اقتصاد

وزير المالية يشارك في فاعليات مبادرة طريق الحرير بالصين

يشارك الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية في منتدى الحزام والطريق لمبادرة طريق الحرير الذي ستبدأ أعماله يومي 14 و15 مايو الحالي،حيث من المقرر أن يشارك وزير المالية في جلسة نقاشية بالمنتدي تخصص لملف التكامل المالي بين الصين والدول المشاركة بالمنتدي والتي وصل عددها حتي الان الي 65 دولة.

ويعد المنتدى أول خطوة عملية لتفعيل مبادرة الحزام والطريق التى أطلقها الرئيس الصينى فى ٢٠١٧ ووضعها في إطار متعدد الاطراف.

وأكد وزير المالية أن الدعوة لمشاركة مصر في المنتدي تعكس تقدير الجانب الصيني للعلاقات الاستراتيجية مع مصر والتي تم رفعها الي درجة الشراكة الاستراتيجية،لافتا إلى أن الحكومة الصينية تولي اهتماما بالغا بملف التكامل المالي الذي يعد من اهم محاور مبادرة احياء طريق الحرير القديم والذي رصدت لها الحكومة الصينية 150 مليار دولار لتمويل مجموعة من المشروعات المنتظر إقامتها بدول الطريق البري والبحري الذي يربط الشرق والغرب عبر مصر.

وأكد أن الحكومة المصرية من جانبها تولي اهتماما خاصا بعلاقاتنا مع الصين القوة الاقتصادية الثانية في العالم حاليا والتي تخطط لتوسيع نطاق استثماراتها الخارجية بشكل كبير في الفترات المقبلة الي جانب القيام بدور اكبر في دعم الاقتصاديات النامية عبر زيادة الاستثمارات والمساعدات التي تقدمها لكثير من الدول.

وأضاف أن انضمام العملة الصينية اليوان لسلة العملات بصندوق النقد الدولي المكونة لحقوق السحب الخاصة لاشك يبرز الاهمية المتزايدة للصين علي صعيد التعاملات النقدية بالعالم، وهو ما سيتعزز خلال السنوات المقبلة بفضل مبادرة طريق الحرير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى