عربى ودولى

كاتب سعودي: ولي عهد المملكة وجه صفعة قوية لـ ترامب

علق الكاتب السعودي، خالد المجرشي، على رد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على خطاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب ووصفه بانه بمثابة بمثابة صفعة قوية لرجل البيت الأبيض.
وقال المجرشي في تصريحات صحفية له، وفقا لوكالة يبوتنيك الاخبارية الروسية، اليوم الأحد، إن «صفعة ولي العهد السعودي وجهت لشخص ترامب الذي يخرج عن النص أحيانا، وأن ما يردده هو خطاب انتخابي يسعى من خلاله لجذب المزيد من المؤيدين». واصفا كلام الأمير محمد بن سلمان على مطالبات الرئيس الأمريكي بشأن دفع المزيد من المال، «رد مسؤول وحكيم»
وأضاف الكاتب السعودي أن ولي العهد وجه رسالة للعالم، بأن قادة المملكة العربية السعودية لا يمكن أن يتغاضوا عما يمس السيادة السعودية، وأن العلاقات بيتن البلدين هي علاقة استراتيجية منذ سنوات، وثابتة على التعاون المشترك.
وتابع المجرشي قائلا: الشارع السعودي يثق في رد الملك سلمان أو ولي عهده على ترامب.
وكان ولي العهد السعودي قد أدلى بحوار كامل إلى وكالة بلومبرج الأمريكية رد من خلاله بحسم على هجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد المملكة، واصفا ما بدر منه بأنه سوء فهم فيما يتعلق بتصريحاته بأن المملكة ليس بمقدورها البقاء دون الولايات المتحدة وهو ما وجد من الأمير محمد بن سلمان ردا صارما بأن السعودية موجودة قبل الولايات المتحدة بـ 30 عاما، معربا عن التماسه العذر لما وصفه بأنه سوء فهم ولكنه تقبل المسألة كون ترامب مازال صديقا.
وقال ولي العهد السعودي: نحن أقوى بكثير.. أسلحتنا حصلنا عليها بأموالنا.. وقادرون علـــى حماية مصالحنا.. وسقف طموحاتنا مرتفع” حين أكد أن المملكة قوية وقادرة على حماية مصالحها، مشددًا على أن المملكة لن تدفع شيئا مقابل أمنها «جميع الأسلحة التي حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأمريكية قد دفعنا من أجلها، إنها ليست أسلحة مجانية فمنذ أن بدأت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية؛ قمنا بشراء كل شيء بالمال».
وتطرق ولي العهد إلى الأزمة التي وقعت مؤخرا بين المملكة وكندا، قائلًا: إن تلك الدولة كانت صديقة للسعودية وأعطت أمرًا للرياض بشأن مسألة داخلية.
كما تحدث تفصيليًا عن خطة المملكة 2030 وموقفها من فرض ضرائب جديدة وركزت على أيضًا على أسعار النفط والاجتماع الأخير الذي عقده مع أمير الكويت والقضايا التي ناقشها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى