اخبارمصر

خليها تفلس.. حملة جديدة يقودها سائقو أوبر وكريم لتنفيذ مطالبهم

دشن عدد من كباتن «أوبر» و«كريم» حملة ««خليها تفلس.. ضد أوبر وكريم» لعرض مطالب لهم يرغبون فى تنفيذها واعتراضا منهم على بعض سياسات الشركتين.

ووصل عدد مشتركى الحملة أكثر من ألفى سائق وعرضوا مشكلاتهم على صفحات السوشيال ميديا.

وطالب السائقون بإعادة النظر فى الحد الأدنى للرحلة وخفض نسبة الشركتين من عوائد رحلاتهما المالية التي تصل في بعض الأحيان إلى 35%.

يذكر أنه بين وقت وآخر يفاجأ مستخدمو برامج النقل التشاورى بارتفاع فى أسعار تعريفات الركوب وعادة ما تأتي هذه القرارات عقب ارتفاع أسعار الوقود أو بعد تطبيق القيمة المضافة.

ومنذ عدة أيام ارتفعت أسعار شركة أوبر بمصر بسبب زيادة القيمة المضافة، على الرغم من إعفاء صناعة النقل والمواصلات من ضريبة القيمة المضافة وفقًا للقانون ومع ذلك، تخضع الخدمة التي تقدمها شركات النقل التشاركي إلى السائقين لضريبة القيمة المضافة، وتعد هذه الخدمة مقدمة إلى السائقين للتواصل مع الركاب من خلال التطبيق والخدمات المتعلقة به.

وطلبت مصلحة الضرائب المصرية من شركة أوبر في مصر تطبيق القيمة المضافة على السائقين وتحويل هذه المبالغ إلي مصلحة الضرائب المصرية، وهذا يعد إجراء مماثلا لأي مقدمي خدمات آخرين.

وصرح أحمد خليل – مدير عمليات أوبر – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنه ‎كجزء من التطور المستمر الذي تشهده صناعة النقل التشاركي في مصر، تخضع خدمات التكنولوجيا المقدمة من شركات النقل التشاركي لضريبة القيمة المضافة في قطاع النقل التشاركي وفقًا لقانون القيمة المضافة الصادر حديثًا والذي يتم تنفيذه من قبل من مصلحة الضرائب المصرية.

وأضاف أحمد خليل : “بعد أن قدمنا في أوبر دراسة دقيقة لمستوى دخل السائقين الشركاء، وفي ضوء التطبيق المزمع لضريبة القيمة المضافة، والأخذ في الاعتبار معدل التضخم المتزايد، ولكي تلائم رسوم الخدمة المطبقة في مصر المعايير المطبقة من قبل أوبر على مستوى المنطقة، قامت أوبر بتعديل أسعار الرحلات المتاحة من خلال التطبيق مُحَاوَلَةً منها لتقديم الدعم لاستقرار دخل السائقين، وأيضا لإتاحة خدمات تنقل لملايين من الركاب في متناول اليد.

وأشار إلى أنه لا تزال “أوبر” ملتزمة بتوفير فرص اقتصادية مرنة في السوق المصرية، مع إتاحة خدمات للتنقل في متناول اليد وآمنة من أجل الملايين من الركاب خلال تحركاتهم في المدن.

هذا الأمر لم يتم تطبيقه على كريم حيث أكد مصدر مسئول بشركة كريم المتخصصة فى النقل أنه لا نية للشركة لرفع أسعار رحلاتها فى الوقت الحالى.

وأضاف المصدر أنه فيما يخص القيمة المضافة فإنه تم تطبيقها منذ فترة على الرحلات الخاصة بكريم بمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى