اخبارمصر

مباحثات مصرية مع لاتفيا لتعزيز العلاقات مع دول البلطيق

شهدت العاصمة اللاتفية ريجا، أمس الخميس، محادثات أجريت بين السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية وعدد من المسئولين اللاتفيين فى إطار جولة يقوم بها لتعزيز العلاقات مع دول البلطيق وشمال أوروبا.

والتقى رمضان، نائبة رئيس البرلمان اللاتفى إينيس ليبين، وسكرتير الدولة للشئون الخارجية أندريس بيلش، ومدير عام وزارة الخارجية السفير إيلفارس كلافا، ومسئولى وكالة الاستثمار والتنمية اللاتفية.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية فقد تم خلال الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية لإقامة آلية دورية للمشاورات السياسية بين البلدين. وشارك فى المباحثات السفير علاء حجازي سفير مصر غير المقيم لدى لاتفيا.

وتضمنت المباحثات الاتفاق على تعزيز التواصل السياسى بين البلدين والتنسيق بينهما فى الموضوعات الدولية والإقليمية، حيث قدم مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عرضًا للتطورات في الشرق الأوسط، كما استعرض التطورات السياسية والاقتصادية الإيجابية التى شهدتها مصر مؤخرًا تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، داعيًا لاتفيا إلى دخول السوق المصرى والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة والمشروعات الكبرى، وأبرزها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة فى ظل الميزة النسبية للاتفيا فى مجال الصناعات الميكانيكية والهندسية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

وتم خلال المباحثات أيضا، الإشارة للميزة النسبية التى يتمتع بها هيكل التجارة المصرية فيما يخص الصادرات من المنسوجات والخضر والفاكهة والزهور وغيرها من بنود تستوردها لاتفيا، فضلًا عن أهمية تنشيط التعاون الثقافي بين البلديّن وتشجيع السياحة اللاتفية إلى مصر.

كما شملت المباحثات مع نائبة رئيس البرلمان تأكيد حرص مصر على مواصلة التعاون البرلمانى بين البلدين فى أعقاب زيارة وفد مجلس النواب فى مايو 2018، مع الدعوة إلى سرعة تكوين الجانب اللاتفى جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين بعد انتخاب البرلمان اللاتفى الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى