منوعات

10 معلومات عن طريق الحرير الجديد

عاد الأمل مرة أخرى في نفوس المستثمرين والمهتمين بالاقتصاد بالشرق الأوسط وأفريقيا، فور إعلان الرئيس الصيني “شي جين بينغ” عن مبادرة إحياء “طريق الحرير الجديد” عام 2013، لتجتمع غدًا جامعة الدول العربية لبحث حجم الاستفادة التي تعود على الاستثمار بالدول التي يربطها الطريق الصيني، إليكم مجموعة من المعلومات عن هذا الطريق وتاريخه.

1- طريق الحرير هو خط المواصلات البرية القديمة الممتد من الصين من غرب وشمال الصين وآسيا بالكامل إلى المناطق القريبة من أفريقيا وأوروبا.

2- لهذا الطريق تاريخ طويل للقرن الثاني قبل الميلاد، وكانت مسافته في ذلك الوقت أكثر من 8000 كيلومتر برًا وبحرًا.

3- جرى على هذا الطريق قديمًا تبادل تجاري ضخم، أبرزها الحرير، وهي التجارة التي كانت تشتهر بها الصين في ذلك الحين، إلى جانب الملح والتوابل والشاي.

4- ولم يعرف الطريق بهذا الاسم إلا في عام 1877 على يد العالم الجغرافي الألماني “فرديناند فون ريتشهوفن”، وذلك نسبة إلى أن تجارة الحرير هي الأكثر رواجًا وانتشارًا عبره.

5- ساهم هذا الطريق بشكل كبير في ازدهار العديد من الحضارات القديمة منها الحضارة الصينية والمصرية والهندية والرومانية.

6-يمتد طريق الحرير من المراكز التجارية في شمال الصين حيث ينقسم إلى فرعين شمالي وجنوبي، حيث يمرّ الفرع الشمالي من منطقة بلغار-كيبتشاك وعبر شرق أوروبا وشبه جزيرة القرم وحتى البحر الأسود وبحر مرمرة والبلقان ووصولًا للبندقية. أمّا الفرع الجنوبي فيمرّ من تركستان وخراسان وعبر بلاد ما بين النهرين والعراق والأناضول وسوريا عبر تدمر وأنطاكية إلى البحر الأبيض المتوسط أو عبر دمشق وبلاد الشام إلى مصر وشمال أفريقيا.

7- تبلغ تكلفة إعادة إحياء طريق الحرير 124 مليار دولار، وفقًا لما أعلنه وزير التجارة الصيني “تشونج شان”.

8- يعود الهدف من إعادة إحياء طريق الحرير مرة أخرى، هو تعزيز التجارة بين آسيا وإفريقيا وأوروبا على أن يكون الطريق “طريقا للسلام ولم الشمل والتجارة الحرة”.

9- ومن المتوقع أن يعود هذا الطريق بشقيه البري والبحري، بالنفع على أكثر من 65 بلدًا.
.
10- في حين يبلغ حجم الاستثمارات بين 4 و8 تريليونات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى