اقتصاد

قبل حلول رمضان .. انخفاض أسعار الأسماك والدواجن.. واستمرار ارتفاع اللحوم

يشهد سوق الخضراوات والفاكهة انفراجة في الأسعار هذه الأيام، بعد انخفاض أسعار الاسماك والدواجن، فيما واصلت أسعار اللحوم الارتفاع.

عدسة “صدى البلد” تجولت في أحد الأسواق بالجيزة لرصد أسعار الخضراوات والفواكه والدواجن والأسماك واللحوم.

فى البداية قال “الحاج رجب” تاجر خضار بأحد أسواق الدقى إن أسعار الطماطم والبصل والبطاطس انخفضت إلى 5 جنيهات، والخيار والباذنجان والكوسة 6 جنيهات، وسجل الليمون 20 جنيها، والقنبيط 7 جنيهات، والفلفل والكرنب والجزر 5 جنيهات، و10 جنيهات للفاصوليا.

وأضاف رجب لـ”صدى البلد ” أن أسعار الخضراوات انخفضت بشكل ملحوظ نتيجة المحصول الجديد “العروة” التي ستغطي السوق الأيام المقبلة، لافتا إلى أن قدوم فصل الصيف ساعد في زيادة المحاصيل وانخفاض الأسعار، مشيرا إلى أن الخضار الصيفي سينتشر بشكل كبير الأيام المقبلة بأسعار مخفضة بدرجة ملحوظة، مؤكدا على ضعف وركود حركة البيع والشراء نتيجة حلول الامتحانات وانشغال الأسر بالدروس الخصوصية.

وعن أسعار الفاكهة أكد “الحاج عادل” ان خريطة الأسعار هذه الأيام، بدأت فى الهدوء والانخفاض حيث يتراوح سعر الخوخ من 6 الى 12 جنيها، و20 جنيها للتفاح، و6 جنيهات للكنتالوب والبطيخ من 5 الى 20 جنيها .

وقال إن الاسعار تنخفض باستمرار نتيجة زيادة الفاكهه، إن الأيام المقبلة ستشهد تنوعا وزيادة في أنواع الفاكهة نتيجة حلول فصل الصيف، مع انخفاض الأسعار، مؤكدا استمرار إقبال المواطنين وزيادة حركة البيع والشراء، على أن تنخفض الأسعار أيضا في رمضان.

وانخفضت أسعار الدواجن بشكل ملحوظ حيث قال “أبو مينا” تاجر إن أسعار الدجاج الأبيض انخفضت إلى 28 جنيها ، و33 للبلدي، وانخفض سعر البانيه إلى 60، أما الحمام فانخفض الى 40 جنيها فضلا عن 45 جنيها للبط، مشيرا إلى انتظام حركة البيع والشراء عن ذي قبل، مع الانخفاض في الاسعار، متوقعا أن يشهد شهر رمضان انخفاضا أكثر في الأسعار .

من ناحية أخرى شهد سوق الأسماك انخفاضا في الأسعار بعد قرار وقف تصدير الاسماك، حيث أوضح “الحاج محمد” تاجر سمك أن سعر البلطي 35 جنيها، بينما وصل سجل البوري إلى 60 جنيها.

وأشار الى أن قرار منع تصدير الاسماك أتاح فرصة لزيادة الكميات في الأسواق مما نتج عنه انخفاض الأسعار وعودة حركة البيع والشراء لطبيعتها، مضيفا انه مع حلول شهر رمضان سيشهد سوق الاسماك انخفاضا أكثر في الاسعار.

على صعيد آخر تشهد اللحوم زيادة في الاسعار ،بعد ان وصلت الى 120 للبتلو، و 150 للكندوز ، و130 للضاني فضلا عن 160 للبفتيك.

وقال احد التجار إن الأسعار تتزايد يوميا مما أدخل حركة البيع والشراء في حالة ركود، مضيفا مين هيشتري لحمة بـ150 عشان وجبة يوم واحد والمرتب لايكفي” ، مرجعا السبب في ذلك إلى التجار الكبار الذين يزيدون الاسعار بلا مبرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى