Uncategorized

«حق الشهداء رجع».. القصاص العادل بإعدام 20 متهما في مذبحة كرداسة.. وأسر الشهداء: الحكم أثلج صدورنا.. ونثق فى نزاهة القضاء المصري.. ونطالب بتنفيذه علنيا

قضت محكمة جنايات القاهرة أمس، الأحد، بإعدام 20 متهما بعد إدانتهم بارتكاب أعمال عنف في كرداسة بمحافظة الجيزة جنوبي القاهرة عام 2013.

وحكمت المحكمة كذلك بالسجن لفترات تتراوح بين 25 عاما و15 عاما على 114 آخرين، وكانت أحداث العنف فيما يعرف بـ”أحداث كرداسة” قد أدت إلى مقتل 11 من رجال الشرطة إثر مهاجمة قسم شرطة مدينة كرداسة.

وقالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات القاهرة قضت الأحد بإعدام 20 متهما لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف في كرداسة بمحافظة الجيزة أسفرت عن مقتل 11 من رجال الشرطة يوم فض اعتصامين لجماعة الإخوان المسلمين في عام 2013.

ويأتي النطق بالحكم اليوم بعد أن أحالت المحكمة أوراق المتهمين إلى المفتي في أبريل لإيراد الرأي الشرعي في الحكم بإعدامهم.

وقضت المحكمة كذلك بالمؤبد 25 عاما لـ 80 متهما والسجن 15 عاما لـ 34 متهما، بينما برأت 21 متهما، كما حكم على قاصر بالسجن 10 سنوات.

وتتعلق القضية بهجوم على قسم الشرطة بمدينة كرداسة، إحدى مدن محافظة الجيزة، الواقعة جنوبي القاهرة يوم 14 أغسطس 2013 قتل فيه مأمور القسم ونحو عشرة آخرين من الضباط والأفراد، وتقول الحكومة إن أعضاءً في جماعة الإخوان ومؤيدين لها شنوا الهجوم الذي تخلله تمثيل بعدد من الجثث.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت في فبراير2015 بإعدام 183 متهما في القضية وعاقبت متهما حدثا واحدا بالسجن عشر سنوات لكن محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية، ألغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة.

ويحق لمن حكم عليهم اليوم الطعن على الحكم مرة أخيرة أمام محكمة النقض فإن قبلت الطعن تنظر القضية بنفسها.

وينتظر نحو 20 مصريا تنفيذ أحكام بالإعدام فيهم صارت نهائية وصدرت في قضايا عنف تتصل بشكل أو بآخر بالسياسة، وعقب صدور الحكم ضد المتهمين عبر عدد من أسر الأهالي عن فرحتهم بالحكم وعن مشاعرهم.

وقال جمال شتا،و الد الشهيد النقيب هشام شتا، الذي توفي أثناء اقتحام قسم شرطة كرداسة، إن “الحكم الصادر أمس بالإعدام للمتهمين في قضية مذبحة كرداسة أثلج صدورنا وقلوب كل أسرة لشهداء الوطن”.

وأضاف والد الشهيد شتا أنه كان يتمنى كشعور أي أب فقد نجله بأن يتم حشد كل التجمهر أمام المركز وقت الحادث وإعدامهم لتبرد النيران التى ألهبت قلوبهم، قائلا: “إننا نثق فى نزاهة القضاء المصري ورجال القضاء الذين سيطروا على مجريات القضية”.

وتابع: “كنت أتمني أن أقدم حياتي قبل ابني، أنا وكل أسر شهداء الحادث مستعدون أن نقدم أرواحنا فداء الوطن”.

وطالب والد النقيب الشهيد هشام، البرلمان بسرعة إصدار تشريعات من شأنها تعديل قوانين الإجراءات الجنائية لسرعة الاقتصاص من الجناة.

من جانبها، قالت السيدة نجلاء سامى، زوجة الشهيد العميد عامر عبد المقصود، نائب مأمور مركز كرداسة، إن الحكم الذى صدر اليوم، الاثنين، بإعدام 20 متهما فى المذبحة التى راح فيها زوجها شهيدا، لم يكن مفاجئا بل انتظرته كثيرا ليشفي غليلها وليقتص من أعداء الوطن ومن مثلوا بجثة زوجها الشهيد.

وأضافت حرم الشهيد عامر، أن الحكم الصادر بالمؤبد ضد سامية شنن، أحد المتهمين فى مذبحة كرداسة والتي مثلت بجثة الشهيد عامر، لم يتضح على أي أساس تم اتخاذه، مطالبة بالمؤبد مع احترامها للقضاء المصري الذي يعتمد على الأدلة والشواهد.

وطالبت بتغليظ العقوبة للمتهمين الصادر ضدهم الحكم بـ15 عاما، والبحث عن محمد غزلان الهارب لتركيا والذي نفذ المجزرة التي راح زوجها أحد ضحاياها.

من جانبها، قالت المهندسة نضال، زوجة الشهيد اللواء نبيل عبد المنعم فراج، مساعد مدير أمن الجيزة الذي توفى أثناء اقتحام قسم شرطة كرداسة، إن الحكم الصادر أمس بالإعدام لمتهمي الحادث في قضية مذبحة كرداسة ما هو إلا القصاص وحق الشهيد الذي توفي دفاعا عن وطنه.

وطالبت زوجة الشهيد فراج بأن ينفذ حكم الإعدام على مرأى ومسمع الجميع بأن يبث عبر شاشات التليفزيون ليكون عبرة لكل من تدفعه نفسه للتطاول على شرفاء الوطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى