو ما اعتبره الحزب لا يتفق مع قيمه ومبادئه.

وفي الذكرى الرابعة لـ30 يونيو عقد احتفالية بحضور عدد كبير من أعضاء ئه بساحة عابدين.

وأعلن الحزب في احتفاله بمرور 3 سنوات على تأسيسه ضم 300 ألف عضوية جديدة.

«أشرف رشاد رئيسا بالتزكية»

وفي نهاية سبتمبر عقد الحزب مؤتمره العام الأول، وأعلن خلاله فوز المهندس أشرف رشاد برئاسة الحزب لتستمر مدته 4 سنوات بالتزكية ، كما اعتمد الحزب لائحته الداخلية ، وميزانيته بقيمة 2 مليون و200 ألف جنيه.

«علشان تبنيها»

وخلال شهر أكتوبر أعلن الحزب انضمامه لحملة علشان تبنيها، لجمع توقيعات ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية ثانية ، وانضم رئيس الحزب المهندس أشرف رشاد لتأسيسية الحزب معلنا فتح مقرات الحزب بالمحافظات للحملة.

«دور الحزب »

حتى منتصف العام الماضي، كان الحزب بحسب تصريحات صحفية لرئيسه قدم أكثر من 6000 دورة تدريبية تثقيفية وأكثر من 728 قافلة طبية وأكثر 130 قافلة بيطرية من 51000 دواء تم توزيعهما مجانا على المواطنين، بالاضافة الى فاعليات وانشطة بالتعاون مع اجهزة الدولة، وإصدار كتيبات ونشرات دورية تثقيفية سياسية ومبادرات مثل مبادرة «هقولك» و «من حقك»، وأعلن عن مساعيه لإنشاء وتجهيز أكاديمية مستقبل وطن للتدريب والتثقيف ، وتجهيز أكاديمية الذكاء الاجتماعى وهى تضم شبابا فى مرحلة الإعدادى والثانوي. والدور الثانى للحزب، ان الهيئة البرلمانية قدمت أكثر من 4000 أداة رقابية منها طلبات احاطة وبيان عاجل وغير ذلك، وقدمنا أكثر من 560 خدمة عامة مثل بناء المدارس والوحدات الصحية وغيره، وأكثر من 13 تعديلا على مشروعات القوانين، و 4 مشروعات قوانين.

ومن جهة أخرى ” فإن مستقبل وطن” رفض إعلان موقفه في اتفاقية “تيران وصنافير ” ، ” وأيد الإشراف القضائي على الانتخابات دون التقيد بمدة، وطالب بقانون لتجريم ترويج الشائعات وتصدير صورة سيئة للدولة وتبنى إصدار تشريعات تغلظ العقوبات على الجرائم ضد الأطفال ، كما أعلن أحد نوابه إعداد قانونًا لتخصيص ممتلكات الجماعات الإرهابية لصالح أسر الشهداء.

وحصد الحزب رئاسة 3 لجان نوعية بالبرلمان هي ، «الاتصالات والصناعة والنقل» و وفاز بـ 8 وكالات وأمانة سر 4 لجان.

وكان حزب مستقبل وطن ، قد أعلن استعداده لقبول مطالب أية أحزاب بالإندماج معه بعد دعوة الرئيس.

الوفد

شهد حزب الوفد خلال عام 2017 مجموعه من الخلافات والصراعات الداخلية.

بدراوى يقتحم حزب الوفد

بدأت هذه الصراعات بإتهام فؤاد بدراوى، والمفصول من الحزب، باقتحام المقر الرئيسى للحزب بمعاونة مجموعة من الأعضاء المفصولين وغيرهم، واستيلائه على البوابة الرئيسية، والاستيلاء على مفاتيح الحزب وذلك بمعاونة بعض الموظفين وإجبار البعض الاخر من موظفى الحزب على ترك أماكنهم بالمكاتب وتسليمهم لتلك المكاتب ومنع دخول الأعضاء وموظفى الجريدة من مباشرة عملهم.

الأزهر يثير خلافا داخليا

وفى مارس 2017 سادت حالة من الانقسام داخل حزب الوفد بسبب اختلاف الرؤى بشأن تعديل لائحة مؤسسة الأزهر، ففى الوقت الذى طالب فيه المهندس ياسر قورة، المساعد الأول لرئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، بأن تكون مدة شيخ الأزهر 8 سنوات، خرج المستشار بهاء الدين أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، ببيان صحفى ليخالفه فى الرأى ويستنكر هذا المقترح ويؤكد أن الإمام الأكبر مستقل وغير قابل للعزل وهذا يؤكد عدم وجود رؤية موحدة للحزب بشأن تعديل لائحة مؤسسة الأزهر.

الوفد والحكومة

وفى 21 يناير عام 2017 أعلنت الهيئة العليا لحزب الوفد فى اجتماعها التقرير النصف سنوي الصادر من مجلس الوزراء عن تقدم اعمال برنامج الحكومة وانتهت الهيئة العليا لحزب الوفد بحكم مسئولياتها الوطنية والسياسية إلي مطالبة الحكومة باستقالتها علي ان يضطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي بمسئوليته الدستورية بتشكيل حكومة جديدة تكون علي قدر من الكفاءة والقدرة للنهوض بمسئولياتها، وأن نكون أمام برنامج واضح مقرون بجدول زمني للإصلاح والانتقال بنا من مرحلة الأزمة إلي مقدمات الرخاء الذي يستحقه المصريون والذي يسعى اليه الرئيس.

دور الحزب 

في ابريل عام 2017 أصدر حزب الوفد تقريرا تفصيليا عن انشطة نواب خلال دور الانعقاد الأول و الثاني حتي تاريخه، وصرح المهندس شريف بهجت رئيس المجلس التنفيذي لبيت الخبرة البرلماني أن التقرير يعكس طفرة كبيرة في نشاط الهيئة البرلمانية الوفدية التي تعتبر ضمن الهيئات الأكثر نشاطا على الاصعدة الرقابية و التشريعية و الخدمية. و قال “بهجت” إن الوفد تبنى عدة قوانين محورية مثل تعديلات قانون الخدمة المدنية و قوانين الرياضة و الأحوال الشخصية و بناء و ترميم الكنائس و العدالة الانتقالية.

استقالة «فؤاد»

أعلن محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة العمرانية استقالته من البرلمان ،لما لمسه من انتقاص لدوره التشريعى والرقابى كنواب ممثلين عن الأمة محققين آمالهم وطموحاتهم، مؤكدا اعتراضه على الطريقة التي أديرت بها جلسات مناقشة اتفاقية تيران وصنافير، إلا سحب استقالته في مؤكدا أن استقالته من البرلمان لم تكن مزايدة أو بحثا عن الشو الإعلامي وأَنه لم يتوقف عن ممارسة العمل البرلماني احتراما للبرلمان والمجلس ولمن انتخبوه.

«استقالة أبو شقة»

في يونيو أعلن المستشار بهاء أبو شقه إستقالته من حزب الوفد، بهدف إعلاء المصلحة الوطنية كهدف أسمى فوق جميع الإعتبارات ، بالإضافه إلى تمسكه بمبادىء الوفد وتقاليده واعرافه والتى كانت دوما حصنا يحول أن يترد فى صراعات أو ينزلق فى مهاترات تنحرف به عن مسيرته الناصعه وميثاقه النزيه فى العمل السياسى الوطنى، إلا أنه تراجع المستشار قائلا:” بعد إجماع الهيئة العليا لحزب الوفد واتحاد الشباب والمرأة ورؤساء اللجان النوعية، على ضرورة تواجده داخل الحزب، معلنا رضوخه لإرادة الأغلبية الوفدية باستمراري داخل الحزب”.

استقالة مساعد رئيس الحزب 

فى 25 أغسطس أعلن اللواء محمد ابراهيم، مساعد رئيس حزب الوفد، تراجعه عن استقالته واعتزاله العمل السياسى، وذلك على خلفية حالة من التراشق، وتبادل الهجوم، بين عدد من قيادات حزب الوفد ، وذلك بعد زيارة الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد له فى منزله وعاد لمزاولة مهامه في مكتبه في الحزب ، بعد حفظ حقه في الشكوى المقدمة منه ضد التجاوزات في حقه.

«المتحدث الرسمي»

ومرة أخرى رفض الوفد استقالة فؤاد من منصبه كمتحدث رسمى وفى اكتوبر عام 2017 رفضت لجنة الإعلام بحزب الوفد برئاسة الدكتور ياسر حسان مساعد رئيس الحزب ورئيس لجنة الإعلام، بالإجماع الاستقالة التي تقدم بها المتحدث الرسمي النائب محمد فؤاد والي طلب فيها إعفاءه من منصبه، لاستكمال نجاح المنظومة الإعلامية الحالية للحزب والتي أثبتت خلال العامين الماضيين تفوقا ملحوظا.

صراعات الانتخابات

بالنسبه لإنتخابات حزب الوفد المقرر عقدها العام المقبل فقد اعلن عدد من قيادات حزب الوفد الترشح على رئاسية الحزب ومنهم المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد وحسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد.

المصريين الأحرار

استقبل حزب المصريين الأحرار عام 2017 بانشقاق واضح أصاب الحزب وحوله إلى جبهتين، كل منها يستند إلى لائحته الحزبية، بدأ الطريق إلى الانقسام فور قيام الدكتور عصام خليل بتعديل اللائحة الداخلية للحزب وإلغاء مجلس الأمناء، واستمرار الصراع بين الجبهتين انتهى إلى قيام كل منهما بإجراء انتخابات داخلية، سارعت بها جبهة خليل التى انتخبته لرئاسة الحزب بالتزكية، فضلا عن انتخاب 50 عضو هيئة عليا.

وتابع المصريين الأحرار بعد ذلك مشواره السياسي برئاسة الدكتور عصام خليل بعد إعلان لجنة شؤون الأحزاب الاعتراف باللائحة المعدلة فى 30 ديسمبر 2016 والتى تم خلالها الغاء مجلس الأمناء، واستكمل الحزب الهيكل البنائي حيث تم إنتخاب 6 من أعضاء المكتب السياسي، خلال أول إجتماع لاعضاء الهيئة العليا من بين المرشحين الذين بلغ عددهم 12 مرشحا، كما تم إعلان فوز الإعلامي الأستاذ نصر القفاص عضو الهيئة العليا بالتزكية بمنصب الأمين العام للحزب، حيث كان المرشح الوحيد آنذاك.

وبعد استكمال الهيكل التنظيم، أعلن خليل عقب فوزه بانتخابات الحزب، بأن المصريين الأحرار سيقوم بدوره وسيعمل على تحسين صورته فضلا عن اتخاذ عدد من الإجراءات تتمثل فى إطلاق أول صحيفة لحزب المصريين الأحرار خلال أيام فضلا عن إطلاق قناة على اليوتيوب.

ليس هذا وفقط إلا أن خليل أكد خلال كلمته فى المؤتمر العام للحزب الذى عقد فى 24 مارس إن الحزب عمل خلال السنة الماضية على تصحيح مسار المصريين الأحرار، قائلا:« بحلم أن يكون المصريين الأحرار، يشكل حياة سياسية جديدة فى مصر»، لافتا إلى أن مصر تولد من جديد.

«القفاص» 

بعد أن أفاق الحزب من أزمته مع مجلس الأمناء وبدأ فى تشكيل الأمانات داخل المحافظات، والسير فى طريقه الصحيح، جاءت الرياح بما لا تشتهى السفن، فقبل أن يتم القفاص مدته التى حددتها اللائحة الداخلية لمنصب الأمين العام، او حتى مرور عام على تقلده المنصب، أعلن الحزب فصله نتيجة تجاوزاته للائحة الداخلية.

جاء قرار الحزب بسحب الثقة من نصر القفاص الأمين العام للمصريين الأحرار ودعوة الهيئة العليا لانتخاب أمين عام جديد للحزب.

وقال خليل، إن قرار فصل نصر القفاص من منصب الأمين العام للحزب جاء بعد تقدم عدد كبير من أعضاء الهيئة العليا بطلب بسحب الثقة منه نظرا لتجاوزاته.

وأكد رئيس حزب المصريين الأحرار، أنه لا توجد أى خلافات شخصية مع نصر القفاص، مشيرا إلى أن: “المصريين الأحرار يرسي مبدأ احترام اللائحة الداخلية للحزب وان الحزب يسير بشكل مؤسسي وليس عن طريق أشخاص”.

من جهته نفى القفاص، ما تردد حول سحب الثقة منه داخل الحزب، مؤكدًا أن هناك كذبة تروج في الإعلام بشكل مثير وغريب حول سحب الثقة.

وقال «القفاص» إنه صُدر بيان من مكتب رئيس حزب المصريين الأحرار بسحب الثقة منه لكن لم يبلغه أحد بشيء، ولكن عرف هذا من خلال وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية.

وأضاف أمين عام حزب المصريين الأحرار، أنه لا يعرف شيئًا رسميًا عن حقيقة هذا البيان، لذلك لا يعترف به ومازال الانتظار لتوضيح الأمور، مشيرًا إلى أن ما يتردد الآن أن هناك مخالفات إدارية بينهم وهذا شئ طبيعي.

وألمح إلى أنه لا يعترف ببيان عصام خليل رئيس حزب المصريين، وهو أمين عام حزب المصريين الأحرار الحالي والإعلام يروج لكذبة سحب الثقة، مضيفًا أن هناك خلافات في الأداء والمنهج بينه وبين رئيس حزب المصريين.

ولفت إلى أن الحديث عن وجود مخالفات إدارية كانت السبب في سحب الثقة لا يملكه سوى أعضاء الحزب بعد عرض الأمر عليهم، منوهًا بأنه لا يتعامل بمبدأ المصالح الشخصية وإنما يتعامل بآليات عمل الحزب.

حتى هذه الفترة لم يعلن حزب المصريين الأحرار تحت رئاسة الدكتور عصام خليل، انتخاب أمينا عاما خلفا للقفاص.

الحياة البرلمانية

كان لحزب المصريين الأحرار مشاركته القوية ودوره فى تحت قبة البرلمان حيث أنه نجح فى خوض انتخابات اللجان النوعية وحقق خلالها عدة نجاحات والاستحواذ على عدد من اللجان من خلال الرئاسة او الوكالة وامانات السر.

وخلال الانعقاد الحالى استطاع الحزب ان يحصد رئاسة لجنة حقوق الانسان المرة الثانية على التوالى من خلال النائب علاء عابد فيما استحوذ على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية لأول مرة من خلال النائب طارق رضوان، واحتفظ برئاسة لجنة الزراعة للمرة الثالثة على التوالى من خلال النائب هشام الشعينى.

فيما حصد الحزب أمانة سر ثلاث لجان بالبرلمان و هى فوز النائب إيهاب الطماوي أمانة سر اللجنة التشريعية وحصد النائب طارق السيد بأمانة سر لجنة الصناعة، النائب محمد الدامي أمين سر لجنة الإدارة المحلية، وعلى وكالة اللجان استطاع المصريين الأحرار أن يتولى وكالة 5 لجان نوعية، حيث فاز النائب تامر عبد القادر بوكالة لجنة الاعلام، و النائب مصطفى سالم بوكالة لجنة الخطة والموازنة، و النائب أيمن أبو العلا بوكالة لجنة الصحة، و النائب خالد عبد العزيز بوكالة لجنة الإسكان، وفوز النائب حماده غلاب بوكالة لجنة الطاقة بالبرلمان.

مساندة السيسي فى الانتخابات

كان لحزب المصريين الأحرار السبق فى إعلانه دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الترشح للانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية ثانية، حيث نظَّم حزب المصريين الأحرار احتفالية كبري بمنطقة الصوت والضوء بالأهرمات احتفالًا بذكرى تفويض الشعب للرئيس عبد الفتاح السيسي بمكافحة الإرهاب والقضاء على الإرهابيين.

موقف الحزب من الإندماج

أعلن الحزب موقفه من الدعوة حيث قال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى “جراح ماهر”، يذهب للمرض ويفتح الألم ليكون هناك مكاشفة، خاصة عندما تناول ضرورة أن يكون هناك اندماج للأحزاب.

وأضاف خليل أن حزب المصريين الأحرار كان له تجربة فى دمج الأحزاب، وإجراءات الإندماج موجودة فى لائحة الحزب، موضحًا أن الفكرة جيدة ولا يرفضها، لكن لا بد من آلية وطريقة التطبيق.

وشدد رئيس حزب المصريين الأحرار، على ضرورة وجود الثقافة السياسية والحزبية لهذه الفكرة، حيث لا بد أن تمر بتجارب معينة، متابعا :” إحنا خارجين من خمسين عام بلا أحزاب سياسية.. والأحزاب الحالية على الساحة تجتهد للتعامل مع الواقع”.

حزب المحافظين

قرطام يتراجع عن استقالته

شهدت أروقه حزب المحافظين أجواء عاصفه فى اواخر عام 2016 تمثلت في إستقالة رئيس الحزب المهندس أكمل قرطام وعضو مجلس النواب من البرلمان ، والتى أكد أنه تقدم بها بناءً على قناعته بعدم القدرة على إفادة المواطن أو الوطن وبعد مطالبته بضرورة تعديل اللائحة الداخلية للمجلس و اعتراضه على أٍساليب الإدارة بالبرلمان، وبعد مرور عام على تقديمه إستقالته من البرلمان سحب الاستقالة وذلك بعد أن طالبه نواب ائتلاف “دعم مصر ” بسحب الاستقالة، كما طالبه رئيس المجلس بسحب الاستقالة وأسبابها حرصا على كرامة المجلس.

حزب التجمع

بالنسبة لحزب التجمع فقد شهد حاله من الهدوء والخمول فى عام 2017 ، إلا ان نوابه ممثلين فى سيد عبد العال رئيس حزب التجمع كانت لهم رؤيتهم تحت قبه البرلمان.

وأعلن حزب التجمع تحت قبه البرلمان موقفه من الحكومة ، وظهر ذلك حينما أكد النائب سيد عبد العال، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحكومة أصبح إقالتها أمرًا لا غني عنه، لافتا إلى أن الحكومة غير ملتزمة بالبرنامج الذي أعلنته أمام البرلمان.

وأشار إلى أن الحكومة فشلت كذلك في مواجهة كل المشكلات التي يشهدها الشارع المصري كما كان للحزب موقف من إتفاقية صندوق النقد الدولى ، حيث رفض التجمع قرض الصندوق اعتراضاعلى الأعباء الاقتصادية التي أسفرت عن قبول قرض الصندوق.

أحزاب التيار الديمقراطي 

شهد عام 2017 استمرارا لمسلسل تراجع دور أحزاب التيار الديمقراطي، على الساحة ، فيما شهدت بعض أحزابه انتخابات داخلية ، وحاولوا تشكيل جبهات جديدة ، حيث دشنت مجموعة أحزاب التيار الديمقراطي ، الحركة المدنية الديمقراطية.

ومن جهة أخرى شهدت أحزاب التيار انقساما حول دعم مرشح واضح للانتخابات الرئاسية 2018 حيث رفضت بعض أحزاب التيار دعم خالد على بعد إعلان ترشحه، في الوقت الذي أيده فيه حزب الدستور ، وتولى خالد داوود منصب متحدثا رسميا باسم خالد علي ، وتردد من مصادر اتجاه بعض أعضائه لدعم الفريق أحمد شفيق بينما لازالت أحزاب أخرى تبحث عن مرشح يتناسب مع أفكارها.

من جهة أخرى شهد عام 2017 إجراء إنتخابات المكتب السياسى لحزب التحالف الشعبى الإشتراكى يوم 27 أكتوبر، حيث أعلنت للجنة المشرفة على إنتخابات المكتب السياسى لحزب التحالف الشعبى الإشتراكى عن نتيجة الإنتخابات، حيث فاز مدحت الزاهد بمنصب رئيس حزب التحالف الشعبى الإشتراكى.

وكان يوم الجمعة 17 مارس 2017 يوما حاسما فى تاريخ حزب الدستور، حيث تأكد فيه الانقسام رسميا بعدما أجريت انتخابات أشرف عليها مجلس الحكماء وكانت نتيجتها فوز أحمد بيومى برئاسة الحزب، فى حين أيد مؤتمر عام للحزب فى نفس اليوم قررات الهيئة العليا التى كانت قد أعلنت فى 25 يناير الماضى فوز خالد داود برئاسة الحزب بالتزكية.

ولا يزال الحزب يسعى حاليا لمحاولة استعادة توازنه إلا أن هذا يبدو صعب المنال نظرا للخلافات الأيديولوجية الواسعة التي يضمها الحزب مما يجعل استقراره أمرا صعبا.

واندمج التيار الشعبي مع حزب الكرامة، وشكلا ما يعرف باسم ” تيار الكرامة ” برئاسة محمد سامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى