اقتصاد

“التجاري الإفريقي”: مصر تستطيع قيادة عصر النهضة في إفريقيا

قال ياسر سمباتيا، مدير المكتب التجاري الإفريقي بالقاهرة، إن قارة إفريقيا على أعتاب عصر النهضة، ويجب على مصر أن تلعب الدور الأكبر في هذا الإطار، لأنها من أكثر الدول التي مرت بعصور النهضة، ويُمكنها أن تخطط لعصر نهضة إفريقي من الآن، وذلك باستغلال التوجه السياسي المصري لإفريقيا وكذلك التوجه الشبابي، والانجذاب الإفريقي نحو مصر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد في تصريحات سابقة، حرص مصر على الاستثمار فى إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر كانت دائمًا مشجعة للقطاع الخاص المصرى على الاستثمار فى إفريقيا.

وأضاف “سمباتيا” ، أن الانجذاب الإفريقي نحو مصر يتساوى مع الاندفاع المصري نحو إفريقيا، مؤكدًا أن دخول البلدان المتقدمة وسعيها الدائم لاقتحام إفريقيا، لا يعوق مسار مصر نحو القارة الإفريقية، والعودة للتكامل مع إفريقيا.

وأوضح أن كل الدول الراغبة في التقدم والرقي، تعمل لهدف واحد، هو نمو اقتصادها واستثمارها ونموها الذاتي، بغض النظر عن رد الفعل على إفريقيا وهذا ما يتعلق بالبلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن مصر يجب عليها أن تعمل من منطلق الأهداف والمصلحة المشتركة والانطلاق نحو النجاح والرخاء بينها وبين الأفارقة، وهذا سيؤكد أن مصر تعمل عمل تنموي وتطوري مبني على التآخي والمنافع المشتركة، ولو نجحت مصر في استغلال ذلك، سيتأكد الأفارقة أن مصر أشقاء يرغبون في العمل سويًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى