جارى فتح الساعة......

إسرائيل: مستعدون لمساعدة إثيوبيا بأي شكل

أكد السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، رافائيل موراف، استعداد بلاده لمساعدة إثيوبيا في تنفيذ الإصلاحات الجارية التي تقوم بها الحكومة في أديس أبابا.

وقال موراف في تصريحات لوكالة الانباء الإثيوبية الرسمية “إينا” إن إسرائيل مستعدة لمساعدة البلاد في أي شكل مطلوب للمضي قدمًا في تنفيذ الإصلاحات. و أضاف، نحن متشجعون جدا بإصلاحات رئيس الوزراء أبي أحمد و سنعمل معا في تنفيذها.

وأشار السفير إلى أن إسرائيل تدعم و ترغب في مساعدة إثيوبيا و حكومتها بأي شكل من الأشكال المطلوبة في ترتيب تنفيذ هذه الإصلاحات. وقال: “في الواقع إن إثيوبيا وإسرائيل يشتركان بشكل كبير في التعاون العميق والبحث عن مستقبل هذا البلاد وتطوير اقتصادها و هدفها لأن تصبح دولة متوسطة الدخل.

ولفت موراف إلى إن التعاون بين الجانبين يركز على التحول في الزراعة وهو الهدف الرئيسي من خطة النمو والتحول الثانية لهذه الحكومة والتي لن تقتصر فقط على توفير فرص العمل، بل تولد أيضا النقد الأجنبي للاقتصاد وهو أمر مهم للغاية.

وذكر السفير أن التدريب على الطاقم الطبي في جامعة جوندار من ضمن مجالات التعاون كما نعمل أيضًا في قطاعات الري و الصحة وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة . وتعهد موراف بالعمل الجاد من أجل تعزيز العلاقات طويلة الامد بين الدولتين.

وأشار السفير إلى أن التطور الأخير في المنطقة أمر حاسم للقارة ككل. و في جنوب السودان هناك علامة على الاستقرار النسبي بفضل الدور الهام الذي لعبته إثيوبيا في الوساطة بين الجانبين .

الجدير بالذكر أن إثيوبيا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية وثقافية ودينية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*