Uncategorized

10 فوائد لـ”المشمش” لن تتوقعها

يعد المشمش من أهم الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، فهو يتميز بمذاقه المختلف والمتميز، ويكثر استخدامه في إعداد الكثير من الأطعمة مثل المربات والكمبوت، ولكن هناك بعض الفوائد التي نقدمها لك لا تعلمها عن المشمش تساعدك على التمتع بصحة جيدة.
10 فوائد لـ”المشمش”:
1- يعالج الامساك:
المشمش يحتوي علي نسبة عالية من الألياف، لذلك يياعد علي تسهيل حركة الأمعاء، خاصةً لم يعاني من الامساك ، كما أنه يساعد في تحفيز إفراز العصارة الهضمية التي تسهم في امتصاص العناصر الغذائية.
2-غني بفيتامين “A”:
مصدر ممتاز لفيتامين A الذي يساعد في تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية، كما يقلل البيتاكاروتين الموجود في المشمش من فرص الإصابة بأمراض خطيرة ذات صلة بالعين.
3-مفيد لمرضي القلب:
يساعد في الحد من الكوليسترول السيئ، بما يسهم في الحفاظ على صحة القلب. كما أنها تزيد من الكوليسترول الجيد. ويحتوي المشمش أيضًا على عنصر البوتاسيوم الذي يوازن مستويات الكهرباء في الجسم.
4-يقوي العظام:
يحتوي المشمش على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والفوسفور، لذلك فتناول هذه الفاكهة يوميا يمنع هشاشة العظام خاصة مع تقدم العمر.
5-جيد للدم:
غني بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ما يزيد من فرص منع فقر الدم، وهذه نقطة قوة في المشمش.
6-الإيض:
يحتوي علي مستويات السوائل بالجسم بسبب احتوائها على اثنين من المعادن الحيوية وهما البوتاسيوم والصوديوم، وهذه المعادن تحافظ على توازن السوائل في الجسم وتوزيع الطاقة على أجزاء مختلفة من الأعضاء والعضلات، وكذلك في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقليل تقلصات العضلات.
7-علاج الحمي:
يمكن للمرضى الذين يعانون من الحمى تناول عصير المشمش، لأنه يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية التي من شأنها المساعدة في إزالة السموم من مختلف أعضاء الجسم، كما يوجد بالمشمش خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تخفف من الحمى.
8-يساعد علي نضارة البشرة:
يحتوي المشمش على فيتامين C وA والمغذيات النباتية التي توفر للجلد صحة ونضارة، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، بالإضافة إلى ذلك فهو يعالج اضطرابات الجلد مثل الاكزيما والطفح الجلدي.
9-يقي من السرطان:
يساعد المشمش في الوقاية من السرطان لأنه غني بالكاروتينات وغيرها من مضادات الأكسدة، وهذه المكونات تمنع أضرار الجذور الحرة من دخول الجسم وتدمر الخلايا السرطانية.
10-يساعد علي فقدان الوزن:
يكفي أن تعلم أن 100 جرام من المشمش بها 45 سعرًا حراريًا فقط، كما أن الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في المشمش تشعرك بامتلاء المعدة فترة طويلة مما يساعدك في خسارة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى