اقتصاد

خبير سياحي: أسعار عمرة 2018 تبدأ بـ٣٣ ألف جنيه.. و٥٠٪ من المتقدمين يخضعون لرسوم داخلية

قال باسل السيسي عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة الأسبق، إن الشركات العاملة في السياحة الدينية ليست طرفا في الرسوم التي فرضتها وزارة السياحة، فهي علاقة مابين المواطن والدولة ولن تقوم بالتحصيل، فالبنك المركزي هو المعني بذلك بالتنسيق مع الوزارة.

وأوضح باسل السيسي في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أنه وفقا للرسوم التي فرضتها وزارة السياحة على المعتمرين، فإن أسعار البرنامج الاقتصادي لعمرة شهري رجب وشعبان، تبدأ بـ٣٣ ألف جنيه، وتصل إلى ٣٨ ألف جنيه، في حالة تكرار العمرة أكثر من مرة خلال العام، وبالنسبة لشهر رمضان فإن الأسعار تبدأ من ٤٠ ألف جنيه وتصل لـ٤٥ ألف جنيه في حالة التكرار خلال الموسم الواحد.

وأضاف أن لدينا حوالي ٢٥٪ متكرر سنويا من إجمالي من يؤدون العمرة، وتتراوح أعدادهم ما بين ٥٠٠ و٦٠٠ ألف معتمر سنويا، وإذا تم الحساب على أساس ثلاث سنوات ماضية، فإن ٥٠٪ من المعتمرين المصريين سيخضعون للرسوم الداخلية، لافتا إلى أن المدة الفعلية لبرنامج العمرة حوالي ٣ شهور فالشركات بحاجة إلى نحو ٢٠ يوما للتجهيز لأولى رحلاتها، متوقعا وصول أعداد المعتمرين هذا العام إلى٣٠٠ ألف.

ووفقا لتوقعات بعض العاملين في السياحة الدينية، فإن الزيادة التي أقرتها المملكة العربية السعودية، على الخدمات ترفع أسعار برامج العمرة هذا العام بنسبة تتراوح ما بين ٢٠ و٣٠٪، وذلك بالنسبة للمواطن الذي لم يسبق له العمرة من قبل.

ومن سبق له العمرة في أعوام، ١٤٣٦, و١٤٣٧, و١٤٣٨ هجريا سيخضع لنفس الزيادة التي سيتحملها المعتمر لأول مرة، بالإضافة إلى الرسوم التي فرضتها المملكة العربية السعودية بقيمة ٢٠٠٠ ريال لكل من سبقت له العمرة في عام ١٤٣٨ هجريا، فضلا عن الرسوم المحلية المقدرة بما يعادل ٢٠٠٠ ريال، تضاف إليها نسبة ٥٠٪‏ من المبلغ (أي ما يعادل ١٠٠٠ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد.

وتبدأ أسعار العمرة للبرامج الاقتصادية هذا العام ما بين ١٢ و١٣ ألف جنيه تشمل تذكرة الطيران، وتتراوح باقي البرامج مابين ١٦ و٢٠ ألف جنيه لمستوى الـ٤ نجوم، وهذا بعيد عن البرامج الفاخرة.

وبالنسبة لأسعار برامج رمضان ستبدأ هذا العام بـ٢٠ ألف جنيها مقارنة بـ١٥ ألف جنيه للعام الماضي، وتمثل البرامج الاقتصادية حوالي أكثر من ٧٠٪ من برامج الشركات.

وتتراوح مدة البرنامج الاقتصادي مابين ١٢ و١٤ ليلة مقابل ١٠ أيام (٩ ليالي) للبرامج العادية.

وتبدأ أسعار تذاكر الطيران هذا العام بقيمة ٧٣٠٠ جنيه (القاهرة- جدة)، وتصل إلى ٨٧٠٠ جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى