اقتصاد

بعد تراجع أمس.. الجنيه يستعيد 72 قرشا من الدولار خلال 2019

سجل متوسط سعر الدولار اليوم الجمعة الموافق 19 إبريل 2019، نحو 17.14 جنيه للشراء و17.24 جنيه للبيع حسب أحدث بيان صادر عن البنك المركزى المصري، لينخفض متوسط سعر الدولار أمام الجنيه منذ بداية العام الجاري وحتى الأن حوالي 72 قرشًا.

وبحسب آخر بيانات البنك المركزي المصري لسعر الدولار في 31 ديسمبر الماضي، سجل الدولار 17.86 جنيه للشراء و17.95 جنيه للبيع، ليصل الانخفاض حتى اليوم 72 قرشا بالتمام والكامل في رحلة تعافي الجنيه أمام الورقة الخضراء.

وكانت سارة سعادة، محلل الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث ببنك الاستثمار “اتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، قد أرجحت تراجع الدولار أمام الجنيه إلى تدفقات النقد الأجنبي، خاصة أموال المحافظ المالية “أذون الخزانة”، لاسيما بعد إنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب بداية من نهاية ديسمبر الماضي، ودخول هذه الأموال وخروجها بين البنوك، والذي انعكس بزيادة هذه التدفقات، مما أثر على سعر الصرف.

وأضافت سعادة، أن التراجع يعود أيضا إلى تحسن تدفقات أموال الاستثمارات الأجنبية في الأسواق المالية المصرية، التي بلغت 15.8 مليار دولار بنهاية فبراير، وفقا لآخر التصريحات الحكومية، متوقعة أن تستمر العملة الخضراء في التراجع خلال الفترة المقبلة، ولكن بوتيرة أقل مع زيادة تدفقات استثمارات الأجانب، مما يزيد المعروض من العملات الأجنبية، ويقلل من الطلب على العملة.

وقالت ان مصر تصدر حاليا 1.1 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا، مصدرا صافيا في أواخر 2018، في تحول كبير للبلد الذي أنفق نحو 3 مليارات دولار على واردات الغاز الطبيعي المسال السنوية في 2016.

واستقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، على أسعار أمس، مسجلا مستوى 17.14 جنيه للشراء و17.24 جنيه للبيع، بعد أن تراجع أمس بنحو 12 قرشا، وفقا لآخر أسعار البنك المركزي المصري.

أما في البنك الأهلي المصري سجل سعر الدولار 17.15 جنيه للشراء و17.25 جنيه للبيع، وكذا بنك مصر، والقاهرة، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، وبنك قناة السويس، فيما سجل سعر الدولار 17.18 جنيه للشراء و17.28 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى