جارى فتح الساعة......

“الملا” يتفقد مشروعات البترول لدعم البنية التحتية لنقل وتخزين وتوزيع البوتاجاز بسوهاج

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، يرافقه الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، المشروعات الجديدة التى ينفذها قطاع البترول، لدعم البنية التحتية لنقل وتخزين وتوزيع البوتاجاز فى محافظة سوهاج، لتأمين احتياجات منطقة جنوب الوادى من البوتاجاز.

كما تفقد التشغيل التجريبى لمشروعى زيادة سعات تخزين البوتاجاز، وخط الأنابيب الجديد لنقل البوتاجاز من منطقة أسيوط إلى منطقة سوهاج مباشرة، بإجمالى تكلفة للمشروعين تقدر بنحو 355 مليون جنيه.

وأكد الوزير، خلال جولته، أن التوسع فى مشروعات البنية التحتية لنقل وتخزين وتوزيع البوتاجاز، خاصة فى صعيد مصر، يسهم فى زيادة القدرة على المناورة، وتأمين الإمدادات اللازمة من البوتاجاز، وتحقيق انسيابية وصولها إلى محافظات جنوب الصعيد.

وأشار إلى أن الوزارة تدعم التوسع فى مشروعات نقل المنتجات البترولية عبر شبكات خطوط الأنابيب، وإحلالها محل النقل البرى، لتخفيف الضغط عن الطرق، والإسهام فى تقليل التكاليف، وأيضاً توفير المنتجات البترولية للمواطنين فى سهولة ويسر.

وأوضح “الملا” أن المشروع الجديد يعكس اهتمام الدولة، ممثلة فى قطاع البترول، بالصعيد، وسيحقق الاكتفاء الذاتي من البوتاجاز لمحافظة سوهاج من خلال توفير رصيد إستراتيجى بها، إلى جانب مصنع التعبئة. كما سيوفر تأميناً لإمدادات البوتاجاز إلى محافظتى قنا والأقصر.

وأشاد بدور الشركات الوطنية في تنفيذ وتشغيل المشروع (إنبى، وبتروجت، وبتروجاس، وأنابيب البترول)، واعتمادها على المكون المحلى بنسبة كبيرة.

وأشار إلى حرص قطاع البترول على الإسراع فى الانتهاء من تنفيذ المشروع، وبدء مرحلة التشغيل التجريبى مع نهاية العام، وبداية عام جديد لزيادة تأمين الاحتياجات البترولية مع بدايات موسم الشتاء.

رافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد سعفان، وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس أيمن نجيب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، والمهندس محمود ناجى، معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، والمهندس عادل الشويخ، رئيس شركة بتروجاس، والمهندس عبد المنعم حافظ، رئيس شركة أنابيب البترول، والمهندس ناجى كساب، رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، والمحاسب حسين فتحى، رئيس شركة مصر للبترول، والمهندس أحمد عبد المطلب، رئيس شركة بوتاجاسكو.

وخلال الجولة، استمع الوزير ومرافقوه إلى شرح من رئيس شركة بتروجاس الذى أوضح أن مشروع زيادة سعات تخزين البوتاجاز الجديد مقام على 6 أفدنة، بطاقة تخزينية نحو 6 آلاف طن، بما يعادل 600 ألف أسطوانة بوتاجاز، ويضم 4 مستودعات كروية، لزيادة الطاقة التخزينية من البوتاجاز.

وأضاف أن المشروع الجديد يعمل على تحويل منطقة سوهاج إلى منطقة إمداد للبوتاجاز، بهدف تغطية احتياجات الوجه القبلى، ومصانع تعبئة أسطوانات البوتاجاز بكل من سوهاج وقنا والأقصر وأسوان، ليسهم ذلك فى تقليل عمليات نقل البوتاجاز بالسيارات الصهريجية، وتخفيف الضغط عن الطرق، موضحا أن المستودعات الكروية، التى تم الانتهاء منها، تتم تغذيتها عبر شبكة خطوط نقل البوتاجاز من خط “بكر – شقير – أسيوط”، ثم من خط “أسيوط – سوهاج”.

من جانبه، أوضح المهندس عبدالمنعم حافظ أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط أنابيب “أسيوط – سوهاج” بطول 117 كم وقطر 10 بوصات، لنقل البوتاجاز ودعم الشبكة القومية لنقل المنتجات البترولية، حيث يعد الخط الجديد وسيلة آمنة واقتصادية لنقل منتج البوتاجاز من معمل تكرير أسيوط الى سوهاج مباشرة، بما يؤدى إلى توفير تكاليف النقل والشحن، بما قيمته 26 مليون جنيه سنوياً.

وأشار إلى الاستمرار فى تنفيذ برنامج عمل وزارة البترول، للتوسع فى شبكات خطوط نقل المنتجات البترولية، خاصة فى صعيد مصر.

وفى إطار إستراتيجية تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، ومواكبة الزيادة فى حركة النقل على الطرق فى صعيد مصر، شهد المهندس طارق الملا بدء تشغيل محطة خدمة وتموين السيارات بالوقود، التابعة لشركة مصر للبترول، الواقعة فى المدخل الشرقى لمدينة سوهاج بطريق “سوهاج – أخميم”، التى تم الانتهاء من تطويرها أخيراً، وتعد أول محطة يتم تسويق بنزين 95 بها لأول مرة فى مدينة سوهاج.

وأشار رئيس شركة مصر للبترول، المهندس حسين فتحي، إلى أن تطوير المحطة قد أسهم فى زيادة السعة التخزينية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*