جارى فتح الساعة......

تركيا بعد اعتراض سفينة «إيني»: لن نتنازل عن حماية مصالحنا في البحر المتوسط

واصلت تركيا استفزازها لدولة قبرص، بعد أن قامت سفن عسكرية تركية أول أمس الجمعة باعتراض سفينة التنقيب “سايبم 12000” التابعة لشركة “إيني” الإيطالية، حيث أصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت بيانًا أكدت فيه أن أنقرة لن تتنازل عن حماية مصالحها في شرق البحر المتوسط.
وقالت الخارجية التركية في البيان الذي نشرته صحيفة “ديلي صباح” التركية: “سوف نواصل الوقوف إلى جانب جمهورية شمال قبرص التركية لحماية حقوقنا وحقوقهم في شرقي البحر المتوسط، وسوف نقوم بالعمل سويًا من أجل وضع كل الخطوات اللازمة في هذا الإطار”.
وشدّد المتحدث باسم “إيني” في تصريحات لوكالة الانباء القبرصية السبت، على أن “إيني” يمكن أن تؤكد أنه بعد ظهر يوم الجمعة اضطرت سفينة سايبم 12000 إلى وقف رحلة انتقالها الى موقع جديد عندما اوقفتها السفن العسكرية التركية وطالبتها بعدم مواصلة الإبحار لوجود أنشطة عسكرية في المنطقة المراد الانتقال إليها، كما أن السفينة نفذت الأوامر بتعقل وأنها باقية في موقفها بانتظار تقييم الوضع”.
ووفقًا لصحيفة “قبرص ميل” فإن السفينة تعتزم البدء بعمليات الحفر لحساب إيني في بلوك 3 في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص، مشيرةً إلى أن الحكومة القبرصية على اتصال مستمر بنظيرتها الإيطالية وشركة “إيني”، معربة عن تفاؤلها بأن الوضع سوف يحل قريبًا، وأن قبرص أبلغت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بآخر التطورات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*