جارى فتح الساعة......

رجال الأعمال: فرص واعدة للتعاون المصري الإيفواري في الزراعة والغذاء

قالت جوس دورا فيعاني، نائب رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن المجال الزراعي من أهم المجالات الواعدة في مصر، إذ يستحوذ على 18% من الناتج المحلي، مشيرة إلى أن 99% من الاقتصاد المصري يعتمد بشكل رئيسي على القطاع الزراعي والتصنيع الزراعي.

وأضافت فيعانى خلال لقاء الجمعية بوفد حكومي من وزارة الزراعة فى كوت ديفوار برئاسة المستشار الفني لوزير الزراعة الايفواري، أن المجال الزراعي ومشاريع التصنيع الغذائى فى مصر تستوعب أكثر من 25% من الايدى العاملة بجانب 25% من إجمالي الصادرات غير البترولية.

وأكدت فيعانى أن هناك فرصا واعدة لاقامة علاقات تجارية مشتركة بين القطاع الخاص فى البلدين خاصة فى مجالات التصنيع الزراعي والقطن، مشيرة إلى أن مصر تتميز بانتاج القطن طويل ومتوسط التيلة فى حين ان كوت ديفوار من الدول الكبرى المنتجة للقطن قصير التيلة بالاضافة إلى أنها تعتبر بوابة لدول غرب افريقيا فى حين ان مصر تعتبر بوابة لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وهو ما يعد عاملا مشتركا فى تعظيم العلاقات الاقتصادية واقامة مشروعات صناعية وتجارية فى مختلف المجالات.

من جانبها أكدت CONDE Nee TOURE Dienebou، المستشار الفني لوزير الزراعة والتنمية الحيوانية فى كوت ديفوار، على عمق العلاقات المصرية الايفوارية، مشيرة إلى أن هناك تطورا كبيرا فى العلاقات بين البلدين على الصعيد السياسي، لافتة إلى أنه تم تبادل زيارات الشخصيات الدبلوماسية والوفود الحكومية بين البلدين منذ عام 2009، وخلال الـ9 سنوات الماضية تم تنظيم 13 زيارة رسمية للبلدين.

وأشارت CONDE إلى أن زيارة الوفد الايفوارى لمصر تأتي تزامنًا مع المشاركة بوفد يضم 7 مسئولين بالحكومة الايفوارية في معرض صحاري الدولي 2018 بناء على رغبة الحكومة في كوت ديفوار.

وأكدت أن الهدف من زيارة مصر مخاطبة القطاع الخاص لتكثيف الزيارات وتعزيز التعاون الاقتصادي واقامة مشروعات مشتركة في مختلف المجالات وخاصة مجال الزراعة والتصنيع الزراعي، مشيرة إلى رغبة الحكومة الايفوارية فى تعزيز الروابط التجارية والاستفادة من موقع مصر الجغرافى كبوابة لدخول المنتجات الايفوارية إلى اسواق الشرق الأوسط.

وأضافت “جئنا لنروج لحدثين كبيرين يتم تنظيمهما فى كوت ديفوار سنويًا وهما اقامة المعرض الزراعي الدولي للموارد الحيوانية والذى يعقد كل سنتين وسيتم تنظيمه لمدة 10 ايام خلال الفترة من 22 نوفمبر إلى ديسمبر 2019 فى أبيدجان ، بالاضافة إلى المؤتمر الدولي المتخصص في إنتاج الكاجو.

ودعت المستشار الفني لوزير الزراعة فى كوت ديفوار، جمعية رجال الأعمال المصريين والقطاع الخاص في مصر للمشاركة فى المعرض الزراعي الدولي الذي يقام في أبيدجان، مشيرة إلى أن المعرض يشارك فيه 15 دولة افريقية و 3 الاف عارض يمثلون سوقا يتعدي 340 مليون نسمة.

وأكدت أن هناك فرصا واعدة لرجال الأعمال فى البلدين فى المجال الزراعي خاصة أنه لم تستغل سوى 1/4 من الثروات الزراعية فى كوت ديفوار بواقع 40% فقط من الاراضى الزراعية المستغلة بالاضافة إلى الامكانيات الهائلة غير المستغلة ولم يتم استغلال إلا 20% فقط من هذه الامكانيات والموارد الزراعية بالاضافة إلى أن التصنيع ضعيف جدًا لا يتعدى 7% من الناتج المحلي.

وأشارت إلى أن كوت ديفوار تعتبر الدولة الاولى المنتجة للكاكاو منذ 30 عامًا وتنتج سنويًا 2 مليون طن أى 40% من انتاج العالم بالاضافة إلى كونها الدولة الاولى فى انتاج الكاجو وبذرة الكوكاكولا المستخدمة فى صناعة البيبسي والكوكاكولا بالاضافة إلى انها تشتهر بالعديد من المنتجات الزراعية المستخدمة فى التصنيع الغذائي والمشروبات.

وأكد دوا فليكس مستشار أول سفارة كوت ديفوار بالقاهرة على أهمية الزيارة التى قام الرئيس الايفواري لمصر فى 2017 وكذلك زيارة وزير خارجية بلاده ساهمت بشكل كبير فى تبادل الزيارات الرسمية بين حكومات الدولتين مما اعطي دفعة قوية للعلاقات الثنائية على مختلف الاصعدة.

وشدد على رغبة الحكومة الإيفوارية في تعزيز التبادل التجاري واقامة مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص والحكومة في مصر وكوت ديفوار واستغلال العلاقات الدبلوماسية القوية في تعزيز التجارة مع دول شرق افريقيا والشرق الأوسط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »