محافظات

الأموال العامة تضبط أكبر قضية استيلاء على أموال الدولة بشركة الإسكندرية للمجمعات

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة فى كشف واقعة الإستيلاء على المال العام بشركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية من خلال قيام أربع موظيف بالتواطؤ لتسهيل الاستيلاء على نحو 187 طن سكر خلال عامى 2016/2017 .

البداية عندما تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من المدعو “شادى م” مواليد 1988، محامى بشركة الإسكندرية للمجمعات الإستهلاكية بقيام المدعو “الصادق ف. ا”، بالإستيلاء على كمية كبيرة من السكر المسلمة إليه لتعبئتها وقد بلغ إجماليها (186,864) طن بقيمة مبلغ مالى قدره (2,560,504) بالتواطؤ مع مسئولى الشركة.

ومن خلال جمع المعلومات وإجراء التحريات توصلت جهود فريق البحث إلى قيام عدد من المسئولين بشركة الإسكندرية للمجمعات الإستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية خلال عامى 2016/2017 بالتواطؤ مع المدعو “الصادق ف. ا” مواليد 1982، مدير شركة خاصة لتعبئة السكر ومقيم بمحافظة الإسكندرية، سبق اتهامه فى 3 قضايا “شيك، سرقة تيار كهربائى”، مُستغلين مواقعهم الوظيفية بالشركة وتسهيل إستيلائه على كميات كبيرة من السكر التموينى بالمخالفة للوائح وتعليمات الشركة، وذلك من خلال إبرام تعاقد مع المذكور باسم والدته كونها صاحبة شركة للتعبئة وبصفته وكيلًا عنها للتحايل على الشركة القابضة للصناعات الغذائية لكونه مدينًا للهيئة العامة للسلع التموينية بمبلغ (3 ملايين جنيه) واستمرار بقاء تعاقداته مع الشركة بالرغم من عدم سداد مبلغ التأمين وقدره (150 ألف جنيه).

كما أن نشاط شركة والدته المدون بالسجل التجارى هو تجارة الأقمشة والملابس الجاهزة وكذا السماح بصرف كميات من السكر إلى شركة المتهم الموقوف التعامل معها، وكذلك شركة والدته وعدم متابعة كميات السكر المنصرفة إليه والتى بلغ إجماليها (186,864) طن بقيمة مبلغ (2,560,504) الأمر الذى أدى إلى الإضرار بأموال الشركة.

تأكد ذلك بسؤال اللجنة المشكلة لفحص تعاقدات المتهم، كما أمكن الحصول على المستندات المؤيدة للواقعة.

بالعرض على النيابة العامة قررت ضبط وإحضار المتهم، وفى وقتٍ لاحق تم ضبط المتهم بأحد الأكمنة بدائرة قسم شرطة محرم بك.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى