اقتصاد

صناديق الاستثمار تؤكد قدرة المشروعات الصغيرة على مواجهة تحديات الاقتصاد

أكد أحمد جمعة ممثل صندوق استثمار فينتشرز مصر، أن وضع ريادة الأعمال في مصر شهد تغيرًا كبيرًا خلال السنوات العشر الأخيرة، وأصبح رواد الأعمال يتطلعون إلى العديد من النماذج الناجحة مثل أوبر وكريم وفوري، وهو ما أوضح للبنوك والمستثمرين أن الفرص كبيرة للنهوض بهذا النشاط.
وأضاف “جمعة” خلال الجلسة الرابعة لمؤتمر المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال المنعقد في مصر خلال الفترة من 18-21 يونيو أن أول خطوات الحكومة لدعم ريادة الأعمال بدأت مع إنشاء صندوق تكنولوجيا المعلومات عام 1999 بمساهمة من القطاع الخاص كبداية ناجحة.
وأوضح أن فرصة الاطلاع على المعلومات من خلال شبكة الإنترنت وفر الكثير من الجهد للبحث عن المعلومات، وبدأت ريادة الأعمال في النمو لتبرز العديد من الشركات الناجحة في الفترة الأخيرة بدعم من التكنولوجيا المتقدمة.
وقال إن المستثمر يبحث عن الفرص المتاحة في السوق وعن رواد الأعمال وعن جودة الحلول المقدمة، حتي يتمكن من ضخ أمواله والاستثمار فيها، مشيرا إلى أن التكنولوجيا المالية ستسهم في إحداث العديد من المتغيرات في السوق، خاصة في قطاع الرعاية الصحية السنوات المقبلة.
من جانبه قال عبدالحميد شرارة المؤسس والرئيس التنفيذي لـ قمة رايز آب، ان الوضع الاقتصادي عقب 2011 دفع الشباب إلى التفكير من منظور مختلف لتحقيق أحلامهم من خلال المنظومة البيئية وهناك الكثير من النجاحات مثل شركة فوري وشركات الألواح الشمسية مثل كارم سولار.
أوضح إن ريادة الأعمال حركة ايجابية تجذب الكثيرين للتفكير فيها لانها تعطي الأمل للحكومة والشباب، موضحا أن معدل نمو المواهب في مصر كبير جدًا، مشيرا إلى أن رايز آب بدأت مفاوضات مع فيسبوك خلال الأسبوع الماضي لتدريب المواهب المصرية التي تفتقد إلى التدريب المتطور من خلال تدشين مركزا محليا للتدريب في مصر.
بدوره قال محمد عبدالمطلب مؤسس شركة X pay، إن الحكومة قامت بدور فاعل لدعم بيئة العمل مما دفع الكثير من مسرعي الأعمال لزيادة أنشطة ريادة الأعمال في مصر، فضلا عن تجهيز بيئة العمل وتحسين التشريعات والقوانين لخدمة هذه المنظومة.
أضاف أن دور الحكومات في الاقتصاديات النامية كان مقتصرًا على التنظيم فقط، إلا أن هذه الأوضاع اختلفت تماما خلال السنوات الأخيرة مستدلا بنمو شركات أوبر وكريم في مصر، مما يؤكد أن التشريعات قد تغيرت كثيرا لاستيعاب الحراك التكنولوجي وريادة الأعمال.
وتوقع أن تقوم التكنولوجيا المالية بدورا هائلا خلال الفترة القادمة حيث بدأت في توفير حلول لمواجهة الكثير من الصعوبات في مصر من خلال الدفع الالكتروني، لافتا إلى أن شركة X pay ساعدت في توفير الكثير من الوقت وجعلت المواطنين أكثر قدرة على الإنتاج.
شدد على ضرورة اصدار اجراءات تنظيمية للبنوك المصرية كالبنوك في اوروبا لتمكين جميع المشروعات من الحصول على التمويل دون وضع شروط تعجيزية.
من جانبها أشارت دونا كيلي أستاذة ريادة الأعمال في كلية “بابسون” الامريكية، إن التكنولوجيا مكنت الكثيرين من العمل بمستوى عالمي من خلال الاطلاع عن كل ماهو جديد من خلال شبكة الانترنت.
أشارت إلى ضرورة تسجيل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للعمل بشكل رسمي إلا أن فرض ضرائب وصعوبة استخراج التراخيص تعرقل بيئة ريادة الأعمال، وعلى الحكومات مساعدة هذه الأنشطة من خلال إزالة العوائق.
وأضافت أن الحكومة في الولايات المتحدة لا تتدخل ولا تشارك في دعم أنشطة ريادة الأعمال إلا من خلال التمويل فقط، مؤكدة على ضرورة وضع تشريعات وقوانين لإحداث تغيير داخل المجتمعات، وعلى الحكومات أن تتكيف مع هذه المشروعات.
وذكرت أن البنوك تدعم الشركات الكبيرة فقط خوفًا من المخاطرة في دعم المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، مشددة على أهمية العمل على تغيير هذه الأفكار والتعامل كمنظومة متكاملة لدعم هذه الأنشطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى