Uncategorized

أوقاف أسوان استعدت لاستقبال شهر رمضان .. عدم استخدام صحن المساجد في إقامة الموائد.. والالتزام بخطة دروس التراويح

أكد الشيخ زكريا السوهاجى، مدير عام الأوقاف بأسوان، أن هناك استعدادات لاستقبال شهر رمضان الكريم بحسب توجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وأنه تم عقد اجتماع مع مديرى الإدارات بالمديرية، وتم خلاله تأكيد الاهتمام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15 و20 دقيقة وعدم الزيادة عن هذا الحد، مع الالتزام بموضوع الخطبة، وأيضًا الالتزام ببرنامج عمل الإمام في الدروس اليومية وعدم التجاوز عن المحدد.

وقال السوهاجى، إنه من ضمن ما أكد عليه الاجتماع لاستقبال شهر رمضان هي عدم استخدام صحن المسجد في إقامة أي موائد على الإطلاق، بجانب الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده جيدا، والالتزام بخطة دروس التراويح بين الصلوات، فضلًا عن تكثيف العمل في الأسبوع الأول لشرح أحكام الصيام وأدابه.

وأضاف أنه تم التشديد على عدم الإسراف في استخدام الكهرباء والمياه بأى شكل من الأشكال حرصًا على المال العام وترشيد الطاقة، مع قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان وخطبة الجمعة، وعدم إقامة أى ساحات لصلاة عيد الفطر غير الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها خطيب وإمام مسموح له ويعمل تحت إشراف الوزارة والمديرية.

وأوضح أنه لا يوجد في المحافظة أى ساحات أو زوايا للصلاة غير تابعة للأوقاف، حيث إن جميع الساحات والزوايا تابعة للأوقاف وتحت إشرافها، وأنه لن ولم يوجد أو يسمح لأحد على الإطلاق بإقامة ساحة أو زاوية تكون غير تابعة للأوقاف، حيث إن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وأشار إلى أن أى ساحات تقام فيها صلاة العيد على سبيل المثال يتم تخصيص إمام أساسى وإمام احتياطى لها، كما أنه يتم التأكيد على عدم إقامة أى ساحات لصلاة العيد غير الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها خطيب وإمام مسموح له ويعمل تحت إشراف الوزارة والمديرية إشرافًا كاملًا.

وقامت الأوقاف بالتنسيق مع الوزارة وشئون الأزهر لدعوة بعض العلماء للمحافظة للقيام بإحياء الليالى الرمضانية على أن تتم موافاة المحافظة بخطة حضور الدعاة واعتبار تنفيذ ذلك نشاطا هاما وأساسيا للمديرية خلال شهر رمضان المبارك.

كما سيتم إعداد خطة الدعوة بالتنسيق بين الأوقاف والمنطقة الأزهرية والثقافة والإعلام والشباب والرياضة، بحيث تشمل المحاضرات في المساجد الرئيسية بالمراكز والمدن عقب صلاة العشاء، وأيضًا المحاضرات الدينية بمراكز الشباب بالمدن والقرى بالتنسيق مع الشباب والرياضة، فضلًا عن عقد محاضرات دينية للعاملين بالشركات، وفرق الأمن والمجندين بالتنسيق مع مديرية الأمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى