Uncategorized

حصاد الملف القبطي في 2017.. زيارة البابا فرنسيس إلى مصر.. اعتماد رحلة مسار العائلة المقدسة.. تدشين أول كنيسة مصرية باليابان.. وتفجير كاتدرائية مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية

ينشر موقع “صدى البلد” أهم الأخبار المتعلقة بالكنائس القبطية الثلاثة الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية، على مدار عام 2017.

يأتي فى مقدمة الأخبار المتعلقة بالكنيسة، زيارة البابا فرنسيس إلى مصر أبريل الماضى، حيث تعد تلك الزيارة الأولى للبابا فرنسيس منذ تجليسه على الكرسى البطرسى للكنيسة الكاثوليكية، وعقب وصول بابا الفاتيكان إلى مصر استقباله بمطار القاهرة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعقبها توجه إلى قصر الاتحادية للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوجه بعدها إلى مشيخة الأزهر لحضور ختام المؤتمر العالمى للسلام.

وتوجه بابا الفاتيكان إلى كاتدرائية العباسية للقاء البابا تواضروس، حيث تم عقد لقاء مغلق بين باباوى الكنيستين وتم توقيع اتفاقية توحيد المعمودية بين الكنيستين.

وعقب تبادل البابا تواضروس والبابا فرنسيس والوفدين المرافقين الهدايا التذكارية، غادرا المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية إلى الكنيسة البطرسية يتقدمهم كورس الكلية الإكليريكية وهم يرتلون لحن القيامة “خريستوس آنيستي” بينما دقت أجراس الكاتدرائية ترحيبًا بالضيف الكبير، وترأسه صلاة المسكونة لجميع الطوائف المسيحية، بحضور رؤساء الطوائف المسيحية.

ووضع البابا فرنسيس وردة علي تذكار شهداء الكنيسة البطرسية خلال زيارته اليوم للكاتدرائية وعقب زيارة الكنيسة البطرسية، كما نظمت وقفة بالشموع أمام صور شهداء البطرسية بالكنيسة، وترأس البابا صلاة داخل الكنيسة مع البابا تواضروس.

  • تفجير كاتدرائية مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية

وقع تفجيرين إرهابيين أبريل الماضى خلال صلاة الكنيسة القبطية بأحد الشعانين تفجيرين إرهابيين بكاتدرائية مارجرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية والتى كان يترأس بها الصلاة البابا تواضروس الثانى.

ووقع حادث تفجير كاتدرائية طنطا عن طريق تسلل إرهابي إلى الكنيسة بجوار مقاعد الشمامسة وفجر نفسه عن طريق حزام ناسف مما أدى إلى استشهاد 30 شهيدا وإصابة 48 آخرين.

كما وقع حادث مماثل فى الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وهى الكنيسة التى كان يرأس البابا تواضروس صلاة قداس أحد الشعانين حيث حاول إرهابى يرتدى حزاما ناسفا دخول الكنيسة إلا أن قوات الأمن شكت فيه ومنعت من الدخول، مما أسفر عن تفجير نفسه أمام البوابة الرئيسية للكنيسة وأدى إلى استشهاد العشرات من الأقباط ورجال الشرطة المكلفين بتأمين الكنيسة.

  • استشهاد 29 قبطيا بمغاغة

وفى مايو الماضى استهدف الإرهاب أتوبيسا يستقله عددا من زوار دير الأنبا صموئيل بمغاغة بالمنيا، وأسفر عن استشهاد 29 شهيدا و28 مصابا أثناء توجههم إلى الدير.

وعقب وقوع الحادث استقبل البابا تواضروس أهالى الشهداء والمصابين بالمقر البابوى بالكاتدرائية وأعرب عن سعادته بلقاء مصابي الحادث قائلا: “سعيد اني اكون موجود معكم”، مؤكدا ان حياتنا فى يد الله ولا يتم شيء الا ان سمح الله به وان الله عالم بكل شي ويعطي كل شخص حسب أعماله.

وقال البابا ان الله يختار الإنسان في أنسب الظروف، مؤكدا ان الله يعزينا لفراق أبنائنا فهو أبو اليتامى والأرامل.

ووجه البابا الشكر لجهود الدولة والمستشفيات والرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة والمسؤولين لجهودهم في رعاية المصابين وأهالي الشهداء.

  • استشهاد الكاهن سمعان شحاته بمدينة السلام

وفى اكتوبر الماضى اصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانا بشان استشهاد كاهن أثناء تواجده بالقرب من منطقة موسسة الذكاة بمدينة السلام بالقاهرة.

وقالت الكنيسة في بيانها: “في حادث مؤسف تعرض القمص سمعان شحاته كاهن كنيسة القديس يوليوس الأقفهصي، عزبة جرجس بالفشن للاعتداء، أثناء تواجده وبرفقته القس بيمن مفتاح كاهن كنيسة الملاك بعزبة فرنسيس، مطاي بالقرب من منطقة مؤسسة الزكاة بمدينة السلام بالقاهرة. وتم نقله لمستشفى المرج حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.

  • الزيارات الرعوية للبابا تواضروس بالخارج 

خلال العام الماضى قام البابا تواضروس بزيارات راعوية الى الخارج لتفقد أوضاع الكنيسة وتدشين عدد من الكنائس ويعد أهمها زيارة إلى روسيا فى مايو الماضى التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومنحت الكنيسة الروسية البابا تواضروس الثاني خلال زيارته لروسيا جائزة “تعزيز الوحدة بين الارثوذكس”.

والتقى البابا بالرئيس فلاديمير بوتين ورحب “بوتين” بقداسته، قائلًا: “أن تجمعنا علاقة صداقة قوية مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونحن نعلم أنه يدعم الأقباط فى مصر، وأرجو أن تبلغه تحياتنا له وللشعب المصري عندما تسمح لك الفرصة”.

وتابع بوتين ، قائلًا “نتمنى تطوير العلاقات بين الكنائس وللكنيسة دور كبير فى تقريب الأمم ولنا فى شخصكم مثال فى هذا الأمر”.

وأعرب البابا تواضروس الثانى، عن سعادته بلقاء الرئيس بوتين، والبابا تاوادروس الثانى بابا الكنيسة القبطية بروسيا، معربا عن رغبته فى رويتهما ولقائهما منذ فترة طويلة.

وفى مايو الماضى توجه البابا إلى زيارة رعوية لإنجلترا لتدشين عدد من الكنائس، كما التقى قداسته بالملكة اليزابيث الثانية في قلعة ويندسور بالمملكة المتحدة.

كما تعد من أهم زيارات البابا فى عام 2017 وهى زيارته لليابان حيث تعد زيارة البابا تواضروس الى اليابان أول زيارة لباباوات الكنيسة الأرثوذكسية لها وقام خلال زيارته بتدشين أول كنيسة قبطية ارثوذكسية مصرية ، كما زار البابا استراليا وتم وضع حجر الأساس للمقر الجديد لمطرانية سيدنى، كما زار البابا تواضروس الكويت فى ابرايل الماضى وقام بتدشين كنيسة “مارمرقس”.

كما دشن البابا، خلال زيارته لألمانيا فى اكتوبر الماضى الكنيسة القبطية بدوسلدورف بولاية شمال الراين، والتقى كهنة الكنائس المصرية، وعقد عدة اجتماعات مع الأقباط والشباب، فضلًا عن عقد لقاءات مع بعض الشخصيات العامة والسياسية في ألمانيا، ومنهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي سبق وزارت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية خلال زيارتها الأخيرة إلى مصر.

  • وفاة الأنبا كيرليس النائب الباباوى بأوروبا 

توفي في 14 أغسطس الماضى نيافة الأنبا كيرلس مطران ميلانو وأسقف المنيا سابقا بالكنيسة القبطية الارثوذكسية.

وترأس البابا تواضروس صلاة الجنازة بميلانو بحضور عدد من اساقفة الكنيسة الارثذوكسية

  • أهم قرارات الكنيسة فى 2017

تعد من أهم القرارات الصادارة عن الكنيسة الأروذكسية فى 2017 قرار المجمع المقدس خلال جلسته فى يونيو الماضى والتى تراسها البابا تواضروس الثانى باعتبار يوم 15 فبراير من كل عام عيدا لشهداء الكنيسة في العصر الحديث.

كما تمكنت الكنيسة فى أغسطس الماضى من حل ازمة دير وادى الريان بالاتفاق مع وزارة البيئة من حل الازمة ،حيث اعلنت الكنيسة القبطية الارثوذكسية توقيع اتفاق مع وزارة البيئة بخصوص تقنين الأنشطة الدينية في دير القديس مكاريوس بوادي الريان.

وقالت الكنيسة ان الاتفاق يشمل المساحة التي يعيش فيها الرهبان الآن والمحاطة بالأسوار والواقعة شمال طريق وادي النطرون – الواحات البحرية وسداد المقابل المالي لذلك ، ووجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والبابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على الاهتمام والمتابعة والحرص على مصلحة الوطن والكنيسة.

  • رسامة 7 أساقفة جدد

وفى نوفمبير الماضى ترأس البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداس رسامة وتجليس 7 أساقفة جدد بالكنيسة الأرثوذكسية بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.

  • بابا الفاتيكان يعتمد مسار العائلة المقدسة بمصر

ترأس البابا فرنسيس بابا الفاتيكان خلال شهر أكتوبر الماضى قداسا لاعتماد أيقونة العائلة المقدسة بالفاتيكان كرمز رسولى للترويج لرحلة العائلة المقدسة -على غرار الرموز المعتمدة للحج من الفاتيكان- مثل شجرة الزيتون للحج بالقدس – وهو ما يعد خطوة هامة وأساسية لتضمين مصر فى برنامج الحج الفاتيكانى لعام 2018 ، بحضور يحيى راشد وزير السياحة.

  • البابا تواضروس وعملية جراحية في ألمانيا

وخلال شهر نوفمبر الماضى أصدرت الكنيسة بيانا بشأن اعتذار البابا تواضروس عن إلقاء عظته الأسبوعية بسبب سفره إلى الخارج لاستكمال علاجه من آلام الظهر المبرحة التى يعاني منها منذ فترة.

وأعلنت الكنيسة أن البابا تواضروس يتماثل للشفاء بعد جراحة بالعمود الفقري أجراها في ألمانيا.

وقالت الكنيسة – في بيان للمتحدث باسمها القس بولس حليم – إن الطبيب المعالج سمح بخروج البابا تواضروس من المستشفى بعد أربعة أيام ليقضى نحو أسبوعين فترة نقاهة مع بعض التدريبات الطبية اللازمة ليعود بعدها إلى مصر.

  • الكنائس تدين قرار ترامب بشأن القدس

أدانت الكنيسة القبطية المصرية الثلاثة الارثوذكسية والكاثوليكية والانجيلية قرار الرئيس الامريكى ترامب بشان نقل السفارة الامريكية الى القدس ، واعربت عن قلقها البالغ بشأن القرار الصادر من الإدارة الأمريكية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأمر الذي يتعارض مع جميع المواثيق الدولية بشأن القدس.

وقالت الكنائس إن ذلك الاتجاه سيؤدي إلى نشوء مخاطر كبيرة تؤثر سلبًا على استقرار منطقة الشرق الأوسط بل والعالم ككل.

  • البطرسية تحيي الذكرى السنوية الأولى لشهدائها

أحيت الكنيسة الارثوذكسية الذكرى السنوية الأولى على الحادث الإرهابي بكنيسة القديسين بطرس وبولس بالعباسية أثناء صلاة القداس الإلهى بالكنيسة والذي أسفر عن استشهاد 29 شخصا.

وترأس الأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة القداس الذكرى السنوية الأولى للشهداء بالكنيسة البطرسية وسط حضور أهالى الشهداء وشعب الكنيسة، واقتصر الحضور فقط على حاملى دعوة حضور القداس.

وأكد الأنبا يوليوس – في كلمته خلال القداس، أن البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يرسل للجميع مشاركته القلبية، وأنه يعلن عزته وافتخاره بأبنائها الشهداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى