Uncategorized

أطعمة تسبب السعادة وأخرى تصيبك بالحزن

كشف العديد من الأطباء ان نظام التغذية الصحية واختيار أنواع الطعام المحددة تتحكم فى مزاج الشخص، ومدى شعوره بالسعادة من عدمة ،لذلك نقدم لكم فى السطور التالية أفضل قائمة بالأطعمة التي تسبب السعادة وأخرى أحترس من تناولها تصيبك بالحزن .

قدّم موقع « reader’s digest» قائمة بتلك الأطعمة التي تسبب السعادة :

السالمون” والأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3
الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 من أكثر المكونات الطبيعية التي ينصح بها الأطباء الأشخاص المصابين بالتوتر، ويمكنُ الحصول عليها عن طريق الأسماك كالسلمون.

الماء
ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى فقدان جسمنا لكمية كبيرة من السوائل والتي قد تصل إلى حد الإصابة بالجفاف، وقلة نسبة المياه في الجسم تؤدي إلى عدم عمل أجهزتنا بنفس الكفاءة. لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من الماء على مدار ساعات النهار.

مضادات الأكسدة
الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تشكل مُهدئا طبيعيا للتوتر، كما تُحسن من حالتنا المزاجية، وتوجد تلك العناصر في البطاطا واللفت والسبانخ والبيض والمكسرات والدجاج.

الماغنسيوم
عنصر الماغنسيوم يساعدنا على الهدوء أيضًا، ويعد الأفوكادو من الفواكه الغنية به.

ووفقا لما جاء فى موقع هيلث عن أسوأ 5 أطعمة تثير القلق وتضاعف التوتر :

1. الكحول :
للكحوليات تأثير سلبي، يغيّر الكحول مستويات السيروتونين والنواقل العصبية في الدماغ، مما يزيد من تفاقم القلق. وعندما يرتفع الكحول، قد تشعر بمزيد من القلق.

2. الكافيين
وفقًا للرابطة الوطنية للقهوة، فإن 62٪ من الأمريكيين يشربون القهوة يوميًا، ويبلغ متوسط ​​الكمية اليومية أكثر قليلًا من 3 أكواب لكل شارب قهوة. لكن طقوسنا الصباحية المفضلة قد تكون ضارة أكثر مما تنفع، إن المستويات المرتفعة من الكافيين لا تزيد فقط من القلق والعصبية، بل إنها تقلل أيضًا من إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية الجيدة في الجسم، مما يسبب مزاجًا مكتئبًا”.

3. الأطعمة المليئة بالدهون :
الأطعمة الكاملة مثل اللحم البقري والحليب والعنب، تقوم البكتيريا بتحطيم بروتينات الطعام إلى أمينات حيوية المنشأ، أحدها هو الهيستامين. الهستامين هو ناقل عصبي يفاقم عملية الهضم والهرمونات والأنظمة القلبية الوعائية والجهاز العصبي. في الأفراد عرضة، يمكن أن يؤدي إلى القلق والأرق.

4. استهلاك كميات كبيرة من السكر المعالج :
“إن السكريات المضافة تتسبب في أن يسير السكر في الدم على متن السفينة الدوارة من المسامير والحوادث، ومعها فإن طاقتك تتجه إلى الأعلى والأسفل”. “عندما يتعطل السكر في الدم، يمكن أن يرتفع مزاجك ومستويات القلق لديك، استهلاك كميات كبيرة من السكر المعالج يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالقلق والتهيج والحزن.

5-بدائل الألبان الدهون المحولة:
بدائل الألبان مثل الكريمة فتعتبر هذه البدائل مصادر للزيوت المهدرجة، والمعروفة أيضًا باسم الدهون المتحولة، والمعبأة بكولسترول LDL ويمكن أن تخفض الكولسترول العالي الكثافة، وقد تم ربط هذه الدهون إلى الاكتئاب، والقلق، وقضايا الصحة العقلية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى