جارى فتح الساعة......

ننشر تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي عددا من المشروعات التنموية بالوجه البحري والدلتا عبر الفيديو كونفرنس.. ووزراء يعرضون الإنجازات خلال الـ3 أعوام الماضية

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، اليوم الاثنين، عددًا من المشروعات التنموية والخدمية بعدد من محافظات الوجه البحري والدلتا.
حضر مراسم الافتتاح، المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، وعدد من الوزراء والمحافظين وعدد من كبار قادة القوات المسلحة .
بدأت المراسم من داخل المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، إذ استمع الرئيس السيسي إلى عرض من اللواء محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية تضمن تقرير اللجنة المشتركة من الرقابة الإدارية والقوات المسلحة في المرور على 2542 مشروع، وأبرز الملاحظات والتوصيات التي تم رصدها وتلافيها خلال أعمال التفتيش والمتابعة للمشروعات التي تم افتتاحها.
وكذلك العديد من المشروعات التنموية والخدمية التي تم الانتهاء منها والتي يجري تنفيذها حاليا، مشيرًا إلى إنجازات هيئة الرقابة الإدارية خلال الفترة الماضية بالتعاون مع باقي أجهزة الدولة في متابعة صرف تعويضات نزع الملكية للمستحقين وتذليل العقبات واسترداد ممتلكات الدولة بجميع محافظات الجمهورية.
واستعرض المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إنجازات الوزارة اعتبارا من 30 يونيو 2014 حتى الآن في مجالات التنمية الصناعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ومشروعات ريادة الأعمال وبرامج تنمية الصادرات وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 .
أعقبه عرض تفصيلي للدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تناول إنجازات الوزارة في مجالات إنشاء المدن الجديدة ، والارتقاء بالهيكل العمراني للمدن القائمة تطوير وإنشاء شبكات البنية الأساسية “مياه شرب، صرف صحي، كهرباء، طرق، كباري”.
كذلك تنمية المناطق الصحراوية والنائية وتطوير العشوائيات لتوفير ركائز الحياة الكريمة لأبناء هذه المناطق، فضلا عن التوسع في إقامة مشروعات الإسكان المختلفة، كما استعرض الافتتاحات الجديدة التي نفذتها الوزارة في العديد من محافظات الجمهورية.
وبعدها افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، نماذج من تلك المشروعات عن طريق الفيديو كونفرانس من بينها إسكان منطقة جنوب الحي العاشر بعدد 62 عمارة بإجمالي 1240 وحدة سكنية، والمرحلة الأولي من محطة تنقية مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بطاقة 500 ألف متر مكعب في اليوم، كوبري الفنجري الجديد.
وقدم الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات عرضا للإنجازات والمشروعات التي نفذتها الوزارة اعتبارا من يونيو 2014 حتى نهاية 2017 وكذلك المشروعات التي يجري تنفيذها حاليا في مجال المشروع القومي للطرق، وانشاء الكباري وتطوير السكك الحديدية.
كما تناول الافتتاحات الجديدة التي نفذتها الوزارة للارتقاء بمستوي الخدمات وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين من بينها طريق شبرا / بنها الحر بطول 40 كم، وكوبري مطار العاصمة الإدارية الجديدة “كوبري المهندس سليمان متولي”، إذ قام الرئيس السيسي بافتتاحها عن طريق شبكة الفيديو كونفرانس .
إسهامات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
واستمع السيسي إلى شرح من اللواء عصام الخولي مدير إدارة المشروعات الكبري، أشار فيه إلى تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير المسكن اللائق بالمواطن المصري خاصة محدودي الدخل والطبقة المتوسطة من خلال تنفيذ مجتمعات عمرانية حضارية متكاملة الخدمات والمرافق بهدف استيعاب الزيادة السكانية.
وتم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اعتبارا من 30/6/2014 بتنفيذ عدد 124 مشروع إسكان باجمالي 424,180 وحدة سكنية، إذ تم الانتهاء من 93,112 وحدة إسكان اجتماعي بمحافظات الإسماعيلية والسويس ودمياط والإسكندرية وبورسعيد والبحيرة والقاهرة والدقهلية والجيزة، كذلك المرحلة الأولي للتجمع السكني المتكامل لأهالي مدينة الضبعة علي مساحة 275 فدان وتشمل  1500 بيت بدوي والخدمات اللازمة لصالح سكان المنطقة.
بينما المرحلة الثانية والثالثة لصالح إسكان الخبراء والعاملين بالمشروع، حيث أقيمت المرحلة الأولى على مساحة 1.155 مليون م 2، بمساحة 300 م2 مخصصة لكل بيت بدوي يضم حوش سماوي بمساحة 16 م2 ومساحة مغطاه 140 م2 ، ويشمل التجمع السكني علي مسجد يسع 400 مصلي بمساحة 450 م2 ، وحدة صحية أرضي وأول بمساحة 540 م2 ، و7 محلات تجارية ومخبز، ومبنى تجاري يضم 13 محلًا، كذلك مشروعات الإسكان المتوسط “دار مصر” باجمالي 442 عمارة بواقع 10608 وحدة سكنية، منها 2160 وحدة بمدينة السادس من أكتوبر بواقع 90 عمارة، و1464 وحدة سكنية بالقاهرة الجديدة بواقع 61 عمارة.
إلى جانب 528 وحدة سكنية بمدينة بدر بواقع 22 عمارة، و1344 وحدة سكنية مدينة  العاشر من رمضان بواقع 56 عمارة ، و 2136 وحدة سكنية بمدينة العبور بواقع 89 عمارة، و360 وحدة سكنية بمدينة السادات بواقع 15 عمارة، وعدد 2616 وحدة سكنية بمدينة دمياط الجديدة من خلال 109 عمارة، والتي روعي فيها التصميم الحضاري واستخدام اجود انواع التشطيب والديكور
علاوة علي المساحات الخضراء وأماكن الانتظار واحاطتها بالأسوار والبوابات في هيئة كمبوند سكني متكامل مزود بالخدمات اللازمة، كما تضمنت الافتتاحات مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر الذي يضم 42 عمارة بواقع 1008 وحدة سكنية.
وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع الإسكان دار مصر بمدينة السادس من أكتوبر عبر شبكة الفيديو كونفرانس كنموذج لمشروعات الإسكان المتوسط التي تم الانتهاء من تنفيذها.
كما قدم اللواء حسن عبد الشافي مدير إدارة المهندسين العسكريين، عرضا تفصيليا للجهود المبذولة لمعاونة أجهزة الدولة في مجال إنشاء وتطوير شبكة الطرق والكباري لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتسهيل الحركة المرورية وخدمة مشروعات التنمية الحالية والمستقبلية.
وقد تم تكليف الهيئة الهندسية اعتبارا من 30 يونيو 2014 بتنفيذ 214 مشروع في مجال إنشاء وتطوير الطرق وكباري السيارات وكباري وأنفاق المشاة بمحافظات الوجه البحري والدلتا، تم الانتهاء من تنفيذ 135 مشروع بواقع 21 طريق باجمالي اطوال 645 كم و 82 كوبري سيارات و32 كوبري ونفق مشاه، وجاري إنشاء 61 مشروع منها 20 طريق بإجمالي أطوال 514 كم و41 كوبري سيارات ومشاة.
كما استعرض الافتتاحات الجديدة والتي تضم 18 مشروع بمحافظات الوجه البحري والدلتا، منها مشروعين في مجال إنشاء وتطوير الطرق ممثلة في تطوير طريق القاهرة العين السخنة بتنفيذ أعمال التطوير والتوسعة للطريق بهدف استيعاب الكثافات المرورية المتوقعة نتيجة إنشاء كيانات عمرانية صناعية واستثمارية جديدة (العاصمة الإدارية – مدينة الجلالة).
بالإضافة إلى خدمة مشروعات التنمية على جانبى الطريق وأعمال تطوير مينائى (الأدبية والسخنة) وتم تنفيذ أعمال التطوير من خلال تقسيم الطريق إلى قطاعين طبقا للدراسات المرورية، فالقطاع الأول فى المسافة من بوابة القاهرة وحتى الطريق الدائرى الإقليمى وبطول 22 كم وبعرض 53 م كل اتجاه لتكون (6 حارة مرورية – طبان مرصوف داخلى وخارجى – مسارات دراجات) بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير، أما القطاع الثاني في المسافة من الطريق الدائرى الإقليمى وحتى بوابة رسوم العين السخنة بطول 66 كم وبعرض 46 م كل إتجاه بواقع (5 حارة مرورية – طبان مرصوف داخلى وخارجى – مسارات دراجات).
بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير، كذلك طريق محور الجيش بالمنطقة جنوب محور المشير لربط هضبة المقطم بالطريق الدائرى ويتكون الطريق من اتجاهين بطول 5 كم وعرض 30 متر بواقع 3 حارة مرورية لكل اتجاه، بالإضافة إلى أرصفة على جانبى الطريق وفى المنتصف.
وإنشاء 8 كبارى للسيارات لتحقيق السيولة المرورية وإلغاء التقاطعات السطحية للحد من الحوادث منها كوبرى مدينة بدر الغربي على طريق القاهرة السويس عند علامة الكم 48؛ لخدمة قاطني مدينة بدر ويشتمل على كوبرى سيارات / مشاه باجمالى اطوال 1135 م وعرض 16 م ويتكون من 2 حارة مرورية لكل اتجاه ويتضمن حارة للمشاه بطول 65 م وعرض 2.5 م لتأمين عبور الأفراد على جانبى الطريق وترشيد التكلفة المالية، إلى جانب إنشاء 2 طريق خدمة على طريق القاهرة السويس و 2 طريق سطحى لمدخل ومخرج مدينة بدر .
كذلك كوبرى مدينة بدر الشرقى (الروبيكى) على طريق القاهرة السويس عند علامة الكم 52 لخدمة الكيانات العمرانية الجديدة جنوب الطريق وتحقيق السيولة المرورية الجديدة للدخول والخروج من وإلى المنطقة، إضافة إلى أعمال الدورانات للخلف، ويشتمل على كوبري بطول 4.5 كم وعرض 26 م ويتكون من 3 حارة مرورية لكل اتجاه ويتضمن حارة للمشاه بطول 65 م وعرض 2.5 م،  بالإضافة إلى 2 طريق خدمة على طريق القاهرة السويس و4 طريق سطحى لمدخل ومخرج مدينة الروبيكى وجنوب المستقبل بإجمالى اطوال 7.5 كم.
واشتملت الافتتاحات كبارى مدخل مطار سفنكس الدولى على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى عند علامة الكم 48 لخدمة مستخدمي المطار الذي أنشئ وفقا أحدث النظم وطبقا لمواصفات منظمة الطيران العالمية، ويشتمل على 2 كوبرى لربط المطار بطريق القاهرة الإسكندرية الأول بطول 760 م وعرض 11 م لخدمة القادم من الإسكندرية تجاه المطار.
والكوبرى الثانى بطول 1060 م وعرض 11 م لخدمة القادم من المطار فى اتجاه القاهرة وكوبرى تقاطع محور 26 يوليو لتحقيق السيولة المرورية لمنطقة التقاطع للقادم والمتجه إلى مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد وميدان لبنان وميدان الرماية والإسكندرية ويشتمل المشروع على توسعة كوبرى المحور فى الاتجاهين بطول 192 م من خلال زيادة 2 حارة مرورية لكل اتجاه بمسافة 10 م.
بجانب ذلك تم إعادة تصميم وإنشاء 4 رامب و 4 دوران لاستيعاب الكثافة المرورية الزائدة بالمنطقة، كذلك إنشاء نفق وسلم لخدمة المشاة.
كذلك كوبرى الفردان الجنوبي على طريق الإسماعيلية بورسعيد عند علامة الكم 12 لخدمة التجمع السكنى والصناعى بمدينة الفردان وخلق تقاطع حر للدوران للخلف فى اتجاه بورسعيد، ويشتمل على كوبرى بإجمالى أطوال 920 م، وعرض 10 م بواقع 2 حارة مرورية، بجانب كوبرى السلام الشمالي والسلام الجنوبي على طريق الإسماعيلية بورسعيد.
وكوبرى الطريق الدولى الساحلى على طريق الإسماعيلية بورسعيد عند علامة الكم 70 لخلق تقاطع حر للدوران، ويشتمل على كوبرى بإجمالى أطوال 1200 م وعرض 22 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، بالإضافة إلى إنشاء 2 طريق سطحى بأطوال 1200 م وعرض 11 م.
إنشاء أنفاق وكباري
وفى مجال إنشاء كبارى وأنفاق المشاة شملت الافتتاحات عدد 7 كوبرى ونفق على الطرق السريعة ومزلقانات السكك الحديدية الأكثر خطورة للحد من الحوادث منها كوبرى العاشر من رمضان وكوبرى الصفوة أعلى طريق القاهرة الاسماعيلية الصحراوى وكوبرى الفطيم أعلى الطريق الدائرى، وكوبرى بنها 1 وكوبرى بنها 2 أعلى خط سكة حديد القاهرة الإسكندرية شمال وجنوب الرياح التوفيقى.
وكوبرى طلخا أعلى خط سكة حديد المنصورة طنطا، وكوبرى سندوب أعلى خط سكة حديد المنصورة الزقازيق بمدينة المنصورة ، كذلك نفق جامعة قناة السويس أسفل الطريق الدائري بمحافظة الإسماعيلية.
وعبر شبكة الفيديو كونفرانس، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع تطوير القاهرة العين السخنة ومشروع كبارى مدخل مطار سفنكس الدولى، كما شاهد عرض تسجيلي أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، تناول الافتتاحات الجديدة، ورصد أراء المواطنين فى المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الدولة لتطوير البنية الأساسية وتخفيف الأعباء على المواطنين فى جميع ربوع مصر، وإظهار مدى الوعي بحجم الانجازات المتلاحقة التى تحقق كل يوم فى كافة القطاعات بما يعود بالنفع على الوطن والمواطنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*