اخبارمصر

تعليق السفارة المصرية في واشنطن على تكريم الرئيس السادات

أبدت السفارة المصرية في واشنطن سعادتها بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قانونا لتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاده، تقديرا لجهوده في إرساء السلام.

وكتبت السفارة المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: سعداء بمشاركة الرئيس الأمريكي في حفل تكريم الرئيس الراحل محمد انور السادات، ومنحه ميدالية الكونجرس الذهبية، بالتزامن مع مئوية الزعيم الراحل التي ستحل في 25 ديسمبر الجاري.

وتعد ميدالية الكونجرس الذهبية أعلى الجوائز المدنية بالولايات المتحدة، وتمنح للأشخاص الذين قاموا بإنجاز له تأثير على التاريخ أو الثقافة الأمريكية، وقد سبق الرئيس السادات في الحصول على الميدالية شخصيات عالمية مرموقة، مثل نيلسون مانديلا، وتشرشل.

كان أول الحاصلين على الجائزة من قبل المؤتمر القاري في 1776 الجنرال جورج واشنطن، ومن بعده حصل عليها المشاركون في الثورة الأمريكية، وحرب 1812، والحرب المكسيكية.

واستحوذ العسكريون الأمريكيون ممن خاضوا الحروب، على الجائزة حتى منتصف القرن الـ19، لكن بعدما حصل عليها، الطبيب البريطاني فريدريك روز عام 1858، أصبحت الجائزة تمنح بعد ذلك للمدنيين.

وكانت الجائزة تمنح لأفراد بعينهم، حتى عام 1979، حيث منحت للصليب الأحمر الأمريكي، كأول منظمة تحصل عليها، حيث يمكن منح الميدالية الذهبية كتكريم للأفراد أو المؤسسات أو لحدث معين.

وحصل السادات على جائزة نوبل للسلام في 1978، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن لتوقيعهما معاهدة السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى