محافظات

مسجد الشوربجي بالإسكندرية شاهد على التاريخ.. يعود إنشاؤه للعصر العثماني

يعتبر مسجد الشوربجي والوكالة التجارية الملحقة به بالحى التركى بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية ثانى مسجد أنشئ بالمدينة الساحلية من حيث تاريخ إنشائه، كما أنه ضمن 5 مساجد تتبع وزارة الآثار حيث أنه مسجل بسجل الآثار بالقرار الوزارى رقم 10357 لسنة 1951 ميلادية.

ويعود تاريخ إنشاء المسجد إلى العصر العثماني، حيث أنشئ وفقا لما هو مكتوب في النص التأسيسى أعلى الباب الرئيسى لبيت الصلاة في شهر ربيع الآخر لعام 1171 هـجرية – 1758 ميلادية، وبناه مواطن مغربي الأصل يدعى الشيخ عبد الباقى الشوربجي، وهو الحاج عبد الباقى جورجى ابن المرحوم محمد الشرنوبى الشهير نسبه بزقوقج.

وعقب الفتح الإسلامي بني بالإسكندرية عدد كبير من الأضرحة والمساجد التي تهدمت مع الوقت فيما بني في أماكنها مساجد أخرى مثلما كان الحال مع مسجد عمرو بن العاص أول مساجد المدينة التي يعتقد أنه يقع في مكان مسجد العمري بمنطقة المنشية في الوقت الحالي”.

وكشفت أعمال الترميم التي جرت مؤخرًا بالمسجد لإنقاذه وإعادته للحياة عن وجود عناصر زخرفية إسلامية رائعة الجمال ترجع لأكثر من 252 عاما، لم تكن ظاهرة للعين حيث كانت مختفية تحت عشر طبقات من الدهان وكان قد ورد ذكرها في الوثيقة التاريخية لإنشاء المسجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى