اقتصاد

“سوديك”: القطاع العقاري في مصر استوعب تعويم الجنيه

أكد العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في مصر، أن القطاع العقاري في مصر استوعب قرار تحرير سعر الصرف، وبدأ في التحرك بشكل كبير وسط توقعات بطفرات كبيرة في نشاطه خلال الفترة المقبلة في ضوء السياسات الاقتصادية الإصلاحية والتوسعية التي تنتهجها الدولة.

وقال العضو المنتدب لـ(سوديك)، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، إن القطاع العقاري يعد أحد الركائز الأساسية للاقتصاد وتحقيق النمو حيث يرتبط بأكثر من 90 صناعة خدمية وصناعية وغيرها، بشكل مباشر وغير مباشر، ويوفر عشرات الآلاف من فرص العمل.

وأضاف أن المستثمرين في القطاع العقاري كانوا قلقين خلال بعض الفترات من العام الماضي، وكان الترقب يسيطر على الموقف قبل تحرير سعر الصرف، ولكن وبعد مرور 7 أشهر نستطيع أن نؤكد أن القطاع استوعب القرار الجريء والضروري الذي اتخذه البنك المركزي في الثالث من نوفمبر 2016 والذي شكل بداية الانطلاق للاقتصاد المصري.

وأوضح أن النشاط العقاري شهد بعض فترات التذبذب والحذر في الأسابيع الأولى بعد قرار تحرير سعر الصرف خاصة الفترة التي شهدت تحركات حادة لسعر العملة، واتجهت الشركات العاملة في مجال التطوير العقاري إلى إعادة تقييم الوضع وبعد استقرار السوق تمكنت الشركات من وضع استراتيجيتها ومراجعة أسعارها، متوقعا أن يشهد عام 2018 طفرة عقارية بعد استيعاب الإصلاحات الاقتصادية وبدء جني ثمارها.

وأشار إلى أن الكثير من الشركات قامت بإجراء تعديلات سعرية ورغم ذلك كانت الإلغاءات هي الأقل من حيث معدلها وهبطت إلى نسب لم تزد عن 2% فقط مقابل متوسطات كانت تصل إلى 5% في أوقات سابقة، كما اتجهت الشركات إلى مضاعفة حجم طروحاتها من المنتجات والمشروعات بعد قرار التعويم، فقامت سوديك- على سبيل المثال- بطرح 3 مشروعات كبرى في الربع الأول من العام الحالي مقابل طرح واحد فقط في الربع المقابل من العام الماضي 2016، وحققت طروحات هذا العام نجاحات كبيرة دفع الشركة للقيام بطرح مشروع رابع قبل أيام.

ولفت إلى أن هذا النشاط انعكس إيجابيا على أداء القطاع العقاري والشركات؛ حيث ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 240% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 259 مليون جنيه، وبهامش إجمالي ربح وصل إلى 37%، ووصلت أرباح التشغيل خلال الربع إلى 215 مليون جنيه بزيادة 330% على أساس سنوي.

وقال العضو المنتدب لشركة (سوديك) ماجد شريف إن النتائج المالية والتشغيلية تعكس النمو بمعدلات استثنائية، بعدما قامت الشركة بتسليم نحو 400 وحدة سكنية خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة 295% عن نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت قيمة الوحدات التي تم بيعها وتعد تحت الإنشاء إلى 13 مليار جنيه، وهو ما يعكس قوة القطاع العقاري في السوق المصرية والفرص الواعدة التي يتميز بها ويجعله أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب.

وأوضح أنه تم الانتهاء من المخطط العام لمشروع (سوديك) مع شركة مصر الجديدة للإسكان، على مساحة 75ر2 مليون متر، ويقع بين مدينتي بدر والشروق، باستثمارات تصل إلى أكثر من 20 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يحقق عوائد تصل إلى 30 مليار جنيه، ويُقام المشروع على 3 مراحل ويتكون من مشروعات سكنية عديدة تناسب جميع فئات المجتمع.

وأكد أن اهتمام الدولة بالتوسع شرق وغرب القاهرة يعزز من جاذبية الاستثمار في القطاع العقاري للقطاع الخاص سواء المحلي أو الأجنبي، وهو ما يظهر بشكل واضح باهتمام المستثمرين وصناديق الاستثمار الدولية بالاستثمار في الشركات العقارية المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى