اخبارمصر

خالد مدين: 450 مليون جنيه لرفع كفاءة شبكة الري

قال المهندس خالد مدين رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، إنه تم وضع خطة قومية لمشروعات تطوير الري علي مستوي الجمهورية متمثلة في تحويل شبكات المساقي الخصوصية إلى خطوط مواسير ذات ضغط منخفض، حيث يتم توصيل المياه للحقول بعد رفعها من خلال طلمبات تعمل بالكهرباء أو عن طريق خلايا الطاقة الشمسية.

وأشار مدين في تصريحات لـ”صدى البلد”، إلى أن شبكة الترع بجمهورية مصر العربية يبلغ طولها 33 ألف كم وتقوم الوزارة بأعمال الصيانة والتطهير لكامل شبكة الري سنويا، مضيفا أنه تم وضع خطة لرفع كفاءة شبكة الري من خلال طرح أعمال تأهيل الترع بنحو 300 مليون جنيه بجانب أعمال إحلال وتجديد أفمام الترع والهدارات بتكلفة تبلغ 150 مليون جنيه.

وأكد أنه جار حاليا تنفيذ شبكات ري حديث بأنواعها المختلفة من رش وتنقيط لمناطق تجريبية بمحافظة الفيوم وذلك للتحول الكامل من الري بالغمر إلي الري الحديث بأنواعه وذلك للأراضي الزراعية علي مستوي الجمهورية بغرض ترشيد المياه ورفع كفاءة إدارة المياه.

ونفى مدين ورود أي شكاوى نقص مياه علي مستوي الجمهورية هذا العام، موضحا أن أجهزة الري المختصة تقوم بمتابعة يومية لتوزيع المياه على كامل الزمام المقرر في كافة أنحاء الجمهورية للتأكد يوميا من وصول المياه لنهايات الترع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى