اخبارمصر

الصحة: فحص 2024 من الأجانب في مصر ضمن مبادرة 100 مليون صحة

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن فحص 2024 وافدا من غير المصريين ضمن التشغيل التجريبي للمبادرة الرئاسية لمسح وعلاج اللاجئين والأجانب بمبادرة (100 مليون صحة).. موضحة أن المبادرة سيتم إطلاقها رسميا في الأول من مايو المقبل وتستمر حتى 30 سبتمبر 2019.

جاء ذلك خلال اجتمع الوزيرة بالمسئولين عن غرفة مبادرة (100 مليون صحة) اليوم الأحد، بديوان عام الوزارة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن المبادرة تستهدف مسح الأطفال من سن 12 إلى 18 عاما والكبار من عمر 18 عاما بدون حد أقصى للعمر، مؤكدا أنه يتم تحويل المصابين إلى وحدات الفيروسات الكبدية، لتلقي العلاج بالمجان.

وأضاف أنه يتم عمل اختبارات المسح وصرف العلاج بالمجان لجميع الوافدين على أرض مصر تنفيذا للتكليفات الرئاسية الصادرة في هذا الشأن.. مشيرا إلى أنه تم فحص وافدين من دول (سوريا، فلسطين، المغرب، السودان، وعدد من دول الاتحاد الأوروبي).. لافتا إلى تخصيص 308 نقاط مسح في جميع محافظات الجمهورية.

في سياق آخر، كشفت وزيرة الصحة والسكان – خلال اجتماعها عن ملامح مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن سرطان الثدي – والمقرر إطلاقها في الأول من شهر يوليو المقبل.

وأوضحت وزيرة الصحة أن الحملة سيتم تنفيذها على 3 مراحل على غرار مبادرة (100 مليون صحة) تبدأ أولى مراحلها في الأول من يوليو المقبل وتنتهي في 31-12-2019، مشيرة إلى أن المبادرة تستهدف فحص وتوعية 27 مليون سيدة، مؤكدة أن جميع السيدات اللاتي سيتم اكتشافهن سيحولوا إلى مراكز تلقي العلاج بالمجان.

ونوهت زايد إلى نه سيتم تنظيم حملات توعوية خلال تنفيذ المبادرة لتوعية للسيدات بأهمية الرضاعة الطبيعية وفضلها في الحماية من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، كما سيتم تدريب الفريق الطبي لإجراء الفحص المبدأي ثم تحويل الحالات المصابة إلى العيادات لإجراء الفحوصات التأكيدية.

يذكر أن المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة نشرت على صفحتها الرسمية أن جميع اللاجئين وملتمسي اللجوء الآن يستطيعون الكشف على فيروس (سي) والحصول على العلاج بالمجان في حالة الإصابة ضمن حملة (100 مليون صحة) .. وأعربت منظمة الصحة العالمية عن مواصلة تقديم الدعم لوزارة الصحة المصرية للتأكد من القضاء على فيروس سي في مصر، بالإضافة إلي دعم القطاع الصحي في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى