جارى فتح الساعة......

في الذكرى الـ43 على تأسيس آبل.. معلومات لا تعرفها عن مؤسسيها.. أحدهما عربي

يصادف اليوم الإثنين، الأول من أبريل، الذكرى الـ43 على تأسيس شركة آبل، المعنية بتصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب.

وتأسست عملاق التكنولوجيا في عام 1976 على يد ثلاثة مخترعين سطروا أسمائهم في تاريخ الأجهزة الذكية، وهم ستيف جوبز وستيف ويزنياك ورونالد واين، وفيما يلي نبذة بسيطة عن حياة كلا منهم:

ستيف جوبز:
هو المؤسس الشريك الذي عمل كرئيس تنفيذي للشركة، ومن ثم رئيس مجلس إدارة شركة آبل.

ولد “ستيف” في سان فرانسيسكو لكنه من أصل عربي، اسمه العربي مصعب عبد الفتاح الجندلي الرفاعي الحسيني، حيث ولد لأب سوري وأم أمريكية.

تخلى عنه والداه ليتبناه زوجان من كاليفورنيا هما بول وكلارا جوبز، وكان عضوًا في مجلس إدارة شركة والت ديزني وشغل هذا المنصب وحتى وفاته في 2011.

ستيف ويزنباك
مخترع أمريكي ومهندس إلكتروني ومبرمج ورجل أعمال شارك في تأسيس شركة آبل، ويُعرف بوصفه رائد ثورة الحواسيب الشخصية في السبعينات والثمانينات.

عمل “ويزنباك” في شركة “هوليت باكارد” المعروفة بـ”HP” ذلك قبل استقالته منها ليصبح الرئيس المساعد والمسؤول عن البحث والتطوير في شركة آبل العالمية.

تزوج ويزنباك مرتين، الأولى تسمى كانديس كلارك، بقي معها 6 سنوات، والثانية هي زوجته الحالية جانيت هيل، ويملك ويزنباك من زوجته الأولى 3 أولاد.

أما عن ميوله الدينية فيصف ويزنباك نفسه بأنه ملحد.

رونالد واين
يعد رائد أعمال أمريكي في صناعة الإلكترونيات، شارك في تأسيس شركة أبل للإلكترونيات، وقد تنازل عن حصته في الشركة مقابل 800 دولار.

وبعد بيع حصته في آبل، عمل في شركة “أتاري” المتخصصة في إنتاج أجهزة الألعاب الإلكترونية، وذلك حتى عام 1978، وبعدها التحق بمختبر لورنس ليفرمور الوطني، وبعد ذلك عمل في شركة إلكترونيات في ساليناس، كاليفورنيا، ثم انتقل ليدير متجرا لبيع الطوابع والعملات النادرة في كاليفورنيا.

لم يقتن واين أي من منتجات شركة آبل حتى عام 2011، عندما حصل على iPad 2 في مؤتمر التحديث في برايتون، إنجلترا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Translate »