اخبارمصر

الطيران المدني يخطر دول الجوار بمنع عبور الطائرات القطرية

أعلنت مصادر ملاحية مصرية، أن سلطات الطيران المدنى  أصدرت إعلانًا إلى كل الدول المجاورة والمنطقة بمنع عبور الطائرات القطرية سواء للركاب أو البضائع أو خاصة، فى الأجواء المصرية بداية من فجر غد، الثلاثاء.
وقالت المصادر، إنه فى الحالات الطارئة والمتعلقة بالحركة الجوية يتم إصدار “إعلانات طيارين” بأهم التعليمات الخاصة لشركات الطيران والدول المجاورة، وتضمن الإعلان الذى صدر منذ قليل التنبيه على كل الدول سواء المجاورة مباشرة أو الإقليمية بحظر توجيه الطائرات القطرية سواء الركاب أو البضائع أو الخاصة أو تعمل فى شركات أخرى ولكن بحروف تسجيل قطرية والتى تبدأ بـ A7، حيث سيمنع السماح لها بالعبور من الأجواء المصرية ولحين إشعار آخر؛ تنفيذا لقرار الحكومة بوقف رحلات الطيران بين مصر وقطر وغلق الأجواء المصرية.
واستدعت وزارة الخارجية المصرية سفير قطر لدى مصر الي مقر وزارة الخارجية، حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى جمهورية مصر العربية، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد.
وقال المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أنه تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة تنفيذا لقرار قطع العلاقات.
شكلت الحكومة المصرية لجنة طوارئ من 5 وزارات ، لمتابعة تطورات قطع مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وتتابع اللجنة الموقف علي مدار الساعة يوميا للوقوف علي أي إجراءات من الجانب القطري فيما يتعلق بالعمالة المصرية المتعاقدة سواء كانت مع الحكومة أو القطاع الخاص، حتي يمكن اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال أي عمالة في حالة عودتها .
وقررت 8 دول بينها 6 دول عربية قطع العلاقات مع قطر وهم: مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن وموريشيوس وجزر المالديف ت وذلك بسبب إصرار “تميم”، على اتخاذ مسلك معادٍ لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية.
كما أعلنت مصر غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية؛ حرصًا على الأمن القومى المصرى، وستتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى