Uncategorized

رئيس الوزراء يوجه بانتهاء المشروعات بحلايب وشلاتين في مواعيدها.. وإقامة نُزل للشباب بتكلفة 10 ملايين جنيه.. ووزير الإسكان: الانتهاء من 500 وحدة سكنية سبتمبر المقبل

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التنموية بالبحر الأحمر خاصة المناطق الأكثر احتياجًا من بينها حلايب وشلاتين والتي تهدف إلي تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال النهوض بمستوى الخدمات المقدمة إليهم فى عدد من القطاعات الخدمية مثل “الاسكان، ومياه الشرب، والصحة، والزراعة”.

جاء ذلك بحضور وزراء الاسكان، والصحة، والتخطيط، والتربية والتعليم، والزراعة، بالإضافة إلي محافظ البحر الاحمر، ورئيس هيئة الثروة المعدنية، ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.

وفى مستهل الاجتماع أكد رئيس الوزراء علي أهمية الإنتهاء من تنفيذ المشروعات الجارية في حلايب وشلاتين فى مواعيدها المقررة، موجهًا بتوفير المخصصات المالية اللازمة لضمان توفير الخدمات المطلوبة للمواطنين وتلبية كافة احتياجاتهم.

واستعرض الإجتماع تقريرًا شاملًا بشأن الموقف الحالي للمشروعات المختلفة في تلك المنطقة سواء الجارى دراستها أو التي يتم تنفيذها بالفعل، ففى مجال الإسكان أكد وزير الإسكان أنه جار العمل علي الانتهاء من تنفيذ 500 وحدة سكنية فى أخر شهر سبتمبر القادم، فضلًا عن 600 وحدة اخرى من المتوقع الإنتهاء منها خلال شهر سبتمبر في العام القادم في كل من حلايب وشلاتين وابورماد بالإضافة إلي وحدات السكن الادارى المخصصة للعاملين بالجهات الادارية. وفيما يتعلق بمشروعات المياه المتضمنة إنشاء وتطوير محطات وشبكات التوزيع والخزانات، أوضح الوزير أن نسبة تنفيذ هذه المشروعات بلغت حوالي 90% وأنه سيتم الإنتهاء منها بالكامل فى الفترة من سبتمبر إلي ديسمبر 2017 بما يتيح خدمة أفضل للمواطنين.

وفيما يتعلق بموارد الطاقة الكهربائية فى المنطقة، والتى تعتمد حاليا على عدد من محطات الطاقة الشمسية، وجه رئيس الوزراء بالتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وفى مجال الصحة تم استعراض المشروعات الجارية من إنشاء وتطوير للمستشفيات حيث تمت الإشارة الى مستشفى شلاتين المركزية التى تم بناؤها على أعلى مستوى ومشروع إقامة مستشفى أخر فى حلايب لخدمة المدينة والمناطق المجاورة، فضلًا عن التأكد من توفير الكوادر الفنية المطلوبة من الأطباء في مختلف التخصصات لضمان سير العمل بها وتلبية احتياجات المرضي، ووجه رئيس الوزراء على ضرورة انتظام الخدمات الصحية المقدمة وتقديم حزمة حوافز للأطباء تشجيعًا للعمل فى تلك المناطق.

وتناول الاجتماع الدراسات الخاصة بإنشاء ميناءى الصيد فى شلاتين وابو رماد واللذان يتضمنان مناطق خدمات لوجيستية وإدارية ومصنع ثلج وتعبئة بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 270 مليون جنيه، وفى هذا الصدد شدد رئيس الوزراء على ضرورة الانتهاء من الميناءين قبل نهاية العام الحالى مع دراسة وسائل النقل المطلوب إتاحتها لنقل وتوزيع الأسماك الى مختلف انحاء الجمهورية.

وذلك فى ضوء ما يمثله هذا المشروع من إتاحة موارد صيد اضافية وزيادة فرص العمل فضلا عن ما يحققه من عائد اقتصادى، كما أشار رئيس الوزراء الى الانتهاء من مشروع توفير عدد من مراكب الصيد لاهالى المنطقة.

وفيما يتعلق بمجال الزراعة، تم التأكيد علي ضرورة استكمال تنفيذ 50 صوبة من أصل 100 صوبة وذلك قبل نهاية العام الحالي من اجل توفير الخضروات والفاكهة وزيادة فرص العمل بالمنطقة، فضلا عن بعض المقترحات لزراعة نباتات يمكن استخدامها فى صناعة علف يصلح للانتاج الداجنى والحيوانى، اخذا فى الاعتبار إمكانية إقامة مشروعات فى تلك المجالات فى المنطقة.

كما تناول الاجتماع كذلك توفير الخدمات التعليمية لمختلف المراحل من خلال توفير الكوادر الفنية من المعلمين فى ضوء وجود عدد كبير من الطلبة سواء فى التعليم العام أو الأزهرى، وذلك من خلال تقديم حزمة مزايا للمعلمين لجذبهم للعمل فى تلك المناطق وتسهيل إقامتهم فيها، وكذا استمرار محافظة البحر الاحمر فى تشجيع التلاميذ على الانتظام فى العملية التعليمية.

ووجه رئيس الوزراء بتوفير المخصصات المالية لإقامة نزل شباب فى شلاتين بتكلفة تقدر بحوالى 10 ملايين جنيه وذلك فى اطار الاهتمام بالشباب واستكمالا للجهود المبذولة لتقديم خدمات لهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى