عربى ودولى

انهيار جديد للاقتصاد التركي .. وتوقعات باستمرار الانكماش

كشفت وكالة فيتش الدولية للتصنيفات الائتمانية عن توقعاتها باستمرار انكماش اقتصاد تركيا خلال العام الجاري بسبب الصعوبة التي تواجهها الحكومة في إجراء التعديلات المطلوبة، في أعقاب فقدان الليرة التركية أكثر من 30% من قيمتها أمام الدولار في 2018.
وأضافت فيتش، في تقريرها أن أي تيسير نقدي مبتسر قد يجدد الضغوط على الليرة، في حين أن أي تباطؤ ملحوظ قد يعرقل التزام تركيا بتحقيق انضباط المالية العامة.
وجاء هذا التقرير في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد التركي من أزمة حادة بسبب تراجع الليرة التركية أمام الدولار إلى أدنى مستوياتها خلال عام 2018، وارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 15 عامًا، حيث تجاوز 25% في نوفمبر الماضي، وتحسن قليلًا ليسجل 19.7% في فبراير الماضي، مما دفع البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة بـ11.25 نقطة مئوية، لتستقر عند 24%، وبالتالي عجزت معظم الشركات عن سداد ديونها.
وانكمش الاقتصاد التركي بنسبة 3% في 2018، وهي نسبة فاقت التوقعات، في أسوأ أداء له منذ 10 سنوات، وتكبدت الليرة التركية خسائر حادة جديدة أمام الدولار في التعاملات المسائية ليوم الجمعة الماضية، وهبطت إلى مستوى 5.85 ليرة للدولار، وواصلت أداءها المتراجع السبت الماضي، عند مستوى 5.77 ليرة للدولار، لتخسر 7 في المائة من قيمتها، بعد إعلان البنك المركزي التركي، أول من أمس، اتخاذ إجراء لخفض السيولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى