اقتصاد

خبراء: الضرائب تعرقل انخفاض أسعار السيارات الأوروبية في السوق المصرية

أثار تأكيد الحكومة المصرية على تطبيق الشريحة الأخيرة من خفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية لتصل إلى 0% في إطار الشراكة المصرية الأوروبية، حالة من الترقب بين المصريين حتى قرر البعض تأجيل قرارهم بالشراء انتظارا للإعفاء الجمركي عن السيارات الأوروبية، إلا أن المؤشرات تتجه إلى أن تأثير هذا القرار سيكون طفيفا في أسعار السيارات الأوروبية ولن يشعر المواطن بفارق ملحوظ في الأسعار.

قال محمد ماهر شحاتة وكيل وزارة المالية، إن المواطن لن يشعر بتأثير تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية مصر مع الاتحاد الأوروبي لخفض الجمارك على السيارات الأوروبية لـ صفر%، مشيرا إلى أن الاتفاقية سارية منذ 10 سنوات وأن أسعار السيارات الأوروبية لم تتراجع بشكل ملحوظ منذ تطبيق الاتفاقية.

وأضاف وكيل وزارة المالية، في تصريحات صحفية، أن الدولة منذ عام 2010 ترفع الجمارك بنسبة 10٪ كل عام على السيارات الأوروبية، ولم يشعر المواطن بهذا الفرق، وبالتالي سيكون الحال هو نفسه فيما يخص رفع الجمارك بالكامل عن السيارات المستوردة من أوروبا.

من جانبه قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن الضرائب المفروضة على استيراد السيارات تتراوح بين 26 إلى 40% دون احتساب التعريفة الجمركية.

وأضاف زيتون، في تصريحات صحفية، أن أسعار السيارات الأوروبية لن تتأثر بالشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية المرتقبة في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، والتي تصل إلى إعفاء السيارات الأوروبية من التعريفة الجمركية ولكن سيستمر تحصيل الضريبة بعد الإعفاء الكامل للمنتج الأوروبي من الرسم الجمركي.

وكشف زيتون عن رسوم السيارات سعة 1600 سي سي والتي تبلغ بنحو 26% فيما تصل إلى 40% للسيارات أعلى من 2000 سي سي.

وأوضح أن هذه الرسوم تشمل 14% ضريبة القيمة المضافة و1% ضريبة جدول والتي تصل إلى 15% للسيارات ذات السعات اللترية المرتفعة، مضيفًا أن الرسوم التي لا تشملها اتفاقية الشراكة تشمل 1% أرباحًا تجارية و3-8% رسوم تنمية تختلف حسب السعة اللترية للسيارة، إلى جانب 2% هالك ضريبة، و5% ضرائب متنوعة بين إذن تسليم ورسوم خزنة وغيرها.

وأشار مراقبون إلى أن أسعار السيارات ارتفعت بشكل كبير بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016، وهو ما أدى إلى مضاعفة أسعار السيارات في السوق وهو ما سيؤدي إلى عدم شعور المواطن بالتأثير الطفيف لإعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى