اخبارمصر

التأمين الصحي الشامل.. طبيب الأسرة كلمة السر في المشروع.. تقرير

مع انطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل في أولى محافظات المرحلة الأولى ببورسعيد، أكد خبراء الصحة أن حجر الزاوية في نجاح المشروع هو طبيب الأسرة.

“صدى البلد” يستعرض في التقرير التالي مهام وتعريف طب الأسرة..

طب الأسرة أو طب العائلة هو تخصص طبي يوفر خدمات الرعاية الصحية الشاملة للناس من جميع الأعمار، حيث يعد قسم الرعاية الصحية الأولية الذي يقدم بشكل مستمر وشامل للرعاية الصحية للفرد والأسرة في جميع الأعمار من الجنسين، ويقدم استشارة مبدئية لجميع الأمراض وأعضاء.

كما يقوم على معرفة المريض بصفة شبه شخصية في إطار الأسرة والمجتمع، مع التركيز على الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة، ووفقا للمنظمة العالمية لأطباء الأسرة (Wonca)، الهدف من طب الأسرة هو توفير رعاية شخصية وشاملة ومستمرة للفرد في إطار الأسرة والمجتمع.

وأوضح قطاع الرعاية الصحية الأولية أن وحدات ومراكز طب الأسرة هى التى ستتولى تقديم من ٨٠ إلى ٨٥% من الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري بناءً على ما تم عرضه بقانون التأمين الصحي الجديد، والذي أقره مجلس الوزراء.

ويهدف برنامج تدريب أطباء الأسرة إلى تغطية الفجوة الحالية في توفير أطباء مدربين تدريبا جيدا للعمل بنموذج صحة الأسرة، ووضع خطة لتطبيق البرنامج ومجالات التعاون والتكامل بين الجهات الأكاديمية والتدريبية المختلفة المشاركة به، وذلك لتوحيد الجهود لإنجاز البرنامج ووضعه في الإطار المؤسسي الذي يضمن نجاحه واستدامته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى