Uncategorized

وزراء تحالف دعم الشرعية اليمنية يجتمعون فى الرياض .. ودبلوماسيون: يستهدف تسوية وإنهاء الازمة وتثبيت الشرعية باليمن

يعقد وزارء خارجية دول التحالف لإعادة الشرعية لليمن اليوم في الرياض مؤتمرًا ، يعقبه مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الخطة الإنسانية الشاملة للعلميات الإنسانية في اليمن.

ويأتي المؤتمر بمشاركة المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وسفير المملكة في اليمن محمد بن سعيد الجابر والعقيد تركي بن صالح المالكي بالاضافة الى وزير الخارجية المصرى الدكتور سامح شكرى , وفى هذا التحقيق نتعرف على اهمية هذا الاجتماع لوضع حلول سريعة للخروج من الازمة واعادة الشرعية اليمينة .

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري اليوم للرياض تستهدف التنسيق مع دول التحالف العربى فى ضوء مستجدات الأوضاع فى اليمن.

وأوضح “العرابي”، أن المرحلة المقبلة فى اليمن تستدعى إعادة النظر فى الاستراتيجية المتبعة للحد من إطالة أمد الأزمة خاصة بعد مقتل الرئيس اليمنى علي عبدالله صالح واستقواء الحوثيين أيضا من خلال الدعم الإيراني لهم مما يزيد المشهد أكثر تعقيدًا ويعرقل الوصول لتسوية سياسية.

وأضاف “وزير الخارجية الأسبق”، أن الاجتماع يبحث التنسيق مع دول التحالف لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين اليمنيين، مع وضع الرؤى المحددة التى تسرع من نشاط العملية السياسية .

وتوقع “العرابي”،أن يعقد اجتماع مصغر على هامش اجتماع دول التحالف لكل من مصر والسعودية والإمارات باعتبارهما القوى المؤثرة فى التحالف.

قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة وزير الخارجية سامح شكري اليوم للرياض بسبب التطورات الخطيرة والهامة التى حدثت فى اليمن الفترة الأخيرة.

وأضاف رخا أنه حدثت الكثير من المستجدات خلال الفترة الأخيرة من بينها زيادة نسبة التدمير فى المؤسسات والمنشآت والبنية الاساسية وخاصة باليمن الشمالية ونزوح الآلاف ومقتل على عبدالله صالح وحدوث حالة الانقسام الداخلى وتصعيد الوضع لذلك لابد من انعقاد اجتماع لوزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية فى اليمن.

وأوضح رخا أنه آن الأوان للعودة مرة اخرى الى مائدة الحوار بين اليمنيين وبحث الموقف ومستجدات الأوضاع والأخذ بآراء المبعوث الدولى والوقوف على النقاط الرئيسية لكيفية الخروج من هذا المأزق .

قال السفير محمد حجازي،مساعد وزير الخارجية الأسبق،إن اجتماع وزراء خارجية دول التحالف العربي اليوم بالرياض يستهدف تثبيت الشرعية فى اليمن والإعتراف بمقررات الأمم المتحدة الصادرة برقم 2216 .

وأوضح “حجازي”، أن الاجتماع يبحث التنسيق بين دول التحالف لإيصال المساعدات الإنسانية للشعب اليمنى الذي ذاق ويلات الصراع وبحث سبل التصدي للتدخلات الخارجية السافرة من إيران،مشيرًا إلى أن مشاركة مصر كعضو من دول التحالف تقديرًا لمسئوليتها الإقليمية وتأكيدًا على أن القضية لن تحل الإ بالحل السلمى للحفاظ على مقدرات الشعب اليمنى .

وأضاف “الدبلوماسي السابق”، أن الاجتماع الوزاري يمثل جهود دبلوماسية لابد من دعمها فضلًا عن إعطاء الفرصة لجهود الأمم المتحدة لأيجاد حلولا تسمح بعودة الشرعية والتوصل لحوار وطنى ووقف الصراع مع دول مجلس التعاون الخليجى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى