جارى فتح الساعة......

الكسباني: مطلوب محاكم خاصة لسرعة تنفيذ الأحكام في قضايا الآثار

أكد الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، ومستشار وزارة الآثار سابقًا، أن موافقة البرلمان بشكل نهائي على تغليظ العقوبات على سرقة وتجارة الآثار قرار تأخر كثيرا لأن الآثار المصرية مسألة أمن قومي لمصر.

وأضاف “الكسباني” خلال تصريحات خاصة لموقع “صدى البلد” أن الجماعات الإرهابية تقف وراء عمليات تجارة الآثار وسرقتها وقد رأينا أكثر من مرة في بني سويف وفى المنيا عندما تمت سرقة محتويات متحف ملوى، مشيرا إلى أن تلك الجماعات تقوم بسرقة تاريخ أمة بأكملها بحضارتها وتراثها.

وقال مستشار وزارة الأثار سابقًا: رأينا جميعا ما حدث للدول المجاورة من سوريا والعراق وسرقة آثارها وتاريخها من قبل تلك العصابات الإرهابية مطالبا بوجود محاكم خاصة لقضايا الآثار لسرعة تنفيذ الأحكام لأن الآثار ليست ملكا لنا ولكنها ملك للأجيال القادمة.

يذكر أن البرلمان وافق بشكل نهائي على مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون 117 لسنة 1982 بشأن حماية الآثار. ويُعاقب مشروع القانون المقدم من الحكومة، بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على 250 ألف جنيه، لكل من قام بسرقة أو حيازة أثر أو إخفائه أو جمع آثار بقصد التهريب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*