منوعات

القومي للبحوث: اللسع بالنحل يخلصك من آلام الظهر المزمنة

قال الدكتور خالد جمال الدين رئيس فريق عمل دراسة حديثة أجراها علماء من قسم الفسيولوجيا الطبية بشعبة البحوث الطبية بالمركز القومي للبحوث، إن آلام أسفل الظهر المزمنة تعد من أكثر الأعراض الطبية شيوعا بالنسبة للمرضى الذين يسعون للعلاج بالطب التكميلي أو البديل.

وأكدت جمال الدين، ، في تصريح له اليوم ، أن الدراسة أكدت أن اللسع بالنحل يخفف من الألم ويحسن أداء الحياة للمرضى المصابين بآلام الظهر المزمنة.

وأضاف أنه تم إجراء تلك الدراسة للكشف عن التأثير العلاجي لسم النحل على آلام أسفل الظهر المزمنة في 40 مريضا (تتراوح أعمارهم من 38 إلى 65 سنة، ومصابين لفترة أكثر من 6 أشهر) مع مقارنة الأعراض المرضية قبل العلاج وبعده، حيث تم قياس التأثير العلاجي قبل العلاج بجلسات الوخز بالنحل وبعده.

وأشار إلى أن النتائج أكدت أن جلسات الوخز بالنحل قد حسنت اضطرابات آلام أسفل الظهر المزمنة بنسبة ( 65%) في Visual Analog Scale مصحوبا بتحسن معنوي (75.6%) في Oswestry Disability Index في جميع المرضى، موضحا أنه من خلال تلك النتائج يمكن استنتاج أن اللسع بالنحل قام بتحسين مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة، من حيث شدة الألم والإعاقة ونوعية الحياة مدعومة بتحسن في مستويات (TNFα ، IL1β ، IL-6 و NF-кB) بمصل الدم، إلى جانب سرعة ترسيب الدم الكلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى