جارى فتح الساعة......

«الرئيس السيسي يحقق الأمن الغذائي لمصر».. خبراء عن مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية: يتيح الطعام الآمن للمصريين.. يوفر 2 مليار متر مكعب من المياه.. ويسهم فى زيادة صادرات الفاكهة والخضراوات

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم المرحلة الأولى من مشروع الـ100 ألف صوبة بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى منطقة الحمام بمحافظة مطروح، وتضم المرحلة عددا كبيرا من الصوب الزراعية.

وتستهدف الدولة من إنشاء الصوب الزراعية زيادة الإنتاج الزراعى ووحدة المساحة المستغلة، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% من كميات المياه التى تستهلكها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعى، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق وبالتالى دعم وتنمية وتقوية الاقتصاد القومى.

فى هذا السياق، أشاد مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، بقيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مشروع الـ100 ألف صوبة بقاعدة محمد نجيب العسكرية فى منطقة الحمام بمحافظة مطروح، لافتًا إلى أنها خطوة على طريق تحقيق التنمية المستدامة، فضلًا عن توفير أمن مصر الغذائي بشكل صحى وآمن.

وأوضح “الشراكى”، أن مشروعات الصوب التى تتجه الدولة لتدشينها بشكل كبير هذه الفترة خطوة مهمة ومتعددة المحاور، حيث تستغل المساحات المنزرعة بجميع أحجامها استغلالا الأمثل سواء المحدودة أو المتسعة منها، فضلًا عن ترشيد كميات كبيرة من المياه فى ظل محدودية المياه، مشيرًا إلى أن الصوب تصلح لزراعة الخضراوات والفواكة والحبوب بأنواعها ولا تصلح لزراعة المحاصيل الإستراتيجية كالأرز والقمح.

وأكد رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، أن هذا المشروع سينعكس على حجم الصادرات المصرية من الخضراوات والفاكهة بإيجابية شديدة ويزيد معدلاتها لتتربع على عرش صادرات العالم من إنتاج الفاكهة والخضراوات، فضلًا عن انخفاض الأسعار بالسوق المصرية لمستوى يشعر به المواطن فعليًا.

وقال “الشراكى” إن الصوب تتعدد فى أنواعها وتقنيتها، فالمتطورة منها تزيد فيها معدلات الإنتاجية وترشد كمية أكبر من استهلاك المياه بالرغم من تكلفتها الباهظة، إلا أنها مهمة فى المرحلة المقبلة.

من جانبه ، أشاد الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الأفريقية، بمشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية بمنطقة الحمام بقاعدة محمد نجيب العسكرية، لافتًا إلى أنه قيمة مضافة كبيرة لما تمثله من مشروعات متعددة المحاور والمزايا.

وأوضح “شراقى”،  أن مشروعات الصوب الزراعية تزيد من إنتاجية المحصولات الزراعية بأنواعها وفقا للتكنولوجيا وطرق المعالجة التى تتم بها، فضلا عن ترشيد استهلاك المياه فى ظل العجز المائي الذي نعانى منه، مشيرًا إلى أن الـ 100 ألف صوبة زراعية توفر حوالى 2 مليار متر مكعب من المياه، حيث تمثل مساحة الـ 100 صوبة زراعية مساحة الفدان.

وقال إن هذه المشروعات تحفظ الأمن الغذائي لمصر فى ظل الكثافة السكانية الكبيرة، فضلًا عن توفير الخضراوات والفواكه فى مواسم غير أوقاتها وتوفر العديد من فرص العمل للشباب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*