جارى فتح الساعة......

أطعمة و مشروبات تساعد على تدفئة الجسم دون زيادة الوزن

يفضل البعض فى فصل الشتاء ونظرا لبرودة الجو وانخفاض درجة الحرارة، تناول أطعمة ومشروبات تبعث الدفء للجسم، ولكن أغلب هذه المشروبات تتميز بسعرات حرارية عالية و بالتالى زيادة الوزن وهو أمر غير مستحب للسيدات حاليا، ما يجعل البعض يبحث عن المشروبات أو الأطعمة التي تبعث الدفء للجسم مع عدم زيادة الوزن.

وقدم الدكتور خالد يوسف ،خبير التغذية، إليكم قائمة بهذه الأطعمة والمشروبات ولكن مطلوب أيضًا عدم الإسراف فى تناولهم :

1- شوربة العدس :
العدس قليل السعرات الحرارية وغنى بالألياف والبروتين، وطريقة طهيه تتحكم فى سعراته الحرارية، فعند الطهى وعدم الرغبه فى زيادة الوزن يمكنك عدم إضافة أى دهون نهائى، وعدم إضافة شعرية، مع الإكثار من البصل والثوم وإضافة كركم وكمون وملعقة خل أبيض كبيرة عند الطهى، وعند التقديم يضاف عصير الليمون، عندئذ يكون لدينا شوربة قليلة السعرات الحرارية ومغذية وتبعث الدفء، مسموح بتناول من 4- 5 مغارف فى وجبة الغداء مع سلطه خضراء.

2- قمح – أو شوفان – أو شعير ( تلبينه ) باللبن خال من الدسم:
يمكنك فى وجبة الإفطار تناول كوب من القمح ( البليلة) أو الشوفان أو الشعير المطحون المعروف بالتلبينه ،و لكن بلبن خال من الدسم مع إضافة سكر دايت وعدم إضافة مكسرات نهائي، مسموح بتناول ثلاث ملاعق من القمح فى كوب البليلة، أو ثلاث ملاعق صغيره من الشوفان، أو ملعقتين صغيرتين من التلبينه على كوب اللبن خال من الدسم مع إضافة القرفة لإضافة نكهة ولزيادة نشاط الدورة الدموية والشعور بالدفء .

3- شوربة دجاج منزوعة الدسم بالمشروم والزنجبيل :
يمكنك تناول شوربة الدجاج و لكن بعد نزع طبقة الدهون تماما (وذلك بتركها طول الليل فى الثلاجة ثم يتم نزع الطبقة الدهنية و التخلص منها وهى باردة، ثم يتم تسخينها) يمكنك إضافة المشروم و بعض من قطع صدور الدجاج المسلوق و عصير الليمون ورشة زنجبيل، سيكون لديك شوربة مغذية وقليلة السعرات جدا وتبعث على الدفء.

4- حمص الشام بالزنجبيل والكركم :
مشروب لذيذ و مغذي ولكن مسموح لمريض السمنة بتناول ملعقتين صغيرتين فقط من الحمص فى الكوب، مع إضافة عصير الليمون والشطة (لمن لا يعانى من القرحة) مع إضافة الكمون ورشة كركم ورشة زنجبيل لرفع معدل الحرق .

5- شوربة سمك ( سى فود دايت ) :
يمكنك تناول شوربة السمك أو السى فود بدون إضافة أى دهون نهائى أثناء الطهى، و ذلك بوضع مكونات الشوربة ( سمك فيليه – قليل من الجمبرى والكابوريا – كالمارى مقطع – سبيط مقطع – جندوفلى ) مع بصل مقطع وثوم مفروم وكمون و قليل من البهارات مع إضافة الروز مارى طازج أو جاف وكمون وتترك على النار 10 حوالى دقائق فقط، ثم تقدم ساخنه مع حلقات الليمون وتمتع بأحلى شوربة سى فود دايت .

6- شوربة الخرشوف حارقه للدهون :
الخرشوف من الخضروات قليلة السعرات جدا وغنى بالألياف والمعادن التى يحتاجها الجسم، يمكنك عمل شوربة الخرشوف باختصار كالآتى: يسلق الخرشوف منظف ومقطع مع بصلة صغيرة وحبهان ومستكة وبهارات ورشة زنجبيل (يمكنك إضافة قليل من الفاصوليا الخضراء والكوسة حسب الرغبة) وتقدم ساخنة مع عصير ليمون .

7- شوربة الكرنب الحارقة للدهون:
رائعه فى تأثيرها بإعطاء الإحساس بالدفء والشبع و تحرق الدهون، قطعى أوراق الكرنب إلى قطع صغيرة مع بصل و ثوم و ثمرة طماطم و شرائح كوسه وبهارات وبقدونس وشبت وكزبرة خضراء مقطعين ، يمكنك تناولها بأى كمية وبين الوجبات أيضا.

8- مشروب القرفة بالزنجبيل:
ملعقة قرفة مع نصف ملعقة زنجبيل ويصب عليهم ماء يغلى ونقلب ونغطي الكوب 10 دقائق ثم يشرب دافئا، يعطى الشعور بالدفء ويحرق الدهون.

9- مشروب الكمون بالليمون :
من المشروبات الشهيرة المعروفة فى إزالة الدهون ورفع معدل الحرق، وتدفئة الجسم وأيضا لإزالة تقلصات وانتفاخ البطن.

10- مشروب الكركم بلبن خال من الدسم:
فوائد الكركم الرائعة تجعلك لا تستغنى عنه ابدا فى نظامك الغذائى، يوضع ملء ملعقة صغيرة فى كوب لبن خال من الدسم ويرفع على النار مع التقليب ثم يصفى ويحلى بسكر دايت ويشرب دافئا، يعطى شعور بالشبع عدة ساعات و يرفع مناعة الجسم و يرفع معدل التمثيل الغذائى .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »