Uncategorized

السعودية تواصل الإصلاح وتمكين المرأة.. تكليف 3 سيدات بتولي رئاسة بلديات فى جدة.. منح أخريات رخص قيادة سيارات وطائرات.. وتهيئة 3 ملاعب لتكون جاهزة لدخول العائلات 2018

واصلت السعودية خطواتها الإصلاحية بإتاحة الفرصة للمرأة اتولي مناصب قيادية بالمملكة، فقد أصدر أمين محافظة جدة قرارًا إداريًا يقضي بتكليف ثلاث سيدات رئاسة بلديات فرعية بالمحافظة، فيما حصلت 5 سعوديات على رخص لقيادة طائرات الركاب، وتأتي تلك الخطوات المتسارعة لتمكين المرأة وجعلها قوة مساهمة بالمجتمع لتتوافق مع رؤية المملكة للتنمية المستدامة 2030.

ووفقا لصحيفة “الرياض”، أصدر أمين محافظة جدة صالح التركي قرارًا إداريًا يقضي بتكليف ثلاث سيدات لتولي رئاسة بلديات فرعية بمحافظة جدة، وشمل القرار تكليف هبة البلوي رئيسة لبلدية الشرفية الفرعية، ورشا المهنى رئيسة لبلدية ذهبان الفرعية، ومريم أبو العينين رئيسة للبلديات النسائية الفرعية «مسئولة عن النشاطات المخصصة للنساء»، ومرتبطات بوكيل الأمين للخدمات مباشرة، وتقرر تغيير مسمى الإدارة العامة للخدمات النسائية إلى البلدية النسائية الفرعية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم أمانة جدة محمد البقمي أن القرارات التي أصدرها الأمين تهدف لرفع وتطوير إنتاجية وأداء فروع البلديات نظرًا لما تتطلبه المرحلة المقبلة من العمل الجاد والتعزيز والاستفادة من كفاءة العناصر النسائية المتميزة.

وفي سياق متصل، كشفت الهيئة العامة للطيران المدني لـصحيفة “عكاظ” أنها أصدرت 5 رخص لسيدات سعوديات، تسمح لهن بالعمل «كابتن» لقيادة طائرات شركات الطيران.

وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار تمكين المرأة السعودية من العمل في قطاعات الطيران، وهي إحدى إستراتيجيات منظمة الطيران العالمية (إيكاو)، وأشارت إلى أنه توجد معاهد للجنسين لتعليم الطيران، وأنها تدعم وتشجع توظيف عمل المرأة في قطاع الطيران، وذكرت أنه تم توظيف عدد كبير من النساء في الآونة الأخيرة في الهيئة أو شركات مقدمي الخدمات في المجالات الفنية.

وشهد عام 2018 حصول المرأة على حقوقها في العديد من المجالات، فقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، أمرا ملكيا في 2017 بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية في المملكة بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث، على حد سواء، وتم تطبيقه في منتصف 2018.

وفي مايو 2017، أصدر الملك سلمان قرارا بـ”ضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة، بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر”.

واعتبرت نسبة كبيرة من نساء السعودية أن القرار انتصار جديد لهن، مطالبين بتحديد آليات تنفيذ القرار وتوسيعه حتى تتمكن السعوديات من السفر للخارج بدون الحاجة لمرافقة الولي.

وفي أكتوبر 2017، أعلن رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ أنه تقرر البدء في تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام لتكون جاهزة لدخول العائلات 2018 وفقًا للضوابط الخاصة بذلك، وبهذا القرار تكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي يسمح فيها بحضور العائلات السعودية مباريات كرة القدم.

وكانت رؤية 2030، وهي خطة إصلاحات اقتصادية واجتماعية شاملة، أكدت زيادة نسبة النساء في سوق العمل إلى 30% من النسبة الحالية وهي 22%، وفي مارس2017، وافق مجلس الشورى السعودي على توظيف النساء في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة، وتمليك العسكريين سكنًا بعد التقاعد، وجاءت هذه الموافقة نتيجة توصية رفعتها لجنة الشئون الأمنية بالمجلس، وقال اللواء عبد الهادي العمري، عضو اللجنة، في تصريحات لصحيفة “الحياة” اللندنية حينها، إن الموافقة جاءت على توصية ضرورة تعزيز وجود المرأة وتفعيل دورها في قطاعات الحرس الوطني بعد إعلان افتتاح قسم جديد في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية للنساء لتدريس أمن المعلومات لمرحلة البكالوريوس والماجستير، مشيرًا إلى أن المرأة تستطيع أن تعمل في وزارة الحرس في مجالات عدة، سواء صحية أم في تحليل المعلومات كالدول المتقدمة.

وفي شهر سبتمبر2017، قالت السلطات السعودية، إنه تم تعيين امرأة في منصب حكومي كبير للمرة الأولى، بعدما أصدر أمين المنطقة الشرقية فهد بن محمد الجبير بتعيين إيمان بنت عبد الله الغامدي مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب في العمل البلدي.

وفي ديسمبر2017، أصدر الدكتور عواد بن صالح العواد، وزير الثقافة والإعلام، تعليمات بمنع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة أو أي فئة أخرى، وأكدت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها على “تويتر”، أن أي قناة تعرض أعمالا مخالفة، سيطبق بحقها النظام وتتم معاقبتها على هذه المخالفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى