Uncategorized

حركة المطار.. الرئيس السيسي يغادر إلى السعودية وبعثة الزمالك تطير إلى تونس.. وفد من سلطة الطيران الكندية يتفقد إجراءات الأمن.. وطوارئ لتأمين 14 طردا مشعا قادما من تركيا

شهد مطار القاهرة الدولي نشاطا ملحوظا منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت، حيث غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي القاهرة اليوم، متوجهًا على رأس وفد إلى الرياض فى زيارة للمملكة العربية السعودية، تستغرق يومين يشارك خلالها فى فعاليات القمة العربية الإسلامية الأمريكية، المقرر عقدها غدًا، الأحد.

جاءت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة؛ تلبية لدعوة تسلمها السبت الماضى من خادم الحرمين الشريفين نقلها عصام بن سعيد، وزير الخدمة المدنية السعودى، لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي ستعقد بالمملكة العربية السعودية غدًا، الأحد، بحضور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والذى اتصل بالرئيس السيسى؛ لتأكيد دعوة مشاركته فى القمة.

ووصل إلى القاهرة اليوم، الدكتور الصادق الهادى المهدى، وزير تنمية الموارد البشرية السودانى، قادما على رأس وفد من الخرطوم فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يشارك خلالها فى بعض الفعاليات العربية.

ومن المقرر أن يلتقى “المهدى” خلال زيارته عددا من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والسودان، خاصة فى مجالات تنمية الموارد البشرية وتبادل الخبرات بين مصر والسودان.

كما غادر القاهرة، وفد سودانى رفيع المستوى برئاسة انعام حسن عبد الحفيظ، وزيرة الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة، عائدا إلى الخرطوم بعد زيارة لمصر استغرقت عدة أيام بحث خلالها دعم التعاون بين مصر والسودان.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع الوفد: “التقت وزيرة الثقافة والإعلام بولاية الجزيرة السودانية خلال زيارة الوفد السوداني مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون، خاصة فى المجالات الثقافية والإعلامية وتبادل زيارات الوفود الإعلامية والثقافية والاستفادة من الخبرات المصرية”.

فيما غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، القاهرة، متوجهة إلى تونس استعدادا لمواجهة فريق أهلى طرابلس الليبى بمدينة صفاقس التونسية الثلاثاء المقبل في إطار مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات بدورى أبطال أفريقيا.

وتضم البعثة 32 لاعبا وإداريا بينهم 22 لاعبا، حيث أنهت إجراءات سفرها على رحلة مصر للطيران رقم 843 والمتجهة إلى العاصمة التونسية لتتوجه منها فى رحلة تستغرق 4 ساعات بالحافلة إلى مدينة صفاقس، والتى ستقام عليها المباراة، حيث اختار الجهاز الفنى لنادى الزمالك، بقيادة البرتغالى إيناسيو، قائمة الفريق، والتى ضمت 22 لاعبا هم: أحمد الشناوى ومحمود جنش وعمر صلاح فى حراسة المرمى، وأسامة إبراهيم ومحمد ناصف وأحمد أبو الفتوح وعلى جبر ومحمود حمدى الونش ومحمد مجدى وحسنى فتحى وطارق حامد وإبراهيم صلاح ومعروف يوسف ومحمود دونجا ومحمد إبراهيم ومصطفى فتحى ومحمود عبد الرازق شيكابالا وأحمد رفعت وستانلى وباسم مرسى وحسام باولو ومايوكا.

وعاد إلى القاهرة، وفد مصرى برئاسة السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطني لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى قادما من كوبنهاجن بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام بحث خلالها دعم التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى.

وصرحت مصادر مطلعة شاركت فى استقبال “سعد”: “التقى الوفد المصرى خلال زيارته عددا من كبار المسئولين بالاتحاد الأوروبى لاستعراض تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج التعاون عبر الحدود بين مصر والاتحاد الأوروبى، والذى يختلف عن برامج التعاون الأخرى لأنه يقوم على اتفاق بين شمال وجنوب المتوسط حول المجالات التى سيتم خلالها التعاون وبشرط أن يتم التنفيذ فى مدن ومحافظات تطل على المتوسط ولا توجد أي شروط على الهيئات المشاركة، حيث تشمل الحكومة والقطاع الخاص والجامعات ومراكز الأبحاث، حيث اشتركت مصر فى 30 مشروعا من بين 100 مشروع تضمنتها المرحلة الأولى من برنامج التعاون، أى أن مصر حصلت على حوالى ثلث المشروعات”.

واتخذت سلطات قرية البضائع بمطار القاهرة، إجراءات مشددة لتأمين تفريغ ونقل 14 طرد نظائر مشعة قادمة من تركيا لصالح شركة “سيمتوتريد” لاستخدامها فى علاج الأورام بعدد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة.

وقالت مصادر مطلعة بالقرية: “وصلت الطرود وهى بوزن 350 كيلوجراما على رحلة الخطوط التركية القادمة من إسطنبول، وتولى فريق من خبراء هيئة الطاقة الذرية فحص الطرود للتأكد من عدم صدور إشعاعات أعلى من المعدلات الطبيعية قبل الإفراج عنها، حيث تم نقلها وسط حراسة إلى مخازن الشركة لإعدادها للاستخدام فى علاج الأورام بعدد من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة”.

على جانب آخر، قام وفد من سلطة الطيران المدنى الكندية بتفقد إجراءات الأمن المتبعة بمطار القاهرة لتأمين الركاب والطائرات والبضائع، خاصة المغادرة إلى مدينة تورتنو فى كندا، بينما يواصل المطار استعداداته لتفتيش فرنسى مماثل، الثلاثاء المقبل.

وصرحت مصادر أمنية مسئولة بالمطار: “قام الوفد الذى ضم خبيرين أمنيين من سلطة الطيران المدنى فى كندا بتفقد إجراءات الأمن المتبعة لتأمين رحلة مصر للطيران رقم 996 والمتجهة إلى مدينة تورنتو فى كندا، حيث رصدا إجراءات الأمن المتبعة على الركاب والحقائب منذ دخولهم صالة السفر والمراحل التى يتم تفتيشهم فيها حتى صعودهم إلى الطائرة، كما تفقد إجراءات الأمن المتبعة، لتأمين طرود البضائع إضافة لمتابعة تأمين حاويات الطعام التى تصعد للطائرة وتفقد كل العملية التأمينية بالمطار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى